أخبارصحة

فوائد العسل الأبيض وحبوب لقاح النحل

د محمد حافظ ابراهيم

 

  يحتوى العسل الأبيض على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تعمل على تعزيز صحة الجسم وحمايته من الأمراض والفيروسات، حيث يحتوى العسل الأبيض على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة وفيتامين سى والعديد من العناصر التى تعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعى. و فوائد العسل الأبيض هى :

 

1= قوة مضادات الأكسدة: يحتوي العسل الخام على مضادات أكسدة تسمى مركبات الفلافونويد والمركبات الفينولية، وتساعد مضادات الأكسدة على حماية جسمك من تلف الخلايا بسبب الجذور الحرة. حيث تساهم الجذور الحرة في عملية الشيخوخة، وقد تزيد من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل السرطان وأمراض القلب.

 2= علاج لالتهاب الحلق والبرد: يمكن استخدام العسل كعلاج لالتهاب الحلق بإضافة العسل إلى الشاي الساخن بالليمون. كما أن العسل مكون شائع لأدوية السعال .

 3= العناية بالبشرة والتئام الجروح: تم استخدام العسل عبر التاريخ كطريقة لعلاج الجروح الجلدية. يمكن أيضًا كعنصر في منتجات التجميل،فالعسل الخام يمكن أن يقتل البكتيريا الضارة والفطريات. حيث يحتوي بشكل طبيعي على بيروكسيد الهيدروجين .

 

4= تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي: يستخدم العسل لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإسهال والقرحة، حيث تحدث القرحة الهضمية في المعدة أو الجهاز الهضمي وإن تناول 1-2 ملاعق صغيرة من العسل الخام على معدة فارغة يهدئ الألم ويساعد في عملية الشفاء.

 5= تعزيز المناعة: يحتوى على كمية كبيرة من ميثيل جليوكسال، وهو مركب يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا فيعتبر العسل الابيض علاج طبيعيى للاشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة حيث يعمل على مكافحة العدوى والفيروسات.

 

6= تنظيم مستويات الكوليسترول:  نظرًا لأن العسل الابيض يحتوي على نسبة عالية من المركبات النباتية المفيدة، فإنه يوفر العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، إذ يساعد في تنظيم مستويات الكوليسترول.

 

7 = الوقاية من أمراض القلب والسرطان: تلعب مضادات الأكسدة الموجودة في العسل الابيض دورا مهما في حماية القلب، حيث تخفض من تكوين اللويحات التي تضيق الشرايين وتسبب النوبات القلبية، وبفضل احتوائه أيضا على مادة البوليفينول التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

 8= علاج سكر الدم : تناوله يرفع مستويات الأنسولين ويقلل من نسبة السكر في الدم، ويساهم في خفض مستوى الجلوكوز في الدم.

 9= يحارب الجذور الحره : لأنه غني بمضادات الأكسدة، فيحارب الجذور الحرة، ويساعد في التخفيف من ارتداد الحمض وعلاج التهاب المريء.

 10= الحساسيه:  تناول العسل يشبه تناول حبوب اللقاح، ما قد يجعل الفرد أقل حساسية تجاه حبوب اللقاح، ونتيجة لذلك، يعاني من أعراض حساسية أقل.

 11= تعزيز مستويات الطاقة: يحتوي العسل النقي على كميات صغيرة من الإنزيمات والبروتينات والمعادن والأحماض الأمينية، والتي يمكن أن تساهم في تعزيز مستويات الطاقة. كما أن السكريات الطبيعيه الموجودة في العسل تمنح طاقة كبيرة أفضل من الموجودة في المحليات الصناعية.

 12= تعزيز النوم وخفض القلق: تؤدي العناصر الغذائية الموجودة في العسل أيضًا إلى تعزيز النوم  بشكل أفضل، وخفض الشعور بالقلق وتحسين الذاكرة.

 

13= التخفيف من اعراض فيروس كورونا: العسل مع حبة البركة يعجل تعافي مصابي كورونا حيث يعتبر عسل النحل صيدلية كامله، أثبتت دراسة علمية أن تناول العسل مع الحبه السوداء يساعد في تسريع شفاء المصابين بعدوى فيروس كورونا وأن هذا المزيج لم يُظهر أي آثار جانبية ضارة، ويمكن تناوله مع الأدوية المضادة لفيروس كورونا.

 

14= يخفف لقاح النحل أعراض انقطاع الطمث: هناك أدلة على أن لقاح النحل مكمل غني بالعناصر الغذائية وغني بمضادات الأكسدة، ويخفف لقاح النحل أعراض انقطاع الطمث. ولقاح النحل يشبه حبوب لقاح الأزهار التي يجمعها النحل ويمزجها بلعابه، ويتم نقل حبوب اللقاح إلى الخلية عبر الأرجل الخلفية للنحل، وتعبئتها في أقراص العسل، ومغطاة بمزيج من الشمع والعسل، وتستخدم كمصدر للعناصر الغذائية للنحل واليرقات،وأن التركيب الغذائي لحبوب لقاح النحل يختلف باختلاف مكان حصاده، وهو يحتوي على فيتامينات، المعادن، البروتينات، مضادات الأكسدة، الانزيمات، أحماض أمينية. قالت الدكتوره أوما نايدو في مستشفى ماساتشوستس العام الأمريكية، إن حبوب لقاح النحل يمكن أن تكون إضافة مفيدة للأشخاص الذين يتطلعون إلى إضافة المزيد من العناصر الغذائية إلى نظامهم الغذائي.