أخبارصحة

عادات غذائية خاطئة تؤدي إلى الإصابة بالنقرس والفشل الكلوي و التهاب المفاصل

د. محمد حافظ ابراهيم

ذكرت الجمعية الألمانية لطب الباطنة، أن مرض النقرس، يحدث نتيجة اضطراب عملية أيض مادة البيورين اللازمة لبناء خلايا جديدة، والموجودة في كل خلايا الجسم وفي بعض الأطعمة. حيث يتسبب زيادة حمض اليوريك في ترسب بلورات الحمض في الأنسجة، ما ينجم عنه نوبات شديدة من آلام المفاصل. وقد يتفاقم الأمر إلى حد الإصابة بالفشل الكلوي في أسوأ الحالات.

وحسب الجمعية الألمانية لطب الباطنة يمكن الاستدلال على الإصابة بالنقرس مبكرًا من خلال زيادة مستوى حمض اليوريك في الدم، وعادة ما تصيب آلام النقرس الحادة إصبع القدم الكبير أو الركبة أو أصابع اليد، والتي قد تصاب بالتورم والاحمرار.

ويصيب النقرس المناطق اللينة مثل غضروف الأذن؛ حيث تترسب بلورات تحت الجلد وتشكل عقدًا صغيرة ذات بقع بيضاء، أما في حال ترسب البلورات في الكلى، فإنها تتسبب في نشوء حصى الكلى. وقد تتسبب العادات الغذائية الخاطئة في زيادة نسبة حمض اليوريك في الجسم، مثل الإكثار من الوجبات الدسمة والأغذية الغنية بالبيورين، مثل اللحوم والكلى والكبد، بالإضافة إلى بعض أنواع الأسماك، مثل السلمون والرنجة وبلح البحر، بالإضافة إلى المشروبات الغازية والعصائر.

ولعلاج النقرس، ينبغي خفض نسبة حمض اليوريك بالجسم، بالإضافة إلى البدء المبكر في العلاج، كما أن إنقاص الوزن يسهم في التخلص من نوبات الآلام. ومن المهم أيضًا شرب الكثير من الماء أو الشاي أو الأعشاب الطبية يوميًّا.

و هناك أطعمة لابد من تجنبها عند الإصابة بالتهاب المفاصل. فالتهاب المفاصل هو التهاب في المفصل يسبب الألم أو التيبس، ويستخدم لوصف حالات متعددة مثل هشاشة العظام أو النقرس أو التهاب المفاصل الروماتويدي أو التهاب المفاصل الصدفي، كما يتأثر من النظام الغذائي ومستوى النشاط والماء والتدخين، ارتبطت الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون والسكر والحبوب المكررة والملح بزيادة الالتهاب.لذلك يجب تجنبها عند الإصابة بالتهاب المفاصل وهى :

= اللحوم الحمراء: اللحوم الحمراء غنية بالدهون، وربطت الدراسات البحثية بين تناول اللحوم الحمراء وزيادة مستويات الالتهاب، مما قد يؤدي إلى تفاقم تورم المفاصل وأعراض التهاب المفاصل.

كما وجدت الدراسة أن استبدال اللحوم الحمراء بحصة من الدجاج أو السمك أو البقوليات الكامله أو المكسرات كان مرتبطًا بعلامات حيوية أقل للالتهابات.

= منتجات الألبان والجبن عالية الدسم: تعتبر منتجات الألبان فئة صعبة لأن مجموعة متنوعة من المنتجات الزبادي إلى الجبن إلى الحليب إلى الآيس كريم كلها توجد بها كمية الدهون والسكر، بشكل كبير بناءً على المنتج، وتساعد في أعراض التهاب المفاصل.

= الملح: يعد الملح معدنًا مهمًا في النظام الغذائي، ولكن عندما يتم استهلاك الكثير منه يمكن أن يكون ضارًا بمجالات متعددة من الصحة، ربطت الأبحاث تناول كميات كبيرة من الملح بزيادة الاستجابة الالتهابية، وأظهرت دراسة أخرى زيادة خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

= المشروبات الغازية: تحتوي المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة والشاي الحلو والمشروبات المحلاة الأخرى التي تواجد بها كمية كبيرة من السكر،حيث يوصى بالحد من إجمالي تناول السكر الابيض حيث وجدت الدراسة أن تناول المشروبات المحلاة بكميات معتدلة يخفض الالتهاب.

= الأطعمة المقلية: دائما ما يتم طهي الأطعمة المقلية بالزيوت التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والأحماض، وقد ارتبط كلاهما بزيادة الالتهاب بالجسم كله وزيادة أعراض التهاب المفاصل، ومن المفضل استخدام قلي الأطعمة بالهواء أو تحميرها لخفض الدهون الضاره المشبعه .