أخبارصحة

البقوليات الكامله للحياه الصحيه والوقايه من الامراض المزمنة

د محمد حافظ ابراهيم

 

  أوضحت دراسة حديثه للدكتوره روزا لامويلا رافينتوس من جامعه برشيلونا  مدريد باسبانيا أن الأشخاص الذين يتناولون نظامًا غذائيًا غربيًا غنيًا باللحوم المصنعة والسكريات المكررة واللحوم الحمراء الدهنية يزيد لديهم خطر الوفاة بنسبة 21٪، وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 22٪ مقارنةً بغيرهم الذين يتبعون نظامًا غذائيًا صحيًا للبحر المتوسط الذى يشمل البقوليات والحبوب الكاملة والأسماك الدهنيه والخضراوات والفواكه والدهون الغيرمشبعه.

 

واوضحت ان هناك ارتباط كامل بين النظام الغذائي وطول العمر الصحى. حيث كان الخبراء والباحثون ييبحثون عن حقيقة أن ما تأكله يمكن أن يكون العامل الحاسم عندما يتعلق الأمر بصحتنا العامة، وفى الدراسة الجديدة فحص الخبراء المناطق الزرقاء التى تتميز بعمر ساكنها الطويل مقارنة بمتوسط الأعمار في بقية مناطق العالم، ثم تبين أن هناك مجموعة طعام واحد يستهلكونها جميعًا، والتى يمكن أن تكون السر وراء طول حياتهم، وكانت البقوليات فى نظام البحر المتوسط .

 

والاطعمة التى يعتمد عليها سكان المنطقة الزرقاء هى أنظمة غذائية نباتية، حيث يأتى 95% من المدخول الغذائي للمنطقه الزرقاء اليومي من الخضراوات والفواكه والحبوب والبقوليات الكامله، وعادة ما يتجنب الناس في هذه المناطق اللحوم الحمراء الدهنيه ومنتجات الألبان كامله الدسم والأطعمة والمشروبات السكرية والأطعمة المصنعة والمحفوظه .

 

ولتاكيد ان البقوليات تعزز طول العمر. قامت دراسات متعددة لتطوير نظام غذائي للمنطقة الزرقاء، حيث أنه يساعد الناس على عيش حياة أطول، حيث يتناولون كوبا كاملا من البقوليات الكامله يوميًا، فهى غنية بالبروتينات والألياف ومنحفضه السكر والدهون المشبعه . ويساعد البروتين في البقوليات الكامله على الحفاظ على الوزن، وبناء العضلات، كما تساعد الألياف فى إبقائك ممتلئًا لفترة أطول، وتخفض من مخاطر ارتفاع ضغط الدم والإصابة بالخرف ومرض السكري والاكتئاب.

 

وهناك فوائد كثيره للأكل الصحى. حيث تحتوى البقوليات أيضًا على مضادات أكسدة قوية تسمى البوليفينول، والتي وجد الباحثون أنها تساعد في تأخر الشيخوخة. ومن اهم الاطعمة النباتية والبقوليات الكامله الاتى:


= الفاصوليا الحمراء الداكنة والسوداء: تحتوى على البروتين والألياف والحديد، وقد وجدت الدراسة أن تناول الفاصوليا الحمراء الداكنة مع الأرز يمكن أن يساعد في الحفاظ على استقرار مستوى السكر في الدم. والفاصوليا السوداء يشيع تناولها في أمريكا الجنوبية والوسطى، وهى جيدة أيضًا في الحفاظ على مستويات السكر في الدم.

 

= الحمص: تناول الحمص المطبوخ أو إضافته إلى السلطات اوتناوله كوجبة خفيفة، يساعد في خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان، والحفاظ على مستويات السكر في الدم والوزن صحي.

 

= فوائد العدس: العدس يقدّم للجسم مجموعة من أغنى العناصر الغذائية. وللعدس إيجابيات كبيرة على الصحهِ، والبشرِ، والشعرِ. يأتي العدس بأنواع وألوان مختلفة، ولكن العدس البني هو أكثر أنواع العدس انتشاراً، يحتوي على الكربوهيدرات والدهون الغير مشبعه وفيتامين B6، وحمض الفوليك، والحديد، أكثر من باقي أنواع العدس الاخرى. أما العدس الأخضر فهو النوع الذي يحتوي على نسب عالية من الالياف ، والعدس الأحمر هو أغنى أنواع العدس بالبروتين.

 

وللبوليفينول الموجود في العدس فوائد صحية قوية. والبوليفينول، وهي من المواد الكيميائية النباتية المعزّزة للصحة. وأن بعض أنواع مادة البوليفينول الموجودة في العدس، مثل البروسياندين والفلافانول، لها تأثيرات قوية مضادّة للأكسدة ومضادّة للالتهابات ومضادّة لأمراض للأعصاب. والبوليفينول الموجود في العدس قادراً على إيقاف نمو الخلايا السرطانية.ومادة البوليفينول الموجودة في العدس لها دوراً في تحسين مستويات السكر في الدم. وأن تناول العدس يساعد على خفض السكر حيث أن مادة البوليفينول الموجودة في العدس لا تفقد خصائصها المعزّزة للصحة بعد الطهي.ويحتوي العدس على الحديد والزنك المفيدين لتغذية الشعر، كما أن البروتين الموجود بالعدس يساهم في تقوية الشعر؛ يمنع تساقطه ويزيد من كثافته، ويحافظ على فروة الرأس من الأمراض الجلدية والجذور الحرّة المسؤولة عن تساقط الشعر.

