أخبارتأمين

د. أحمد عبد العزيز العضو المنتدب :”مصر لتأمينات الحياة” أكبر كيان تأمينى فى مصر وإفريقيا والشرق الأوسط

ندعم جهود الدولة لتحقيق الشمول المالى والتنمية المستدامة

 كتبت ايمان الواصلي

 

فى حديث إختص به “رجال الأعمال ” تحدث د. أحمد عبد العزيز العضو المنتدب لشركة مصر لتأمينات الحياة  عن محاور عدة منها مايخص  شركة مصر لتامينات الحياة احدي شركات مصر القابضة للتامين برئاسة الاستاذ / باسل الحيني رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب والتابعة لوزارة قطاع الاعمال العام – و التى تعد أكبر كيان تأمينى فى مجال تأمينات الحياة على المستويات المحلية والعربية والإقليمية ، ومنها مايخص الوضع الراهن لصناعة التأمين محليا وعالميا ومستقبل الصناعة فى ضوء التغيرات والتحولات والمستجدات على الساحة العالمية .

  قال د. أحمد عبد العزيز فى بداية حديثه : مما لاشك فيه أن جائحة كورونا أثرت بالسلب على العديد من القطاعات والمجالات في العالم أجمع ،  وللحد من آثار  هذه الجائحة اتبعت الدولة العديد من الإجراءات التي تساهم في ذلك وتقلل من التأثر السلبي للاقتصاد. وعلى الرغم من تلك السلبيات الا ان  هناك  بعض الإيجابيات التي لا نستطيع ان نغفلها  فقد استطاعت  كثير من المؤسسات التكيف مع تلك الاوضاع وتحقيق نجاح ملحوظ في التعامل بشكل أفضل مع المتغيرات الجديدة ووضع خطط عملية وفعالة لضمان إستدامة العمل و تقديم حلول مبتكرة للعملاء مع الحفاظ على سلامة العاملين بشركاتها  .

 

وخلال هذه الأزمة  ــ قال د. أحمد عبد العزيز ــ شـهد العالـم تسارعاً في تطور مجـال التكنولوجيـا والاتصالات والتقنيـات الحديثـة، وقد ساهم ذلك في تغيير توجه جميع المؤسسات والأفراد بشكل ملحوظ، وانعكس ذلك بدوره على زيادة اهتمام الشركات والمؤسسات بمنح أولوية لتطوير الخدمات الإلكترونية (E-Services) التـي تقدمها خاصة أنه يتماشى تماماً مع خطة الدولة فى التحول الرقمى ورقمنة الإقتصاد   ” مصر الرقمية 2030″. و أرتأت شركة مصر لتأمينات الحياة على وجه الخصوص فى مجال التأمين أهمية رقمنة كافة عملياتها و خدماتها منذ أربعة أعوام وتم وضع خطة إستراتيجية للتحول الرقمى بالشركة الذى بدأ منذ ثلاثة اعوام مما أتاح للشركة الجهوزية التامة و بكل سلاسة لتقديم حلول تأمينية وخدمات عملية و مبتكرة و ضمان إستدامة العمل مع الحفاظ على سلامة العملاء و العاملين بالشركة و ذلك من خلال عدة عوامل أهمها قناة التسويق الموحدة للشركة الـــ omni channel  ” و طرق الدفع الإلكترونية سواءً عن طريق الموقع الرسمى، التطبيق الخاص بالشركة ، والمحافظ الإلكترونية ، أو من خلال فورى بالإضافة إلى الإلتزام بكافة الإجراءات الإحترازية و التعليمات الخاصة.

  وفيما يتعلق بسوق التأمين المصرى .. أوضح د. أحمد عبد العزيز أن مؤشرات السوق الحالية مطمئنة جداً حيث شهدنا  قائمة  ضمت  الخمس الكبار لشركات التأمين في الحصص السوقية من الأقساط المحصلة، في شهر يونيو من العام الجاري 2021 والتى تصدرتها  شركة مصر لتأمينات الحياة فى المركز الأول  بحصة بلغت 19.42%، بقيمة 916.1 مليون جنيه مما يضع ثقة كبيرة فى صناعة التأمين و كفاءة القطاع بأكمله فى ظل التحديات الراهنة ، فالتحديات كانت كبيرة حيث أنه كان من المتوقع وجود تأثيرات على مستوى الإصدارات

