أخبارصحة

اطعمه وبهارات وهواء نقى لمقاومه الامراض والفيروسات

د. محمد حافظ ابراهيم

أعلنت الدكتورة ليرا لافسكي، خبيرة التغذية الروسية، أن تناول الخضروات والفواكه والمكسرات والأسماك الدهنيه والكبد، تساعد على مكافحة عدوى الفيروسات ومنها فيروس كورونا المستجد. وكشفت الدكتورة ليرا لافسكي ان المواد الغذائية الغنية بالزنك، يجب أن تكون موجودة في النظام الغذائي للذين يعالجون من “كوفيد-19”. حيث ان الزنك يساهم في تكوين مناعة الخلايا التائية، لذلك تم أدرجه في بروتوكولات علاج “كوفيد-19”. ويوجد الزنك في المنتجات الحيوانية مثل الحوم الحمراء والكبد والأسماك والمأكولات البحرية. كما يوجد في منتجات نباتية مثل الأرز البني والشوفان والجزر والبزلاء والسبانخ والبصل وفي جميع أنواع المكسرات.

 

وأوضحت الدكتورة ليرا لافسكي كيفية تحديد نقص عنصر الزنك في الجسم، دون الحاجة إلى إجراء التحاليل. وتقولان هناك ثلاث علامات تشير دائما إلى نقص الزنك منها الطفح الجلدي، وتقشر أو التهاب بالجلد، وتقرحات صغيرة وكذلك مرض الصدفية وبطء التئام الجروح يشير ذلك إلى نقص عنصر الزنك.

 

ودراسه جديده من باحثون أميركيون من كليه الطب بجامعه ميرلاند الامريكيه اوضحت أن الهواء الملوث يؤثر سلبا على الحيوانات المنوية لدى الرجال وكذلك تلوث الهواء يهدد بامراض السكرى والسمنه والخصوبة وكذلك التهابات بالدماغ . وقال الباحث الرئيسي في الدراسة، الدكتور زيكانغ ينغ ان الابحاث التى اجريت أظهرت نتائج أن الضرر الذي يتسبب به تلوث الهواء يؤدي على الأقل إلى تراجع أعداد الحيوانات المنوية والتهاب الدماغ بخلاف الامراض المزمنه الاخرى.

 

وجاءت الدراسة الجديدة في إطار المساعي العلمية لفهم أسباب الانخفاض في أعداد الحيوانات المنوية لدى الرجال والتهابات الدماغ والامراض المزمنه الاخرى في السنوات الأخيرة.حيث أشارت الدراسة إلى أن حوالى 92 بالمائة من سكان العالم يعيشون في مناطق يكون فيها مستوى الجسيمات الدقيقة في الهواء التي يقل قطرها عن 2.5 ميكرومتر يتجاوز الحد الأدنى من معايير السلامة التي وضعتها منظمة الصحة العالمية. ويأتي تلوث الهواء عن طريق عوادم للسيارات، أو انبعاثات المصانع، أو حرائق الغابات وغيرها. ولهذه الدراسة نتائج لها آثار أبعد من مجرد الخصوبة، فهناك العديد من الحالات المرضية، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب التي يمكن أن تنجم عن التهاب الدماغ بسبب تلوث الهواء.

 

وقدمت الحكومة البريطانية نصيحة بسيطة للتقليل من إمكانية انتشار عدوى فيروس كورونا، خاصة مع اقتراب حلول فصل الشتاء وهى تهويه المنزل وهو إجراء بسيط لوقف دائرة عدوى كورونا في الشتاء. حيث بدأت تحث السكان على فتح نوافذ منازلهم لمدة 10 دقائق لمده ساعة صباحا، في محاولة لقطع حلقة انتشار الفيروس. ويدعم الأطباء والعلماء حملة تمولها الحكومة البريطانيه عبر جميع المنصات الإعلامية لتشجيع الناس على تهويه منازلهم الأمر الذي يساهم في تفرق جزئيات الفيروسات فى الهواء. ويقول الخبراء إن فيروس كورونا يمكن أن يتراكم في مكان مغلق حين يتحدث الشخص المصاب إلى آخر.

 

وأوضح نائب كبير المسؤولين الطبيين فى بريطانيا الدكتور توماس وايت ان هذا الإجراء الصغير يمكن أن يساعد في حمايتنا من فيروس كورونا. وذلك مع باقى الاجراءات الاحترازيه الاخرى من اللقاحات وارتداء الكمامات في الأماكن المغلقة والفحص الطبى بانتظام مع ألا نغفل قيمة التهوية. ومع اقتراب فصل الشتاء الذي يقضي فيه الناس المزيد من الوقت داخل منازلهم والاماكن المغلقه فمن الضرورى أن يدرك الجميع أهمية التهوية، مثل فتح النوافذ بانتظام حتى ولو لبضع دقائق للحفاظ على حركة الهواء ومنع انتشار الامراض والفيروسات.

 

وهناك دراسات اخرى لمقاومه الامراض والفيروسات بتناول البهارات فى الطعام . حيث تتمتع البهارات والتوابل بفوائد صحية مثيرة ، كما أنها تعد من الأساسيات أثناء تحضير الأكلات المختلفة، حيث يتوقف عليها مذاق الطعام الذى نقوم بتحضيره. ومن أبرز التوابل التى تتمتع بفوائد صحية ولا غنى عنها داخل أى منزل، وذلك حسب هيئه الغذاء والصحه الأمريكى هى:

 

= الروزمارى أو إكليل الجبل: وهى من البهارات الرائعة، حيث يساهم فى تعزيز الذاكرة، ويحد من تكوين الجذور الحرة الناجمة عن عملية الأيض، وهو ما يخفض من فرص الإصابة بالأمراض.

 

= الكركم: يتمتع بخواص رائعة مضادة للالتهابات نظرًا لاحتوائه على مادة الكركمين، وهى أقوى 50 مرة من فيتامين ج فى تخفيف الالتهابات، وكما أنها تساهم فى الحد من السرطانات وخاصه سرطان الثدى والمثانه.

 

= جوزة الطيب: تتمتع بخواص رائعة مضادة للبكتيريا، وكما تحتوى على مواد رائعة مضادة للالتهابات تحد من نمو الكثير من الأورام، وكما تقلل فرص الإصابة ببعض السرطانات.

 

= الأوريجانو أو الزعتر البري: هو غنى بفيتامين K، والذى يتمتع بفوائد رائعة وموجودة فى عدد محدود من الأطعمة، وهو غنى أيضًا بالكثير من المواد المضادة للأكسدة، وكما أثبت دراسة حديثة أن زيت الأوريجانو يساهم بفاعلية فى علاج الأنفلونزا المعدية والالتهاب المعدى الفيروسى.

 

= الكمون: هو البهار الأمثل لكى تتناوله إذا كنت تعانى من الأنيميا، حيث تساهم ملعقة كبيرة من الكمون فى إمدادك بنحو 22% من احتياجك اليومى من عنصر الحديد.