أخبارصحة

أسباب انسداد الشرايين وأمراض القلب والفاكهة والخضروات سر طول العمر

د محمد حافظ ابراهيم

 

  يعانى الكثير من الأشخاص من آلام فى القلب بسبب انسداد الشرايين، ما يسبب آلامًا كبيرة وعدم القدرة على التنفس أو الحركة بصورة طبيعية وهناك الكثير من الأسباب للوصول لهذه الحالة المرضية بين جميع الفئات العمرية سواء كانوا شباب أو كبار فى السن. حيث إن الكولسترول من أبرز أسباب الإصابة بانسداد الشرايين وأمراض القلب ولكن ليس هو العامل الرئيسى فى أمراض القلب والشرايين، وإنما هناك عدد من العادات الغذائيه الخاطئة التى يمارسها الأشخاص تؤدى بهم إلى أمراض الذبحة الصدرية نتيجة انسداد الشرايين وعادة ما تكون هذة العادات مستمرة على فترات زمنية طويلة ومن أبرزها:

 – التدخين.

– الأكلات السريعة غير الصحية والتى تؤدى لارتفاع الدهون فى الدم.

– عدم ممارسة الرياضة وقلة النشاط البدنى.

– السمنة وزيادة الوزن.

– التعرض للضغوط النفسية والتوتر.

 

واوضحت الابحاث الحديثه الى أن الحياة الصحية والانتباه الدائم لحالة الجسم هى الوقاية الأولى لأى شخص من الإصابة بالأمراض المختلفة وخاصة المزمنة التى تستمر لفترات زمنية طويلة ، وخاصة بعد تجاوز سن الـ30 عاما، وأن الحفاظ على الوزن، وتناول الاغذيه الخالية من الدهون من شأنها أن تعزز من صحة الإنسان. وأشارت الابحاث إلى ضرورة تناول الخضراوات والفواكه الطازجة بديلا للأكلات السريعة خاصة بين الشباب والفتيات فى المراحل العمرية المبكرة حتى لا يترتب عليها انسداد فى الشرايين عند التقدم فى العمر، خاصة أنه من الممكن أن ترتفع معدلات انسداد الشرايين فجأة وتؤدى فى كثير من الأحيان إلى الموت المفاجئ خاصة بين الشباب.

 وأوضحت الابحاث الى ان الفاكهة والخضروات يوميا سر طول العمر. حيث أن تناول وجبتين من الفاكهة وثلاث حصص من الخضروات يوميا هو سر طول العمر وفقا لدراسة أجرتها جامعة هارفارد. فليس هناك شك في أن سر عيش حياة طويلة وصحية يدور حول اتباع عادات التغذيه الصحيه.حيث يمكن للأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن أن تحافظ على صحة نظامك الداخلي ولياقته، مما يساعدك على الاستمتاع بحياتك على أكمل وجه. في حين أنه من الشائع أن تناول الأطعمة عالية السعرات الحرارية والبروتينات مثل اللحوم والبيض مهم للعيش حياة طويلة، فقد أكدت دراسة جديدة أجرتها جامعة هارفارد عكس ذلك خاصا اذا كانت اللحوم مصنعه والبيض مقلى .

 وفقًا لدراسة أجراها باحثو جامعة هارفارد، فإن سر طول العمر يكمن في نظام غذائي يحتوي على المزيد من الفواكه والخضروات. وليست اللحوم أو الدجاج فقط هي التي يمكن أن تساعدك على العيش لفترة أطول، ولكن الخضار الورقية والفواكه الطازجة يمكن أن تساعد في تعزيز أداء نظامك الداخلي ومنع الوفاة المبكرة فالنظام الغذائي الصحى سر طول العمر.

 كشفت الدراسة التي أصدرتها جمعية الصحة الأمريكية أجراها باحثون في كلية هارفارد للصحة العامة أن تناول كمية متوازنة من الفواكه والخضروات يمكن أن يساعدنا على العيش لفترة أطول. ويمكن لوجبتين فقط من الفاكهة وثلاث حصص من الخضروات أن تخفض معدلات الوفيات. ومع ذلك، فإن تناول أكثر من ذلك لا يقدم أي فوائد إضافية.

 كشف مؤلف الدراسة الرئيسي الدكتور دونج وينج عالم الأوبئة وخبير التغذية وعضو هيئة التدريس الطبية في كلية الطب بجامعة هارفارد في بوسطن أن حصتين من الفواكه وثلاث حصص من الخضار هي الكمية المثلى من المنتجات الطبيعية التي يمكن للفرد تناولها لخفض خطر الإصابة بأي من أمراض الرئيسية. ومن المرجح أن تقدم هذه الكمية أكبر فائدة فيما يتعلق بالوقاية من الأمراض المزمنة الرئيسية وهي كمية متاحة نسبيًا لعامة الناس فى جميع انحاء العالم .


وفقًا للباحث الرئيسي الدكتور دونج وينج فانه عندما يتعلق الأمر بإطالة العمر، فليس كل الفواكه والخضروات مفيدة. حيث أن بعض الفواكه والخضروات أفضل من غيرها ويمكن أن تعمل بشكل جيد في إطالة العمر. ويمكن أن يساعد المزيد من الخضراوات ذات الأوراق الخضراء والقليل من النشويات واللب على تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة. والخضروات والفواكه الموصى بها:


= الخضروات الورقية الخضراء: الجرجير و الخس والسبانخ والملفوف واللفت.

= الخضروات الغنية ببيتا كاروتين: الجزر، بطاطا حلوة، بروكلي

= الفواكه الحمضية والتوت: البرتقال، التوت، الفراولة

= الخضار والفاكهة التي يجب تجنبها: معظمها خضروات نشوية مثل البازلاء والذرة والبطاطس.

 

واوضح الدكتور دونج وينج عن فوائد تناول خمس حصص من الفاكهة والخضروات بعد دراسة تجريبية أجراها الدكتور دونج وينج وزملاؤه على ما يقرب من مليوني شخص بالغ في جميع أنحاء العالم. وقد قام المشاركون بالإجابة عن استبيانات تكرار الطعام كل سنتين إلى أربع سنوات. حيث وجد أن زيادة استهلاك الفاكهة والخضروات يمكن أن يخفض من خطر الموت لدى الرجال والنساء.


واوضح الدكتور دونج وينج ان قاعدة الحصص الخمسة ليست الا إحدى الطرق فقط لزيادة طول العمر الصحى . وهناك العديد من اشياء اخرى التي يمكن أن تساعدك على الاستمتاع بحياة طويلة وصحية مثل اتباع نظام غذائي متوسطي وزيادة الحميمية. حيث تشير الدراسات إلى أن هذا النظام الغذائي المتوسطي يمكن أن يخفض من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري وأمراض القلب. والمساعدة في الحفاظ على وزن صحي. وتساعد العلاقات الحميميه في خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب وتحسين نوعية الحياة الصحيه لدى الرجال و النساء .