أخبارصحة

منتجات غذائية صحيه لتخفيف آلام المفاصل وخفض الالتهابات

 

د محمد حافظ ابراهيم

  زيت الزيتون والزنجبيل والكركم لهما خصائص مضادة للالتهابات حيث عرضت كليفلاندكلينك بامريكا   قائمة لعدد من أنواع المنتجات الغذائية والأطعمة التي يُسهم تناولها في تخفيف الآلام الناجمة عن التهابات المفاصل. وأفادت بأن إضافة أطعمة بسيطة إلى نظامك الغذائي يمكن أن تؤدي إلى إحداث فرق كبير، لأن الغذاء دواء.

 

وإن الأغذية الطبيعيه هي وسيلة مساعدة ومحتملة الفائدة الانسان حيث اوضح الدكتور أندريا دن، اختصاصي التغذية في كليفلاند كلينك ان البحث لا يزال جاريا عن باقى الاغذيه لكن العلماء وجدوا بالفعل أن بعض الأطعمة قد تخفض من الالتهاب والألم المرتبطين بالتهاب المفاصل.

ومؤسسة التهاب المفاصل الأميركية اوضحت ان العديد من الدراسات الطبية تُظهر أن الأطعمة المضادة للالتهابات يمكن أن تخفض من آلام التهاب المفاصل، وكذلك تطورها. ذلك لأن ما يأكله الشخص له تأثير على مستويات الالتهاب، وبعض الأطعمة تثير الالتهابات، والبعض الآخر مضاد للالتهابات. و أن من تلك الأطعمة ما يُخفف بالفعل من مستوى نشاط عمليات الالتهاب، ومنها ما يساعد في خفض الوزن لتخفيف العبء على المفاصل، ومنها ما يرفع مستوى صحة أنسجة المفاصل ويُسرّع في التئامها، وأن هناك أطعمة يجدر خفض تناولها أو تجنبها ذلك لأنها تثير عمليات عديده للالتهابات.

 

وهناك منتجات غذائيه تعتبر مسكّنة للالتهابات و يمكن إضافتها لنظام تغذية الشخص للمساعدة في تخفيف آلام التهاب المفاصل وهى :

= الشاي الأخضر: أن الشاي الأخضر غني بالمواد المغذية ومضادات الأكسدة، ولديه القدرة على خفض الالتهابات. ويمكن أن يساعد في خفض حدوث وشدة التهاب المفاصل الروماتويدي  كما اوضح اختصاصي التغذية الدكتور أندريا دن . ويضيف لجني الفوائد، استهدف حصتين في اليوم من الشاي الأخضر، إما ساخنة أو باردة.


= الأسماك الدهنية: اسماك السلمون والتونة والسردين والماكريل وبقية أسماك المياه الباردة، هي أسماك غنية بأحماض أوميغا – 3 الدهنية ، حيث اوضحت الدراسات أنها يمكن أن تخفض من نشاط عمليات الالتهابات. وفقاً لمؤسسة التهاب المفاصل الأميركية ويُوصى بتناول 3 إلى 4 أونصات  من هذه الأسماك مرتين أو أكثر في الأسبوع لحماية القلب ولخفض الالتهاب في مناطق الجسم والمفاصل.

وتضيف مؤسسة التهاب المفاصل الأميركية وإنه هو الأفضل أن تكون الأسماك طازجة . وتأكد من اختيار الأنواع قليلة المحتوى من الصوديوم عند شراء الأسماك المعلبة، لإبقاء صوديوم الجسم تحت السيطرة.


= الرمان والتوت والتفاح: أنواع التوت غنية بمضادات الأكسدة، وتُلاحظ مؤسسة التهاب المفاصل الأميركية أن التوت البري والتوت الأسود والفراولة وتوت العليّق، كلها توفر قوة لمكافحة التهاب المفاصل . ويُمكن الحصول على فوائدها الصحية بغض النظر عما إذا تم أكلها مجمدة أو طازجة أو مجففة.

ويحتوي التفاح على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ومصدر جيد للألياف. ويساعد في كبح الشهية للوجبات الخفيفة غير الصحية. والرمان، غني بالمواد العفصية التي يمكن أن تساعد في محاربة التهاب المفاصل. وينصح بأضفها إلى السلطة أو مع الزبادي العادي للحصول على بعض الفوائد الإضافية.

= زيت الزيتون: يحتوي زيت الزيتون على دهون أحادية غير مشبعة ومضادات الأكسدة ودهون أوميغا – 3. والأوليوكانثال  وهي مركبات يمكنها خفض الالتهاب والألم. وتقول مؤسسة التهاب المفاصل الأميركية إن أثناء تذوق زيت الزيتون البكر الممتاز تلاحظ إحساساً بالدغدغة في مؤخرة الحلق، مطابقة تقريباً للشعور عند تناول الشكل السائل من مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، مثل الأيبوبروفين والأسبرين. أن ثلاث ملاعق طعام ونصف من زيت الزيتون  تعادل قرص إبيوبروفين 200 ملغم. وزيت الزيتون البكر يمكن إضافته إلى السلطات أو مع قطع الخبز. كما يُمكن استخدام زيت الزيتون بعد الطهو على البارد.

= الزنجبيل والكركم: وكلاهما يستخدم على نطاق واسع في المطبخ الصيني والهندي، ولكن يظل الاعتدال في إضافتهما هو الأفضل صحياً.وبفضل المواد الكيميائية الموجودة في جذور هذه النباتات، فإن الزنجبيل والكركم لهما خصائص مضادة للالتهابات. والكركم يحتوي على مُكوّن نشط، هو مركب الكركمين. ويعمل كمضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات في حالات مثل التهاب المفاصل والتواء العضلات وإصابات أخرى.ورش كميات محدودة من هذه التوابل الصحية على الأطعمة أو المشروبات يمكن أن يجلب فوائد صحية، حتى أنها ستضيف نكهة إلى أطباقك المفضلة. علاوة على ذلك، يمكن أن تساعد كميات صغيرة من الزنجبيل في تهدئة اضطراب المعدة.