أخبارصحة

الاطعمه الطبيعيه لعلاج الامراض المزمنه

د محمد حافظ ابراهيم

 تشير تقارير منظمة الصحة العالمية إلى أن هناك أكثر من مليار و600 مليون شخص مصاب بـ “الأنيميا” بمختلف أنواعها حول العالم. وتوضح التقارير أن الأطفال فى سن ما قبل التعليم المدرسي هم الأكثر عرضة للإصابة بالانيميا أى فقر الدم. تقول الدكتورة ليندا إنه من الأخطاء الشائعة التعامل مع “الأنيميا” وكأنه مرض من نوع واحد، رغم أن له أكثر من نوع. وتضيف الدكتوره ليندا ان هناك رابط مشترك بين أنواع الأنيميا المختلفة هي الأعراض التي تظهر على المريض مثل الشحوب في لون الجلد، والشعور بالإجهاد أغلب الوقت، وقلة التركيز، وزيادة معدل ضربات القلب.

 واوضحت الدكتوره ليندا انه مع تلك الأعراض الواضحه بنسبة كبيرة لا يتم تشخيص المريض بالأنيميا بطريقه صحيحه. حيث ان الانيميا لها عده انواع . ومن أكبر الأخطاء أن يقوم المصاب باتباع نظام غذائي معين، وسط قناعة منه بأنه يساعده على التخلص من الأنيميا، لكن ذلك ربما يضر نفسه. كما تشير الدكتوره ليندا إلى أن هناك عديد من الأسباب للإصابة بالأنيميا  وعلى رأسها سوء التغذية وبعض الأمراض المناعية التي تكون إحدى نتائجها الإصابة بفقر الدم.

 وتوضح الدكتوره ليندا أنه فيما عدا فقر الدم الانحلالي الذي يقوم الجسم عند الإصابة به بتكسير كرات الدم الحمراء، يحتاج جسم مريض الانيميا الى تناول أطعمة وأطباق حليفة لجهاز المناعة التى تحتوي على قدر كبير من الحديد والفيتامينات والمعادن، وهذا يكون مفيداً سواء للشخص السليم أو المصاب بفقر الدم.

 وتوضح الدكتوره ليندا ان هناك نوعان من المصادر لزيادة نسب الحديد والفيتامينات بالجسم؛ هما اما حيواني والاخر نباتي . لكن الحيواني يكون ذا فائدة أكبر للحديد، وهنا ننصح بتناول اللحوم الحيوانيه الحمراء في المقام الأول وبالأخص (الكبدة)، ومن بعدها بقية أنواع اللحوم مثل الدجاج بدون الجلد،وكبدة الدجاج التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد والفيتامينات أكثر من أي طعام آخر. وتضيف الدكتوره ليندا انه على مستوى المصادر النباتية فاهمها الفاكه والخضراوات الورقيه بأنواعها ، يُنصح بتناول التمر والزبيب والمكسرات بأنواعها.

 يقول الدكتوره ليندا ان الكبدة بأنواعها مفيدة لعلاج مرض الانيميا، لكن على النساء الحوامل عدم تناولها خلال الـ 3 أشهر الأولى في فترة الحمل، لأنها قد تسبب مشاكل في تكوين الجنين. وينصح الدكتوره ليندا مريض الأنيميا  بتناول المكسرات والسبانخ والكرنب والبرتقال والبطيخ والجرجير والخس والأسماك بأنواعها، حيث تحتوي تلك الأطعمة على الحديد والفيتامينات بنسبة كبيرة. مع الاحاطه بان الأطفال هم الأكثر عرضة للإصابة بفقر الدم.  لذا على الأسر الاهتمام بتغذية ذويهم بشكل سليم من الاغذيه الطبيعيه من الكربوهيدرات والدهون الصحيه الغير مشبعه والحبوب الكامله الغير مقشره مع الخضروات و الفواكه الطبيعيه حيث يؤدي سوء التغذية في الصغر إلى عديد من المشكلات الصحية مستقبلًا.

