أخبارصحة

تغيرات موسمية وفسيولوجية لتساقط الشعر والعلاجات الطبيعيه

د. محمد حافظ ابراهيم

تساقط الشعر يسبب الشعور بالانزعاج والقلق والفزع، وذلك عندما تمرر ألاصابع على الشعر المبلل وتلتصق فيها مجموعة من الشعر المتساقط، أو عندما تحدق في كمية الشعر المتساقط والعالق بين أسنان المشط . وحينها يخطر الاشعورى بان ينتهي الامر بالصلع على فروة الرأسي.

ربما في فصل الصيف، قد لا يستدعي كل هذا القلق أو الفزع، لأن هناك ما يعرف طبياً بتغيرات الشعر الموسمية التي يشير إليها الاطباء بأن من الطبيعي ملاحظة زيادة في تساقط الشعر لدى النساء في أشهر الصيف، وبوتيرة أعلى مما قد يحصل لدى الرجال لعدة أسباب فسيولوجيه وموسيميه. وزيادة تساقط الشعر لدى النساء في فصل الصيف هي حقيقة وليست توهماً من المرأة.

وهناك دراسه أكدت هذا من باحثين من مستشفى زيوريخ الجامعي بسويسرا بان التساقط الموسمي للشعر لدى النساء الأصحاء فى الصيف. وبعد المتابعة لنمط تساقط الشعر لدى النساء وعلاقته بالتغيرات الموسمية، قال الباحثون ان استنتاجات الدراسة تؤكد هذه النتائج فى حصول التغيرات الموسمية في نمو شعر الإنسان. والنسبة القصوى من الشعر في طور التيلوجين وهى مرحلة الراحة لنمو الشعرة هي في الصيف، وكانت معدلات التيلوجين في أدنى مستوياتها في أواخر الشتاء.

وأكدت دراسة اخرى لباحثين من جامعة جونز هوبكنز وجامعة واشنطن، اوضحت أن معدلات البحث في الإنترنت، عن موضوع تساقط الشعر كان دائماً أعلى في فترة الصيف. حيث بحث الناس على الإنترنت باستخدام عبارات تتعلق بتساقط الشعر كان أعلى بشكل متكرر في الصيف. وقال الباحثون هذه النتيجة ذات صلة بالأطباء الذين يشكو مرضاهم من تساقط الشعر في هذا الموسم، وقد تكون مفيدة في تقييم مدى فعالية بعض العلاجات.

وتذكر المصادر الطبية أن هناك أسبابا سلوكية في كيفية عناية المرأة بشعرها في فصل الصيف، تزيد من وتيرة تساقط الشعر، ويمكن للمرأة بذكاء التعامل معها للتخفيف منها. ولكن معظم اللوم يقع عادة على أسباب أخرى متوقعة بسبب فصل الصيف نفسه. وتحديداً التغيرات المناخية والتغيرات الفسيولوجية في جسم المرأة خلال فصل الصيف، كما اوضحت الدكتورة كريستينا غولدنبرغ، اختصاصية الأمراض الجلدية في نيويورك. وتضيف لأن هذا أمر طبيعي ومتوقع، فلا داعي لليأس، بل وبشيء من الاهتمام، سيقل تساقط الشعر وسيعود الشعر إلى نضارة وحيوية نموه وغزارته. حيث ان هناك أسباب لتساقط الشعر وهى :

= راحة بصيلة الشعر: حيث يستخدم مصطلح مرحلة التيلوجين لوصف مرحلة «الراحة» لبصيلة الشعر في دورة نمو الشعرة. وخلال هذا الوقت، لا ينمو الشعر في البصيلة. وحوالي 30 في المائة من شعر فروة الرأس يكون في مرحلة الراحة هذه خلال وقت الصيف ويمكن ان تدخل نسبة تقرب من 70 في المائة من شعر بعض النساء في مرحلة الراحة هذه خلال أشهر الصيف. ويشرح طبيب الأمراض الجلدية في نيويورك الدكتور جيريمي فينتون تساقط الشعر الموسمي بالقول أن هناك ارتفاعا أكبر في شهر يوليو لعدد الشعر الذي يمر بمرحلة طور التيلوجين، مما يؤدي بعد ذلك إلى تساقطه لاحقاً، ولذا يرى البعض تساقطاً في نهاية الصيف وحتى الخريف.

= تدني الحاجة للدفء: إحدى وظائف الشعر الرئيسية هي المساعدة على زيادة تدفئة الجسم في الأجواء الباردة. وخلال فصل الصيف الحار تتدنى حاجة الجسم الفسيولوجية للدفء، بل يبحث الجسم عن أي وسيلة لزيادة تبريده. ويقول الدكتور شون كواترا، الأستاذ المساعد في طب الأمراض الجلدية في كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز ان زيادة تساقط الشعر بشكل طفيف في الصيف أمر طبيعي. وأن أحد أدوار الشعر هو توفير الدفء للجسم، وسيكون هذا أقل أهمية خلال أشهر الصيف. ومن الطبيعي أن تفقد ما بين 50 و100 شعرة يومياً ذلك خلال شهر طقس دافئ.

