أخبارصحة

عادات تمنع انقاص الوزن واطعمة لعملية الهضم

د . محمد حافظ ابراهيم

 

كشفت الدكتوره الروسية إيرينا بيساريفا، عن العادات السيئة التي تمنع انقاص وزن الانسان البدين. حيث اوضحت انه أولا وقبل كل شيء، يجب على المرء أن يتخلى عن نمط الحياة الخامل والمستقر الذي يبطئ عملية التمثيل الغذائي ويساهم في تراكم الدهون.

 

وهناك ايضا عادة سيئة هي أكل الفاكهة في الليل، إذ يجب أن تؤكل الفاكهة في النصف الأول من اليوم، فعلى الرغم من احتوائها على سكريات نباتية طبيعية، إلا أنها عبارة عن جلوكوز وفركتوز وسكروز، لذا لا ينصح بتناولها في المساء، لأن هذا يساهم في زيادة الوزن.

 

وهناك عادة أخرى تتعارض مع فقدان الوزن، وهي عاده النوم متأخرا، وهذا يرجع إلى حقيقة أنه في وقت النوم يتعافى الجسم، وتقوي المناعة، وتوازن الهرمونات. ووفقا لها، من الضروري أن يرتاح الجسم ليلا .

 

ومن العادات السيئة الأخرى وهى تناول الطعام بسرعة كبيرة، وحذرت من أنه عندما نأكل بسرعة كبيرة، لا يكون لدى الجسم وقت لهضم الطعام الذي أتى إليه، ولا يحدث الشبع. ويصبح هناك احتمال أن نأكل أكثر بكثير مما نحتاجه بالفعل.

 

وأضافت الدكتوره الروسية إيرينا بيساريفا أنه من العادات السيئة الاخرى هو أن بعض الناس يفضلون عدم تناول الطعام في الصباح، لكن من الضروري اللجوء إلى وجبة خفيفة على الأقل، لأن الإفطار يبدأ في عملية التمثيل الغذائي ويعطي الطاقة.، كما أن الامتناع عن وجبة الإفطار لا يساهم في إنقاص الوزن.

 

وهناك طرق واطعمة تساعد على سرعه و تحسين عميلة الهضم . فمشكلة الهضم من بين المشاكل التي يعاني منها العديد من الأشخاص، خصوصا بعد تناول أكلة دسمة ليلا . ولهذا فهذه الأطعمة التي تؤثر إيجابيا في عملية الهضم، وينبغي على الناس إدراجها في نظامهم الغذائي، وفق ما ذكرت الدكتوره الروسية إيلينا سمرنوفا هى :

 

 

= الألياف الغذائية : تؤثر إيجابيا في عملية الهضم، لذلك يجب أن تكون الأطعمة الغنية بها ضمن النظام الغذائي. وتقسّم الألياف الغذائية إلى نوعين:

– الأول الياف قابله للذوبان: وهى مسؤوله عن خفيض مستوى الكوليسترول والسكر في الدم وعسر الهضم.

– الثاني غير قابل للذوبان : وهى تساعد على تحسين تقلصات الأمعاء، وهذا النوع مفيد لفقدان الوزن وامتصاصه في الأمعاء يعد بطيئا.

 

= الصحن الصحي: حيث أوصت الدكتوره إيلينا سمرنوفا باتباع طريقة “الصحن الصحي” لزيادة كمية الألياف التي يتناولها الشخص. أي يجب أن يشكل الصحن الصحي من الخضروات والفواكه بما فيها المجففة والمكسرات 50% من النظام الغذائي، ويفضل تناول الخضروات والفواكه بقشرتها لأنها غنية بالفيتامينات والعناصر المعدنية.

 

 

= البقول الكامله : كما تنصح الدكتوره إيلينا سمرنوفا بتناول البقول الكامله مثل العدس والفاصوليا والحمص ، مشيرة إلى ضرورة تناول الألياف بشكل تدريجي وتقسيمها على فترات الوجبات الغذائية لليوم، وذلك تجنّبا لحدوث مشكلات في الجهاز الهضمي.

 

= الرياضه اليوميه: الرياضه اليوميه هامه لتحسين عمليه الهضم و الامتصاص الصحى كذلك.

 

= التوقف عن التدخين و الكحوليات : حيث ثبي علميا انها ضاره جدا لعمليه الهضم الصحى و اكتساب الامراض فى الرئه و القلب .