أخباراتصالات وتكنولوجيا

جلوبل فاوندريز لمملوكة لـ«مبادلة» تطرح أسهمها في «ناسداك»

ايه حسين

أعلنت شركة جلوبل فاوندريز؛ الشركة العالمية الرائدة في تصنيع أشباه الموصلات (الرقائق) والمملوكة بالكامل لشركة مبادلة للاستثمار، عن طرح أسهم الشركة للاكتتاب العام في بورصة «ناسداك» الأميركية، تحت الرمز «GFS».
وأعلنت الشركة عن طرح 55 مليون سهم عادي، ما يعادل 10% من أسهمها، للاكتتاب العام بسعر طرح أولي بلغ 173.6 درهم (47 دولاراً) للسهم الواحد لتبلغ القيمة السوقية للشركة عند طرحها ما يعادل 95.5 مليار درهم (26 مليار دولار). وقد بلغ حجم الطلب على الاكتتاب ما يقارب أربعة أضعاف ونصف عدد الأسهم المعروضة للاكتتاب، وضمت قائمة أوائل المكتتبين في الأسهم كبرى الشركات الاستثمارية العالمية مثال فيديلتي، بلاك روك، كوش، كولومبيا، كوالكم وسلفر ستون.
ويعد الطرح الأولي أكبر عملية اكتتاب (كقيمة سوقية) تتم في تاريخ قطاع أشباه الموصلات، وأكبر عملية اكتتاب لشركة مقرها في الولايات المتحدة الأميركية في العام الجاري، ثالث أكبر عملية اكتتاب من ناحية (حجم الصفقة) تتم في الأسواق الأميركية في 2021.
وقال خلدون خليفة المبارك، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة مبادلة للاستثمار: «أسست مبادلة شركة جلوبل فاوندريز في العام 2009 تحقيقاً لرؤية حكومة أبوظبي وقيادة دولة الإمارات بشأن أهمية الدور الذي ستلعبه الرقائق في صناعة المستقبل. واليوم وبعد 12 عاماً من تأسيس الشركة، أصبحت الرقائق ركيزة أساسية في حياتنا، فهي موجودة في جميع الأجهزة التي نستخدمها لتسيير حياتنا والقيام بأعمالنا. وقد أصبحت تطبيقاتها من ممكنات تقدم البشرية التي يحتاجها العالم في المستقبل.. ونشكر الجهود المخلصة من مجلس إدارتنا وفريق الإدارة التنفيذية وموظفي مبادلة وجلوبل فاوندريز، الذين عملوا بعزم لتحقيق هذه الرؤية والوصول إلى هذه اللحظة المهمة المتمثلة في إدراج جلوبل فاوندريز في ناسداك».
وتضم جلوبل فاوندريز 15 ألف موظف يعملون في عدة دول في 3 قارات أهمها الولايات المتحدة الأميركية، وألمانيا وسنغافورة.
ولدى جلوبل فاوندريز شراكات استراتيجية مع 200 عميل.