أخباراقتصاد عربيبورصة

انتشار فيروس نيباه الهندى يهدد الثروة الحيوانية فى العالم.

كتب:فتحى السايح
قال الدكتور عبدالحكيم محمود، رئيس هيئة خدمات الطب البيطري التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إنه تم حظر استيراد اللحوم من ولاية “كيرلا” الهندية في سابقة ليست الأولى من نوعها، مشيرًا إلى أن هذا الإجراء يحدث تجاه أي دولة تظهر فيها إصابات لأي مرض أو فيروس.

وأضاف عبد الحكيم فى تصريحات صحفية أنه رغم من أن متوسط معدل انتقال الفيروس لا يبدو مرتفعًا بشكل خاص، لكنه أودى بحياة صبي يبلغ من العمر 12 عامًا في الولاية السابق ذكرها، وأصدرت السلطات الصحية هناك تحذيرًا من أن الفيروس قد يكون مصدر قلق للعالم بأسره.

وأضاف محمود، أن مصر لا تستورد حيوانات برية أو دواجن من الهند.

وأوضح رئيس هيئة الخدمات البيطرية، أن الهيئة قامت بالتنسيق مع معهد صحة الحيوان والصحة، بفحص الواردات من اللحوم من كل دول العالم، وتحديدًا الدول التي بها إصابات أو فيروسات للتأكد من سلامتها.
وبناء علية حظرت وزارة الزراعة المصرية استيراد اللحوم ومنتجاتها، بعد إعلان منظمة الصحة العالمية وفاة طفل إثر إصابته بفيروس نيباه بولاية كيرالا الهندية.

واكد تقرير لوزارة الزراعة ان الوزارة اتخذت قرارا بحظر استيراد اللحوم الهندية ومنتجاتها، تحسبا من انتقال فيروس نيباه إلى مصر، كما شددت وزارة الزراعة من إجراءاتها.

وقالت الصحة العالمية فى تقارير لها ان الهند اكتشفت أعراض فيروس نيباه القاتل لدى 11 شخصا في ولاية كيرالا، وصفت حالتهم بأنها مستقرة، وأن جميعهم خالطوا طفلا عمره 12 عاما توفي بفيروس نيباه.

وعقب وفاة الطفل، شرع أطباء الولاية في فحص 251 شخصا خالطوه.