أخباراقتصاد عربيعام

30 مليار جنيه حصيلة بيع أراضى المطورين بالعاصمة الإدارية

حققت شركة العاصمة الادارية ايرادات تقدر بنحو 30 مليار جنيه حصيلة بيع 2500 فدان لمطورى العقارات تسدد على دفعات، تبعا لتصريحات اللواء محمد عبداللطيف نائب رئيس الشركة.

وقال عبداللطيف، ان شركة العاصمة تمكنت من تحقيق 30 مليار جنيه من بيع اراض للنشاط السكنى والعمرانى، تم تحصيل نحو 20% دفعة مقدمة من الشركات المتعاقدة والباقى يسدد على دفعات خلال اربع سنوات وذلك بخلاف ايرادات بيع اراض للنشاط التجارى والادارى والتعليمى وغيرها من الانشطة.

واصدر «العاصمة الادارية» خطابات تخصيص اراض لعدد 40 شركة عقارية منذ الطرح الأول للاراضى قبل عام وحتى الآن، حسب تصريحات عبداللطيف.

وحول ما اثير عن طرح الشركة فى البورصة، قال عبداللطيف «دراسة طرح اسهم الشركة فى البورصة جاء بناء على اقتراح من الدكتور اشرف الشرقاوى اثناء توليه وزارة قطاع الاعمال، ولم يحدث تطور فى الفكرة».

ويشهد مشروع العاصمة الادارية حاليًا تنفيذ 60 ألف وحدة سكنية مختلفة المستويات بنسبة تنفيذ تخطت الـ 90%، مستهدف الوصول بهم لـ120 الف وحدة سكنية بالاضافة إلى تنفيذ من 250ــ300 كيلومتر طرقا رئيسية، إضافة إلى 4 أنفاق، و3 من الكبارى، بنسبة تنفيذ إجمالية لمشروعات الطرق تبلغ 70%.

أوضح أن إجمالى عدد شركات المقاولات العاملة بالمشروع تتجاوز الـ400 شركة مقاولات، توفر فرص عمل لـ500 ألف عامل، حيث يتم تنفيذ عدد من المشروعات المتنوعة منها الحى الحكومى، بالإضافة لأكبر مسجد سيتم افتتاحه فى عيد الفطر المبارك والذى يستوعب 25 ألف مصل.

وحول طرح أراض بنظام الشراكة داخل مشروع العاصمة الإدارية، قال إن قيمة تنفيذ البنية التحتية للمرحلة الأولى بمشروع العاصمة الإدارية على مساحة 40 الف فدان تبلغ 177 مليار جنيه، يتم الاعتماد على التمويل الذاتى بعيدًا عن اللجوء لموازنة الدولة، وهو ما تقوم به شركة العاصمة الإدارية حاليًا، بالاعتماد على الطرح الاستثمارى للأراضى أو الاتفاق بالأمر المباشر مع المطورين لتوفير سيولة مالية مستمرة يتم من خلالها سداد مستحقات شركات المقاولات العاملة بالمشروع، وهو ما يجعل من الصعب طرح أراض بنظام الشراكة.

على جانب آخر تعمل شركة «دار الهندسة» الاستشارى العام لمشروع العاصمة الادارية على تخطيط وتقسيم 2500 فدان لطرحها على المستثمرين خلال العام الجارى.

وقال العميد خالد الحسينى المنسق الحكومى لشركة العاصمة الادارية ان مسطح الاراضى الجارى تخطيطها تقع ضمن الحى السكنى ار 8، والمخطط طرحها للبيع على المستثمرين خلال العام الجارى.

اضاف الحسينى «جار حاليا بيع 2500 فدان للمستثمرين وتقع فى الحى السكنى ار 7 والمتوقع الانتهاء من بيعها خلال العام الجارى».

وتقوم العاصمة الادارية ببيع الاراضى للمستثمرين بالشراء او حق الانتفاع كإحدى آليات المشاركة وبلغت اراضى الطرح الأولى على المستثمرين مساحة 1650 فدان، تم التعاقد عليها مع مستثمرين محليين ــ حسب تصريحات الحسينى.