أخبارصحة

اعراض التهابات الكبد واطعمه وطرق للعلاج

د محمد حافظ ابراهيم

 

  يحدث التهابات الكبد عندما تميل خلايا الكبد القديمة والمتضررة إلى النمو الزائد والاستمرار في التكاثر بدلاً من الموت فيحدث سرطان الكبد، وهناك العديد من العوامل التي تزيد من فرص الاصابه بسرطان الكبد أبرزها وجود تاريخ عائلى بالمرض والإصابة بمرض السكرى الثانى و ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم والذين لديهم تاريخ عائلي. وهناك عوامل أخرى مثل السمنة وانخفاض المناعة والتدخين يمكن أن تكون السبب وراء الإصابة بسرطان الكبد، حيث ان الكبد هو أكبر عضو في الجسم ويقع على الجانب الأيمن من البطن إنه مسؤول عن أداء الوظائف الحيوية مثل مساعدة جسمك على تكسير وإزالة السموم وهضم الدهون والفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة الأخرى ولكن بمجرد تشخيص إصابتك بسرطان الكبد، سيجد الكبد صعوبة في القيام بهذه المسؤوليات.

 و يعتمد علاج التعامل مع سرطان الكبد على نوع الورم ومرحلته وموقعه. والعلاج الشائع لسرطان الكبد هو العلاج الكيميائي حيث يمكن إعطاء الدواء عن طريق الفم أو الوريد لقتل الخلايا السرطانية بعد ذلك ويمكن استخدام العلاج الإشعاعي حيث يمكن للإشعاع عالي الطاقة أن يساعد في قتل تلك الخلايا السرطانية الخيار الآخر هو الجراحة ، إذا كان الورم الخبيث صغيرًا ، فيمكن إزالة الخلايا السرطانية التي تحتوي على عدد قليل من أنسجة الكبد السليمة حولها.

 ويُشار إلى مرض الكبد الدهني باسم “مرض الكبد الصامت” بسبب عدم وجود أعراض. ومع ذلك، إذا تطورت الحالة إلى التهاب الكبد الدهني غير الكحولي فقد تلاحظ تغيرات محسوسة. ويتميز مرض الكبد الدهني بتراكم الدهون في الكبد. وعادة ما ينتج تراكم الدهون في الكبد عن تعاطي الكحول، ولكن إذا لم يكن كذلك، فإنه يقع ضمن إطار مرض الكبد الدهني غير الكحولي .وإذا كان لديك فهناك دهون زائدة في الكبد ولكنها غير تالفة. وهذا ما يفسر سبب عدم ظهور الأعراض عادة. ومع ذلك، إذا تركت دون علاج، يمكن أن يتطور إلى التهاب الكبد الدهني غير الكحولي .

 وتشمل أعراض وعلامات التهاب الكبد الدهني:

= التعب الشديد.

= ألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن.

= الضعف.

= فقدان الوزن.

= اصفرار الجلد أو العينين اى اليرقان.

= أوعية دموية تشبه العنكبوت على الجلد.

= حكة طويلة الأمد.

= زيادة الوزن أو السمنة.

= مقاومة الأنسولين، حيث لا تمتص الخلايا السكر استجابة لهرمون الأنسولين.

= ارتفاع نسبة السكر في الدم، ما يشير إلى مقدمات السكري أو داء السكري من النوع 2.

= ارتفاع نسبة الدهون في الدم، وخاصة الدهون الثلاثية.

 

وهناك أطعمة تسبب تلف الكبد: حيث ينصح الاطباء باتباع أنظمة صحية لكي يتجنبوا الإصابة بأمراض القلب والشرايين والكبد، بالإضافة إلى اتباع نظام رياضي دائم. حيث ان هناك بعض الأطعمة التي تسبب تلف الكبد، وزيادة الدهون على الكبد مما يؤدي إلى تلفه وذلك بسبب الإفراط في تلك الأطعمة:

1 المشروبات الغازية: حيث أن المياه الغازية والإفراط في تناولها يؤدي إلى تسمم الكبد، حيث أن الأمعاء تتعامل مع الفركتوز بكمية قليلة ولكن الكميات الكبيرة الموجودة في تلك المشروبات لا تستطيع تفاديها.