 

الجديدة للتأمين الفردى نظراً  لقلة  التفاعل بين العملاء والوكلاء والوسطاء ومندوبي المبيعات جراء الإلتزام بالإجراءات الإحترازية هذا وبالإضافة إلى أن البنوك طبقت  نظام تقليل ساعات العمل وعدد العملاء في الفروع وتفعيل المعاملات البنكية الإلكترونية بكثافة مما أثر على عدد مقابلات المبيعات في التأمين البنكي ، بالإضافة  إلى عدم استقرارية الوضع الاقتصادي فى العالم ككل ، ومن ثم تأثر       المعاملات التجارية على المستويين الداخلى و الخارجى مما أدى لتعثر بعض من الشركات والأفراد مادياً والذين بدورهم كانوا أكثر  تحفظاً في الإنفاق. وكان من المتوقع أيضاً تأثر إصدارات التأمين الجماعي الجديدة بعض الشيء بالأخص لأسباب الأوضاع  المادية للعملاء .  ومن العوامل التي يجب أخذها في الاعتبار هي مدى تأثر نسب التجديد وعمليات

الاستردادات والتصفية ، وقد لاحظنا أيضا ــ قال د. عبد العزيز ــ  أنه كان هناك تأثير مزدوج على العملاء حيث إزداد  تقدير العملاء لأهمية التأمين بشكل عام  ، ولكن في نفس الوقت يجب الأخذ فى الإعتبار   أن تداعيات الجائحة قد تكون عامل كبير فى  تعثر بعض العملاء مادياً ومن ثم عدم المقدرة على المتابعة في دفع قسط الـتأمين ،  و لكن فى عام 2021 جاءت كل النتائج و مؤشرات معدلات أداء السوق بنتائج إيجابية جداً تجدد الثقة فى قطاع التأمين و كافة العاملين به و إسهامهم بشكل كبير و فعال فى النهوض بالصناعة و مواجهة كل التحديات بسرعة و مرونة و كفاءة بالغة و الإسهام فى نشر الوعى عن التأمين و دعم الإقتصاد الوطنى.

 

      كشف د. أحمد عبد العزيز عن استراتيجية شركة مصر لتأمينات الحياة خلال الفترة المقبلة؟ وأبرز ركائز النمو التي ترتكز عليها الشركة في هذه الاستراتيجية قائلا : لدينا خطط طموحة للسنوات القادمة و لعل أبرزها هو إستعداد الشركة لطرح 25 % من أسهمها فى البورصة المصرية لنكون فى مصاف أولى الشركات التابعة لوزارة قطاع الأعمال التى تعلن عن جهوزيتها عما قريب لهذه المرحلة. كما نستمر فى السعى لمواكبة كل ما هو جديد في مجال تقديم وتوفير المنتجات والحلول التأمينية المبتكرة و المرنة التى تناسب كافة شرائح المجتمع وتساعدهم على تحقيق أهدافهم المالية ، فالتأمين فى الأصل هو السند و الرفيق فى رحلة حياة المؤمن عليهم حيث تقدم لهم حلول إستثمار وإدخار تساعدهم على التخطيط لمستقبل أفضل لهم و لأسرهم . وفي إطار إتاحة  الخدمات المالية غير المصرفية ومواكبة كافة صور التقدم التكنولوجي ــ قال د. أحمد عبد العزيز ــ  أنه من واجبنا و مسؤوليتنا تجاه عملائنا الاستمرار في تصدر السوق والعمل على توفير منتجات جديدة ومبتكرة حيث تعمل الشركة ضمن خططها على طرح حلول تأمينية جديدة للسوق لتقدم حلول تأمينية متتنوعة وتتنناسب مع شرائح متعددة فى المجتمع المصرى كما نعمل على عدة محاور أخرى و مشروعات من شأنها الإسهام بشكل كبير فى النمو حيث قمنا بطرح صندوق إستثمار النقدى للسيولة بالجنيه المصرى بحجم مبدئى 100 مليون جنيه  على أن يتم الإكتتاب من خلال شركة مصر كابيتال     و نعلن قريباً على التعاون مع البنك الأهلى المصرى فى إنشاء إستثمار أخر  ،    بالإضافة للتركيز على محاور متعددة و منها إثنى عشر مبادرة رئيسية .  

