أخباراقتصاد عربيبقلم رئيس التحريرسياحة وطيرانمقال

جلسة حوارية بمنتدى مبادرة ” السعودية الخضراء ” مشاريع ضخمة للتحول الي الاخضر  كمال عامر رئيس التحرير يكتب :

>>وزير الماليه :نصل الي صفر كربون عام ٢٠٦٠

 

أكد الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير بوابة الدرعية جيري إنزيريلو، أن مبادرة السعودية الخضراء هي انطلاقة حقيقة في مكافحة التصحر والمحافظة على البيئة، مبينًا أن الدرعية تشهد أعمالًا مستمرة للوصول إلى الهدف المنشود بجعل الدرعية وجهة عالمية ومقصد الكثيرين، لما تمتلكه من إرث ثقافي تراثي وتاريخي، وعلى مستوى عالي من الاستدامة والتقنية .

جاء ذلك خلال الجلسة الحوارية بعنوان “التحول إلى الأخضر بإقامة مشاريع ضخمة: مشاريع عملاقة تدفع عجلة التحوّل المستدام في المملكة العربية السعودية”، وذلك ضمن منتدى مبادرة ” السعودية الخضراء” .

بدوره أوضح الرئيس التنفيذي لشركة “نيوم” نظمي النصر، أن مهمة نيوم تتمحور حول بناء المستقبل ضمن تطلعات رؤية المملكة 2030م، من خلال وضع الاستراتيجات لـ 60 قطاعاً لتنمية اقتصاد نيوم، مشيراً إلى أن طبيعة نيوم ستكون وجهة سياحية خلابة وجاذبة للجميع.

وأكد أن “نيوم “ستكون ثورة في التطور الحضاري تشتمل على العديد من الوجهات ومنها الجبال والسهول والمناطق الساحلية، بالإضافة إلى الصحراء الواسعة مما يعزز ن جمالية المملكة، مشددا على أهمية المحافظة والاهتمام بطبيعة نيوم البكر من خلال تأسيس عدد من الإنظمة والقوانين التي تُساعد في العمليات التشغيلية، مشيرًا إلى أن مشروع نيوم يعد الأكثر جمالا وتطورا في المملكة من خلال رؤية وخطط واضحة وفق تطلعات القيادة الرشيدة – حفظها الله -.

من ناحية اخري وفي نفس السياق وزير المالية: رؤية المملكة 2030 بُنيت على الاستدامة

 

 

أكد معالي وزير المالية الأستاذ محمد بن عبدالله الجدعان أن المملكة تُعد من اقتصادات مجموعة العشرين وهي الدولة الثانية في إنتاج النفط، وتضطلع بدور مهم في توفير الطاقة للعالم, مشيراً إلى أن رؤية المملكة 2030 بُنيت على الاستدامة.

 

جاء ذلك خلال مشاركته في جلسة “ابتكار آليات تمويل من أجل التحول الأخضر: منظور جديد أم نمط الأعمال المعتاد “, ضمن جلسات منتدى مبادرة “السعودية الخضراء”, بمشاركة رئيس مجلس إدارة شركة “أكوا باور إنترناشيونال” محمد أبو نيان, حيث أوضح معالي وزير المالية أن البيئة مهمة جداً لأننا نعمل حول التغير المناخي ونريد تحفيز الجهود كافة ليس على المستوى المحلي فحسب، بل على المستويين الإقليمي والدولي، لمواجهة تغيرات المناخ.

 

وبين الجدعان أن مبادرة “السعودية الخضراء” تهدف للوصول إلى صفر كربون بحلول 2060م والتغير المناخي بشكل عام, لافتاً الانتباه إلى أن المملكة قامت خلال عام 2015 – 2019م بتخفيف الغازات الكربونية بنسبة 3 %, وحققت ضعف ما حققته في السنوات الماضية بشأن المبادرات البيئية, كما أن المملكة تستثمر عشرات المليارات في مجال الغاز.

 

وأفاد معاليه أنه نعمل مع البنك الدولي والمؤسسات والمنظمات الدولية لحماية البيئة والتغير المناخي لتعزيز الطاقة, والعمل على توفير الطاقة المستدامة والنظيفة لتحقيق المستهدفات المطلوبة وفقاً لاتفاقية باريس.

 

يذكر أن الجلسة ناقشت مدى استعداد قطاع التمويل لتحدي التغير المناخي, وكيفية تطوير المقاييس الاستثمارية لتحفيز التحول الأخضر والتوجه السائد له في قطاع التمويل, ونماذج التمويل والمقاييس والأساليب الجديدة في التعاون بين أصحاب المصلحة.