2 الكاتشب: حيث يحتوي الكاتشب والتوابل التي تضاف له على نسبة سكر عالية من الممكن أن تؤدي إلى تلف الكبد بنسبة كبيرة.

3 البطاطس المحمرة: تسبب أضرارا كثيرة، فبجانب أنها تضيف كميات كبيرة من السعرات الحرارية، فهي تضر بالكبد بشكل كبير، لأنها غنية بالدهون المشبعة، التي تؤدي إلى زيادة دهون الكبد ومقاومة الأنسولين الذي يفرزه الجسم.

4 الزيت النباتي: يتأكسد الزيت النباتي الذي يحتوي على أوميجا 6 بسرعة أكبر مع الطهي فى النار، ما يساهم في تلف الكبد عن طريق مرض الكبد الدهني.

5 اللحوم الباردة: تعتبر اللحوم الباردة من مصادر الصوديوم الخفي في النظام الغذائي، والإفراط في تناول الصوديوم يسبب اختلالا في نسب السوائل بالجسم، ما يجعل الكبد غير قادر على القيام بوظائفه.

6 الخبز الابيض: عندما تتناول العيش الابيض تفتقر الكربوهيدرات المكررة إلى الألياف، ما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم، ثم إفراز الأنسولين، وتليها ترسبات الدهون في الكبد، ما يؤدي إلى تعرض الكبد لأمراض خطيرة، لذلك يجب التخفيف من تناول العيش الابيض.

 

 

وهناك أطعمة تساعد علي الشباب الدائم: حيث يحلم جميع الناس بالشباب والصحة الدائمة و اصبح الحفاظ علي الرشاقة و المنظر الائق نظام حياة لذلك يمارسون الرياضة دائما ويفضلون النظام الغذائي الصحي وهناك اطعمة تساعد علي الحفاظ علي الصحة العامة وهى :

= الجنزبيل: يحتوي الجنزبيل علي مضادات الاكسدة التي تحمي البشره ويمد الجسم بالطاقة لممارسة الرياضة وايضا هو علاج فعال للتخلص من الالام العضلات .

= التفاح: يعد التفاح من الفاكهة الغنية بالفيتامينات والفوائد الصحية كما انه غني بمضادات الأكسدة، وبالتالي يحارب التجاعيد وترهل الجلد ، ويحافظ على البشره لفترة طويلة، كما أنه يمنع تراكم الكوليسترول على الشرايين وبالتالي يحافظ على شباب دائم للقلب.
= السبانخ: غنية السبانخ بالمتغنسيوم التي تقوي العضلات والاعصاب لذلك فهي سر من اسرار الشباب الدائم  .

= الشوفان:  الشوفان بديل طبيعي لمشروبات الطاقة، فإذا كنت تتناول بعض هذه المشروبات للحفاظ على طاقتك طوال اليوم سواء في العمل أو عند ممارسة الرياضية تخلى عنها، واعتمد على الشوفان فهو غنى بالألياف ويمد الجسم بالطاقة التي يحتاج إليها لساعات طويلة.

= التوت البري والعنب : التوت يحافظ على ذاكرتك قوية ويحمى جسمك من الداخل ضد التقدم بالعمر، والعنب يحتوي على مادة “ريسفيراترول” ومضادات طبيعية للالتهابات.

= الفاصوليا السوداء: الفاصوليا السوداء وجبة أساسية للحماية من سرطان القولون والبروستاتا، فهي مصدر غني بحمض الفلوليك، كما أنها تساعد في إصلاح تلف خلايا الكبد وبالتالي تضمن لك حياة صحية أفضل بكثير.
= الشكولاتة بالحليب: مخفوق الحليب والشكولاتة هو الأفضل لبناء العضلات لدى الرجال .
= الزبادي واللبن الرايب: من الأطعمة المهمة جدا لتقوية العضلات والمفاصل لاحتوائه علي الكالسيوم مما يساعد علي تقوية جهاز المناعي لشباب يدوم بلا امراض.