     وبلغة الأرقام تحدث د. أحمد عبد العزيز عن  مؤشرات المركز المالي للشركة خلال العام المالي 2020/2021مؤكدا أنه في الوقت الذي كانت فيه الأسواق والاقتصادات العالمية بأكملها تواجه تحديات كبيرة خاصة خلال انتشار جائحة   كورونا ، واصلت شركة مصر لتأمينات الحياة – احدي شركات مصر القابضة للتأمين  التابعة لوزارة قطاع الاعمال العام-  استكمال أولوياتها لتحقيق نتائج مالية متميزة. وجاءت نتائج المؤشرات المالية للشركة لعام 2020 / 1 202   إيجابية، فقد حققت الشركة ارتفاعاً في صافي الارباح بمعدلات نمو بلغت 5٪ حيث حققت الشركة مبلغ 1.6 مليار جنيه في صافي الارباح مقارنة بمبلغ  1.5 مليار جنيه العام الماضي ، وقد  بلغ إجمالي الأقساط 7.7 مليار جنيه مقابل 5 مليار جنيه في العام الماضي . وفيما يخص إجمالي

المطالبات المسددة للعملاء  فقد بلغت 4,4 مليار جنيه مقابل 3.4 مليار جنيه في العام الماضي . وبلغ إجمالي الاستثمارات 37.1 مليار جنيه محققه عائدات استثمار مستقرة نسبياً بلغت  3,4 مليار جنيه، وقد ارتفع إجمالي الأصول 37.1 مليار جنيه مقارنة بـ 31.9 مليار جنيه العام السابق،  وارتفع  اجمالي حقوق المساهمين الي 11.1 مليار جنيه إجمالي مقارنة بــ 6.5 مليار جنيه العام الماضى  ,  كما ارتفعت حقوق حملة الوثائق لتسجل 27.4 مليار جنية في العام الحالي مقابل 24 مليار جنيه في العام السابق  ، كما تم مؤخراً زيادة رأس المال المدفوع من 2 مليار جنيه إلى 2.5 مليار جنيه، وتمويل هذه الزيادة كان من خلال احتياطات الشركة. وكانت هذه الزيادة من أجل خدمة خطة توسعات ونمو الشركة خلال الفترة المقبلة، حيث تستهدف الشركة معدلات نمو كبيرة، والحفاظ على الملاءة المالية عند مستويات عالية  ، وقد عكست ميزانية الشركة جهود العاملين بها وقدراتها المالية المتميزة عاماً بعد عام، والتي أتاحت لها التفاعل بإيجابية في مواجهة التحديات الراهنة.

 

     وعن النجاحات التى حققتها الشركة فى مجال التأمين البنكى .. قال د. أحمد عبد العزيز : نفتخر بأن شركتنا هى الشريك الموثوق للعديد من شركائنا فى التأمين البنكى مما ساعدنا بشكل كبير على نمو الشراكات الحالية بتواجد وثائق شركة مصر لتأمينات الحياة فى 228 فرع من أفرع البنوك و هيئة البريد  و بناء شراكات جديدة ليصل إجمالى شراكات التأمين البنكى إلى 8 شراكات  خلال 3 أعوام. والتي كان من احدثها  الشراكة الإستراتيجية مع البنك الأهلى المصرى حيث تجاوزت أقساط وثيقة معاش بكره المقدمة حصرياً لعملاء البنك من خلال  فروعه  2 مليار جنيه و تم نمو التواجد فى فروع البنك الأهلى إلى ما يزيد عن 150 فرع حالياً. و فى ضوء خطة الدولة للشمول المالى و إتاحة المنتجات التأمينية لكافة فئات المجتمع المصرى قامت شركة مصر لتأمينات الحياة بالتعاون مع هيئة البريد المصرى لتوفير منتجات تأمينية عبر فروعه حيث بدأنا بــ 20 فرع من فروع هيئة البريد. وقد كان تلك  الإنجازات نتيجة الجهود المتواصلة في نمو وتمكين قطاع التأمين البنكى، فضلاً عن إثراء تجربة العملاء بطيفٍ واسع من المنتجات و الخدمات التأمينية والعروض المبتكرة