 

للعدس فوائد جمالية على البشرة؛ إذ يحتوي على المغنسيوم، الفوسفور، والعديد من الفيتامينات المهمّة التي لها مفعول سحري في التخلص من الرؤوس السوداء وحبّ الشباب المزعجة، فضلاً عن قدرته على تفتيح وشدّ البشرة وتقشيرها وزيادة نعومتها، إذا تمَّ تطبيق أقنعة طبيعية مصنوعة من العدس.

= الفول السودانى : هناك فوائد عديده  للفول السوداني. حيث كشفت دراسة علمية أن تناول الفول السوداني له تأثير إيجابي كبير على أنشطة الدماغ، وتحديدا الوظيفة الإدراكية والاستجابة للتوتر لدى الشباب الأصحاء. وذكرت الدراسة التى أجراها علماء إسبان ان الفول السودانى والفستق غنى بالأحماض الدهنية والبروتينات والألياف والبوليفينول و المركبات النشطة بيولوجيا .

 

وقام باحثون من جامعه برشيلونا بواسطه الدكتوره روزا لامويلا رافينتوس بتجنيد مجموعة من 63 شابا ، تتراوح أعمارهم بين 19 و33 عاما، والذين أدرجوا حصة من الفول السودانى فى وجباتهم الغذائية يوميا. وتم إجراء الدراسات على الأشخاص الذين يعانون من السمنة أو متلازمة التمثيل الغذائي أو أولئك المعرضين لخطر الإصابة بأمراض التمثيل الغذائي المزمن.وفي مثل هؤلاء الأشخاص، فإن تغيير هيكل نظامهم الغذائي وإدخال الأطعمة الصحية في نظامهم الغذائي المعتاد، يكون من السهل مراقبة التأثيرات الإيجابيه للاطعمه الصحيه .

 

ويعتقد الباحثون أن هذه النتيجة ترجع إلى التأثيرات على الدماغ للمركبات النشطة بيولوجيا مثل الريسفيراترول وحمض الكوماريك، بالإضافة إلى الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة الخاصة بالفول السوداني والأحماض الدهنية المشبعة طويلة السلسلة.

 

= فوائد القمح: للقمح فوائد صحية عديدة ومتنوّعة بسبب قيمته الغذائية، خاصةً عند تناول منتجاته المصنوعة من القمح الكامل فهذه الحبوب تعتبر مصدراً كاملاً لفيتامين بى التي تساعد على زيادة مستويات الطاقة في الجسم وتحسين وظائف الدماغ، كما أن غنى هذه الحبوب بالكربوهيدرات يجعلها مصدراً جيداً للطاقة التي يحتاجها الجسم لممارسة الأنشطة اليومية.

 

وإن القمح يحتوي على كمية كبيرة من الألياف التي تساهم فى خفض الوزن ،وفيتامين B6 يساعد على امتصاص الجسم للمغنيسيوم، والفيتامينين B12 وB9   للمحافظة على صحة الجنين، وفيتامين E  للمحافظة على صحة البشرة وتنشيط الغدّة الدرقية بطريقة طبيعية، والبروتين والنشويات للإحساس بالشبع والمحافظة على ليونة المعدة.


ويعمل تناول حبوب القمح الكاملة على ضبط سكر الدم  مما يؤدي إلى حماية المرأة الحامل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني و خلال الحمل والرضاعه وذلك بسبب غنى القمح بحمض الفوليك ومجموعة فيتامينات بي المركبه . ويحمي من تقلّب المزاج والنوبات المزعجة التي تصيب المرأة الحامل. احتواء حبوب القمح الكاملة على الألياف الغذائية يجعلها مهمة جداً لكي تخفّف من أعراض الإمساك لدى الحامل. وتحتوي حبوب القمح الكاملة على عنصري الزنك والحديد المهمين للحياه الصحيه .

 

ويساهم تناول القمح في تحسين صحة النساء في سن اليأس من خلال الحماية من خلل الهرمونات، والحماية من زيادة الوزن والتخفيف من الأعراض المزعجة المرافقة. والفوائد الصحية المتنوّعة للقمح هى:


= المساعدة في مقاومة السرطان. =  تخفيف حدّة الالتهابات المزمنة. = خفض احتمال الإصابة بسرطان القولون. = حماية الأطفال من الربو. = تنظيف الكبد من السموم. = تحسين صحة بكتيريا الأمعاء الجيدة. = حماية الدماغ من مرض ألزهايمر. = حماية الجلد من السرطان وعلامات التقدّم في العمر. = تحسين صحة ومظهر الشعر. = حماية العيون من مرض التنكّس البقعي. = الحصول على المعادن والفيتامينات والبروتينات، الأملاح، المنجنيز، اليود، النحاس وفيتامين A.. = تخفيف تصلّب الشرايين. =تحسين صحة الأمعاء. = تحسين عمليات الأيض والتمثيل الغذائى. = الحماية من حصى المرارة. = حماية القلب من الأمراض وخاصةً النوبة القلبية، = خفض ضغط الدم المرتفع. = تخفيف تصلّب الشرايين. = خفض احتمالية الإصابة بمرض السكر ويساعد على التحكّم بعمليات إنتاج الجلوكوز والأنسولين.