 والابحاث فى بريطانيا اثبت ان تناول الأفوكادو يجنب من ارتفاع ضغط الدم. حيث يعاني كثيرون حول العالم من ارتفاع ضغط الدم والذي يتسبب بتداعيات صحية خطيرة على القلب والاوعيه الدمويه والتى يمكن تفاديها بإجراء بعض التعديلات في النظام الغذائي، والإكثار من تناول نوع معين من الفاكهة و الخضروات الورقيه . حيث يعاني قرابة ثلث البالغين في المملكة المتحدة من ارتفاع ضغط الدم، والذي يزيد من احتمالات الإصابة بالنوبه القلبيه والسكتات الدماغية.

 وبصفه عامه يصعب معرفة مدى احتمالات التعرض لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، الأمر الذي يجعل من الاعتماد على النظام الغذائى المتوازن خيارا صحيا مثاليا. وحسبما اوضحته الدكتوره سارة بروير فإن هناك طريقة سهلة للحمايه من الاصابه بارتفاع ضغط الدم  وتتمثل بالإكثار من تناول الأفوكادو. ووفق الدكتوره ساره بروير، فإن الأفوكادو يحتوي على كميات منخفضة من أملاح الصوديوم، كما أنها غنية بالمغنيسيوم والبوتاسيوم.

 ونصحت خبيرة التغذية الدكتوره ساره بروير من لا يحبون أكل هذه الفاكهة، باستبدال زيت الطهي الذي يستخدمونه بزيت الأفوكادو. وبيّنت الدكتوره ساره بروير أن الدراسات كشفت فوائد الافوكادو مثل خفض مستويات الكوليسترول بسبب الستيرولات النباتية، والألياف القابلة للذوبان، ومضادات الأكسدة التي توفرها ثمره الافوكادو.

 وأضافت الدكتوره ساره بروير ان الأفوكادو منخفض في أملاح الصوديوم ويوفر البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين إي، وجميعها ذات تأثير إيجابي على التحكم في ضغط الدم. والأفوكادو مصدر غني للزيوت الصحية، حيث يتكون ما يصل إلى 30 في المائة من لب الفاكهة من نفس الدهون الأحادية غير المشبعة الموجودة في زيت الزيتون البكر .

 واظهرت ابحاث الدكتورة شيري انسي، استشاري التغذية العلاجية وعضو الجمعية الأوروبية للتغذية الإكلينيكية عن علاقة فاكهة المانجو لعلاج الاكتئاب والسرطان. والمانجو هو أحد أشهر أنواع فواكه الصيف، نظرا لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لجسم وصحة الإنسان وللمانجو فوائد صحية عديدة، من أهمها الوقاية من أمراض السرطان ومكافحة الربو وتعزيز صحة القلب

 وتقول الدكتورة شيري انسي، إن المانجو هي “ملكة الفواكه”، نظرا لأن فوائدها الصحية لجسم وصحة الإنسان تفوق بكثير أضرارها، ويرجع ذلك إلى أنها فاكهة غنية بالألياف التي يحتاجها الجسم في خفض نسبة الكولسترول الضار به.

 وتساعد فاكهة المانجو في عملية الهضم، فضلا عن احتوائها على مادة تسمى “البروبيوتيك”، وهي مادة تحتوي على البكتيريا الحيوية النافعة للجسم، والتي تساعد على وقاية الجسم من بعض أنواع السرطان، مثل سرطان القولون، وتعزز من مناعة الجسم في مواجهة مختلف الأمراض

 وتضيف الدكتورة شيري انسي عضو الجمعية الأوروبية للتغذية الإكلينيكية انه إلى جانب تلك الفوائد العديدة لفاكهه المانجو، فهي أيضا غنية بثلاثة فيتامينات أساسية، أهمها فيتامين  سي والمعروف علميا بأنه صديق البشرة، وذلك  بسبب تحفيزه لمادة ” الكولاجين” المفيدة لنضارة البشرة وإطالة الشعر وعلاج بثور الوجه لدى السيدات بشكل خاص.