= تدني هرمون الميلاتونين: مع زيادة عدد ساعات التعرض لضوء الشمس، يتدنى إنتاج الجسم هرمون الميلاتونين. والميلاتونين هرمون مهم في الجسم، وإحدى وظائفه تسهيل عملية الخلود إلى النوم. ولذا يرتبط إنتاج هرمون الميلاتونين وإفرازه في الدماغ، بتوقيتات اليوم. إذ يزيد عندما تغيب الشمس ويحل الظلام، وتنقص مستوياته بالجسم مع بزوغ ضوء الشمس في ساعات النهار. وأيضاً تنخفض معدلات إفرازه في اشهر الصيف التي تطول فيها ساعات النهار وكذلك عند زيادة تعرض الجسم لضوء الشمس لفترات طويلة. ولهذا الهرمون وظيفه نمو الشعر بشكل طبيعي.

= التعرض المباشر لأشعة الشمس: اوضح الدكتور جيريمي فينتون أن الجسم يستجيب بطريقة هرمونية للتغيرات في كمية ضوء النهار وخاصةً أشعة الضوء فوق البنفسجي. وتؤدي ساعات النهار الأطول في الصيف إلى دخول الشعر إلى مرحلة تؤدي به إلى التساقط،. والخروج في شمس الصيف الحارة، هو السبب الرئيسي لتساقط الشعر في الصيف، وخاصةً الحرارة والأشعة فوق البنفسجية عن طريق امتصاص الرطوبة الطبيعية للشعر، مما يجعل بشرة فروة الرأس باهتة وجافة ومتغيرة اللون، ويجعل الشعر أكثر جفافاً وهشاشة.

= كلور مياه حمامات السباحه : عند السباحة بالمسابح في الصيف، يتعرض الشعر لعدد من المركبات الكيميائية الضارة على الشعر، من أهمها الكلور. وعند عدم تنظيف الشعر بعد السباحة وعدم تجفيف الشعر بطريقة صحيحة، تزداد احتمالات إلحاق الضرر بالشعر. هذا لأن الكلور يحتوي على خصائص كيميائية تجفف جذع الشعرة ومركبات دهنية التى تفرزها الغدد الدهنية لترطيب الشعرة، مما يجعلها باهتة وهشة وخشنة وسهلة التكسر.

= غسل الشعر بشامبو يحتوي على كبريتات: يجب غسل الشعر مرتين فقط في الأسبوع أو بعد كل ثلاثة أيام. حيث تعتاد النساء المصابات بفروة الرأس الدهنية غسل الشعر كل يوم ، وهذه الممارسة باستخدام شامبو الكبريتات يمكن أن تقضي على الزيوت الطبيعية الموجودة في فروة الرأس وتجعلها أكثر جفافاً وتسبب قشرة الرأس.

= عدم تخفيف الشامبو قبل وضعه على الشعر: لو كنت تغسل الشعر مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع ، فلابد من تخفيف الشامبو بالماءحيث سيقلل تخفيف الشامبو بالماء من تركيز المواد الكيميائية في الشامبو. ويمكن خلط القليل من البلسم مع الشامبو سيكون له نفس التأثير.

= الإجهاد الشديد: أي نوع من الإجهاد العاطفي أو الصدمات أو المضايقات أو الحوادث أو الأزمات المالية أحد أسباب تساقط الشعر فعندما تكون متوترا يصبح الجسم وخاصا الشعر هاشا.

= تصفيف الشعر بالحرارة يوميا: نتفهم تمامًا حاجتك إلى تصفيف شعرك للحفلات والنزهات والمواعيد ، لكن التصفيف المنتظم يمكن أن يتلف بصيلات الشعر. إذا كنت تعتقد أن شعرك ضعيف، فتجنب تصفيف شعرك بالحراره حيث يمكن أن يؤدي استخدام الحرارة إلى إتلاف ملمس الشعر كما يتسبب في تكسره.

= تمشيط الشعر وهو مبللًا: معظمنا لديه هذه العادة السيئة المتمثلة في تمشيط الشعر وهو مبلل. عندما يكون شعرك مبللًا ، تكون الجذور أكثر ضعفًا وعرضة للتساقط بسهولة بواسطة المشط. يمكن أن يؤدي تمشيط شعرك وهو لا يزال مبللاً إلى انفصاله عن الجذور خاصةً عندما يكون في حالة متشابكة انتظر حتى يجف شعرك تمامًا ثم استمر في تمشيط الشعر برفق.

وهناك وصفات طبيعية لترطيب الشعر الجاف والهاش وهى :

= زيت الزيتون : حيث يعتبرزيت الزيتون البكر من العلاجات الطبيعية التي تساعد على ترطيب الشعر، لأنه يحتوى على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة، لذلك ينصح بصب ما يكفي من الزيت لتغطية أطراف الشعر.

= زيت جوز الهند لترطيب الشعر الجاف: حيث يساعد زيت جوز الهند على ترطيب الشعر وتغذيته، لذلك ينصح بتسخينه مع تجنب ارتفاع درجة حرارته، ثم وضعه على الشعر من الجذور حتى الأطراف، وتركه عدة دقائق، ثم غسل الشعر بالشامبو المخفف بالبلسم والماء.

= البيض: هام لترطيب الشعر الجاف حيث يساعد قناع البيض على ترطيب الشعر وتغذيته، لذلك ينصح بخفق البيض مع إضافة خل التفاح ووضعها على الشعر الرطب.

= الروزماري لترطيب الشعر الجاف: يساعد الروز مارى على علاج الشعر الطبيعي والدهني، ويجعله نظيفا ولامعا، كما يعالج قشرة الرأس، ويساعد فى منع تساقط الشعروعلاج الشيب المبكر.

= زيت اللوز لترطيب الشعر الجاف: ينصح بإضافة قطرات من اى زيت عطري مع زيت اللوز، ثم وضع المزيج على الشعر، ثم تدليك الشعر وفروة الرأس بالمزيج.