أخبارصحة

تناول البرتقال يحمى من الخرف ويخفف من الالتهابات

د محمد حافظ ابراهيم

 

  يعتبر فيتامين سى الطبيعى فى البرتقال والفاكه الحمضيه من العناصر الغذائية الأساسية، لكن من الممكن أن تحدث مشكلات صحية عند تناول الكثير منه خاصة فى صورة مكملات غذائية، فقد يسبب بعض المشاكل للجسم، لذلك من المهم الالتزام بالاعتدال فى تناوله . وان فيتامين سى المعروف بحمض الأسكوربيك، يساعد الجسم على امتصاص الحديد ، ويمكن أن يكون لنقصه آثار سلبية على الصحه، لكن تناول الكثير من المكملات الغذائية الخاصة به قد يؤدى إلى القىء والأرق.

 

وهناك علامات رئيسية يجب ملاحظنها التى تشير إلى الإفراط في تناول فيتامين سى وهى : = الصداع = الأرق = حرقة المعدة = الإسهال = الغثيان = القىء = تشنجات البطن. حيث وصفت هيئة الصحية البريطانية إلى تلك الأعراض واوضحت ان انتفاخ البطن قد يكون هو اخر علامة على الإفراط فى فيتامين سى، وأن تناول أقل من 1000 مجم من مكملات فيتامين سي يوميًا من المحتمل ألا يتسبب في حدوث أي ضرر، ويمكن أن تختفي هذه الأعراض بمجرد التوقف عن تناول مكملات فيتامين سي.

 

ان تناول القليل من الفواكه الحمضيه مثل البرتقال أو كوب من الفراولة أو الفلفل الأحمر اوالطماطم اوالشمام اوالبروكلى اوالسبانخ يكفى الجرعة الموصى بها من فيتامين سي يوميًا. حيث يحتاج الناس الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و64 عامًا إلى 40 مجم من فيتامين سى يوميًا، وبالتالى يجب أن تكون قادرًا على الحصول على فيتامين سى الذى تحتاجه يوميًا من النظام الغذائى الطبيعى، خاصة أن الجسم لا ينتج أو يخزن فيتامين سى لانه يذوب فى الماء . وكذلك يساعد فيتامين سى على حماية الخلايا والحفاظ عليها  كما أنه يساعد الجسم فى التئام الجروح لأنه أحد مضادات الأكسدة القوية، و يساعد فى علاج نقص الحديد.

 

واوضحت دراسه من جامعة هارفارد بالولايات المتحده الى ان عصير البرتقال الطبيعى يحمي من مرض الخرف .وأن شرب كوب من عصير البرتقال كل يوم، يمكن أن يخفض من خطر الإصابة بالخرف. حيث تابع الباحثون ما يقارب 28 ألف شخص لعقدين من الزمن لبحث كيفية استهلاكهم للفاكهة والخضروات على قواهم العقلية. ووجد الباحثون من جامعة هارفارد، أن الرجال الذين شربوا كوبا من عصير البرتقال كانوا أقل عرضة بنسبة 47% لصعوبة التذكر أو اتباع الإرشادات أو التنقل في مناطق مألوفة. حيث يمكن أن تكون الانقطاعات في الذاكرة والفهم ونوبات الارتباك علامات مبكرة على تدهور الدماغ، يمكن أن تؤدي في النهاية إلى مرض الخرف.

 

ويقدر عدد الأشخاص الذين يعانون من الخرف في جميع أنحاء العالم بـ 46.8 مليون شخص، ولا يوجد حتى الآن علاج لهذا لمرض الخرف حتى الان . لكن تؤكد نتائج البحث على أهمية اتباع نظام غذائي صحي في التخلص من تنكس الدماغ الذي يأتي مع التقدم في العمر. حيث قالت الدكتورة هانا غاردنر، الباحثة في جامعة ميامي بالولايات المتحده ،إن الفواكه والخضروات الطبيعيه غنية بالمعادن والفيتامينات والمواد المغذية،ومضادات الأكسدة التي تساعد في حماية الدماغ. ويمكن لهذه الفوائد الصحية أن تحمي الدماغ من تراكم الجزيئات المؤكسده وتحافظ على تدفق الدم السليم إلى الدماغ. وقال الدكتور تشانغ تشنغ يوان، إن تناول الخضار والفاكهة وعصير البرتقال على المدى الطويل، يفيد في الحفاظ على الوظيفة الإدراكية.

 

واوضح باحثون من جامعة تافتس، وجامعة جورج ماسون بالولايات المتحده ان البرتقال يخفف من الالتهابات في جسم الإنسان. حيث اوضح العلماء الأمريكيون أن المواد والمركبات الموجودة في عصير البرتقال الطبيعي لها تأثير مفيد على جسم الإنسان. وأنها تخفض من الإجهاد التأكسدي والالتهابات . وعلى الرغم من اثبات فوائد الفواكه والخضروات الا انه ما زال الناس في معظم البلدان المتقدمة لا يستهلكون حتى نصف المعدل الذي وضعه خبراء التغذية الطبيعيه.