 وأضافت الدكتورة شيري انسي انه بالإضافة إلى احتواء المانجو على فيتامين ” أ” فهى صديق للعين حيث يساهم في علاج أمراض مثل المياه البيضاء والأمراض التي تصيب الشبكية، كما تحتوي أيضا على فيتامين” هى” المفيد لصحة الرجال، حيث يعالج الأمراض التي قد تؤدي إلى العقم ومنها لزوجة الحيوانات المنوية

 وتشير، الدكتورة شيري انسي، استشاري التغذية العلاجية الأوروبية إلى أن المانجو يساعد في علاج بعض الأمراض، ومنها علاج الإمساك بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من الألياف، كما أنه يعمل على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، نظرا لاحتوائه على البوتاسيوم ومضادات الأكسدة، بالإضافة إلى مكافحتها لأمراض أخرى مثل الخشونة الركبه والتهاب المفاصل والشيخوخة بصفه عامه ، فضلا عن علاجها “الأنيميا” وذلك لاحتوائها على “الفوليك أسيد” و “بي 6” وهي من الفيتامينات اللازمة لصناعة كرات الدم الحمراء

 وترجع الدكتورة شيري انسي، استشاري التغذية العلاجية الأوروبية الى أسباب عشق الناس لفاكهة المانجو، إلى عدة أسباب، و من أهمها كونها فاكهة مضادة للاكتئاب، كما أنها تساعد على ترطيب الجسم خلال فصل الصيف، فضلا عن انها فاكهة غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن والالياف الضرورية لصحة الرجال والنساء.

منتجات غذائية طبيعيه لمكافحه الامراض المزمنه: هناك قائمة من حوالى عشره منتجات غذائية طبيعيه صحيه تساعد في مكافحة الشيخوخة وتطيل فترة الشباب و تعالج الامراض المزمنه وهى :

 = الجوز : الجوز الغني  بالدهون المتعددة غير المشبعة، وبأحماض أوميغا 3 التي تنظم مستويات الكوليسترول وتقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

 = سمك السلمون:  يحتوى على مستويات عالية من هذه الأحماض الدهنيه الغير مشبعه . ويساعد تناول السمك في الحفاظ على صفاء الذهن مع التقدم في العمر، وهو يحتوي على كميات عالية من البروتين ويتمتع بخصائص مضادة للالتهابات تحمي البشرة من علامات الشيخوخة المختلفة مثل العيوب وحب الشباب والتجاعيد.

 = العنب البري: يحنوى على مواد مضادة للأكسدة بشكل قوي بسبب المستوى الكبير من البروانثوسيانين والأنثوسيانين، التي تساعد في مكافحة الشيخوخة المبكرة.

 = السبانخ : تحتوى على نسبة عالية من مضادات الأكسدة. ويمكن أن يقلل ذلك بشكل كبير من التدهور العقلي المرتبط بالعمر ومشاكل الرؤية وتنكس العظام. ويمكن أن تمنع السبانخ، أمراض القلب والأوعية الدموية، وخفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، وحتى خطر الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي.

 = الشاي الأخضر : يتمتع بخصائص صحيه ويحسن صحة الجلد ويمنع مخاطر الإصابة بمجموعة من الأمراض المزمنه مثل مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب.

 = البروكلي: يساعد من خلال مركبات السلفورافان والإندول، على حماية الخلايا من التلف الناتج عن الإجهاد التأكسدي، ويقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

 = زيت الزيتون: مفيدا لصحة الجلد والبشرة، وله  تأثير إيجابي على صحة القلب ويساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم.

 = الشوكولاتة الداكنة: تحتوى على مركبات الفلافانول التي تحفز استرخاء الأوعية الدموية، مما يجعلها شابة ومرنة لمرور الدم الى جميع اجزاء الجسم .

 = الطماطم: بها مادة الليكوبين التي لها خصائص مضادة للشيخوخة، ولها تأثير مفيد على الجلد.

 = الفلفل الأحمر: يحتوى على فيتامين سي المفيد لإنتاج الكولاجين المفيد للجلد، بالإضافة إلى عدد من مضادات الأكسدة القوية التى تعالج الامراض المزمنه