 

وقام الباحثون من جامعة تافتس، وجامعة جورج ماسون لتاكيد مدى أهمية تناول الإنسان للبرتقال بمراجعة 21 دراسة طالت 307 أشخاص بالغين أصحاء و327 بالغا معرضا لخطر الإصابة بأمراض مرتبطة بالالتهابات المزمنة، مثل أمراض القلب والسكري. أضيفت إلى ذلك نتائج 16 بحثا تصف المؤشرات الحيوية الأكثر شيوعا والمرتبطة بالالتهاب والإجهاد التأكسدي في جسم الإنسان، فضلا عن 10 دراسات تحليلية أجريت بغرض كشف العلاقة بين استهلاك البرتقال وعلامات الالتهاب أو الأكسدة لدى البالغين الأصحاء والأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض مزمنة. وتوصل الباحثون إلى أن عصير البرتقال الخالي من السكر يخفض من مستويات الإنترلوكين، بصفته علامة للالتهابات، بالإضافة إلى خفض الإجهاد الالتهابي والأكسدي بالجسم.

 

ربط العلماء التأثير الإيجابي لعصير البرتقال بحمض الأسكوربيك ومركبات الفلافونويدات الموجودة فيه وهي مركبات باستطاعتها تعديل أنظمة الأكسدة والالتهابات في جسم الإنسان. وتشير الدراسه إلى الآثار الإيجابية للهسبريدين، وهو مركب حيوي آخر موجود في البرتقال.  وقال مؤلفو الدراسة إن النتائج التي تم تحليلها تشير إلى تأثيرات إيجابية أو محايدة ، وليست سلبية، للبرتقال على الإجهاد التأكسدي أو الالتهابات.

 

واوضحت الدكتوره لدارين مارينيس دكتوره الطوارئ في مركز أينشتاين الطبي في فيلادلفيا، بإن فيتامين سى ضروري لاى نظام غذائي لحمايه الجسم من الالتهابات و الخرف وهذا الفيتامين لا يتم تصنيعه من قبل الجسم  ويحميه من الامراض الاتيه :

 

= يساعد في منع السرطان: وفقًا للمعهد الوطني للصحة ، اوضحت الأبحاث ان فيتامين سى الطبيعى يساعد في الوقاية من السرطانات وخاصه سرطانات الرئة والثدي والقولون و المستقيم والمعدة وتجويف الفم والحنجرة والبلعوم والمريء.

= تحسين صحة القلب: اكد المعهد الوطني للصحه ان هناك الأدلة على ان فيتامين سى يساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، وشملت الدراسه أكثر من 85000 شخص، واثبتت أن تناول فيتامين سى في اى نظام غذائي اوالتكميلي يخفض من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية،ومن خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

= يساعد الجسم على الشفاء: تقول الدكتوره لدارين مارينيس ان فيتامين سى مكون أساسي للنسيج الضام ويلعب دورًا في التئام الجروح، كما أنه مضاد للأكسدة، ويساعد في منع تلف الخلايا،ومنع المشكلات الصحية الاخرى فى علاج الإجهاد التأكسدي.

= يعزز إنتاج الكولاجين: توضح الدكتوره لدارين مارينيس ان فيتامين سى ضرورى للتخليق الحيوي للكولاجين،وهذا هو السبب في أنه عنصر أساسي في العديد من منتجات العناية بالبشرة.

= يساعد في منع فقدان البصر: يقدم المعهد الوطني للصحة أدلة دامغة على أن فيتامين سى يساعد في منع وحتى علاج الضمور البقعي وإعتام عدسة العين المرتبطين بالعمر، وهما السببان الرئيسيان لفقدان البصر لدى كبار السن.

= يمنع الاسقربوط: وفقًا للمعهد الوطني للصحة والدكتورة لدارين مارينيس، يمكن أن يؤدي النقص الحاد فى فيتامين سى الى مرض الإسقربوط، وهذا نادر جدًا في البلدان المتقدمة، ويمكن أن تظهر علامات الاسقربوط في غضون شهر من نقص فيتامين سي. تشمل الأعراض الأولية التعب والتوعك والتهابات ويمكن أن تتفاقم الحالة لتشمل الاكتئاب ونزيف اللثة وترخي الأسنان وفقدانها.

= يساعد على علاج نزلات البرد: عموما ان فيتامين سى مقوى للمناعة، ولكن يشير المعهد الوطني للصحة إلى أنها قد لا يكون فعالة في الوقاية من نزلات البرد كما تعتقد. ولكن تقول الدكتورة لدارين مارينيس إن فيتامين سى يمكن أن يساعد في تقصير مدة نزلات البرد وخفض من حدة الأعراض لدى عامة السكان ربما بسبب التأثير المضاد للهيستامين فى جرعة عالية من فيتامين سى.

= إزعاج المعدة: فيتامين سى لا يسبب آثارًا ضارة خطيرة عند تناول كميات كبيرة منه، ومع ذلك، فإنه يمكن أن يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الإسهال والغثيان وتشنجات البطن ويمكن أن تزيد من أكسالات البول وإفراز حمض البوليك مما قد يساهم في تكوين حصوات الكلى.