أخباراقتصاد عربي

فوائد الاطعمه الطبيعيه من العسل واللبن والليمون والبصل على الجهاز المناعى للانسان

د محمد حافظ ابراهيم

  

  اوضح الدكتور الروسي ألكسندر مياسنيكوف عن اعراض السرطان المميزة التي يجب الانتباه إليها أثناء تناول الطعام. وقال الدكتور الكسندر مياسنيكوف إن عسر البلع، وهو شعور عندما يتدخل شيء ما في قناه المرئ قد يشير إلى سرطان المريء. في هذه الحالة، ويمكن ان تتطور الأعراض بسرعة ويواجه المريض صعوبة في ابتلاع حتى السوائل. ومع ذلك، فقد طمأن بأن حالات عسر البلع ليست جميعها دليلا على الإصابة بالسرطان . لذلك، إذا كان من الصعب على الشخص ابتلاع الطعام الصلب، فغالبًا ما يكون ذلك بسبب الصعوبة الميكانيكية في المرور عبر المريء.

 وكان علماء من الولايات المتحدة قد اكتشفوا أن مرض الارتجاع المعدي المريئي، وأحد مظاهره حرقة المعدة، مرتبط بارتفاع مخاطر الإصابة بسرطان الحنجرة والمريء. وكانت دراسة على 3.5 مليون شخص تتراوح أعمارهم بين 50 و71 عاما، حيث حاول العلماء من خلالها معرفة العلاقة بين التغذية والصحة. وبنتيجة الدراسه اتضح أن 24 بالمائة من المشاركين لديهم تاريخ أولي من ارتجاع المريء، فيما تطور لدى 931 من بين هؤلاء سرطان غدي في المريء، و301 تعرضوا للإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية المريئي، و876 أصيبوا بسرطان الخلايا الحرشفية الحنجرية.

 فوائد العسل واللبن الرائب والبصل والثوم والليمون لتعزيز المناعة: تعزيزالجهاز المناعى لجسم الانسان هدف كل الناس بجميع أنحاء العالم في الوقت الراهن في ظل تفشى فيروس كورونا، وهناك الكثير من الأطعمة الطبيعيه من الخضروات والفواكه التي يمكننا إضافتها إلى نظامنا الغذائي اليومي لتحسين مناعتنا، والعديد منها يعتبر جزءا لا يتجزأ من مطبخنا، ولعل البصل والثوم الطازج أحد وأهم الطرق القديمة لتعزيز المناعة.

 واوضح الدكتور لوكى كوتينيو، إن تناول البصل النيء مع الوجبات يعزز المناعة بشكل كبير، ولكنه أشار في الوقت ذاته إلى أنه إذا كنت تعاني من حموضة شديدة أو ارتجاع في المريء فقد لا يناسبك تناول البصل الطازج وفى هذه الحالة يفضل طهى البصل أو تناوله مطبوخًا في الأطعمة.وبجانب تناول البصل النيء بين الوجبات، فهناك العسل أحد الأطعمة الخارقة التي يمكنك تناولها للبقاء بصحة جيدة. وتناول الفواكه الغنية بفيتامين سي مثل الليمون والبرتقال والجريب فروت، حيث يمكن أن يساعد تناول قطع البرتقال النيئة أو حتى تناول كعصير من أجل  تحسين المناعة، وكذلك عصير الليمون أو وضعه على وصفات الطعام مفيد جدًا للصحة والجهاز المناعى لمكافحة الأمراض والعدوى، وتناول المانجو مفيد جدًا للمناعة لأنها غنية بفيتامين أ.

 ويعتبر اللبن الرائب عنصرًا هاما وأساسيًا يمكن أن يساعد في تحسين المناعة، حيث إنه يحتوى على بروبيوتيك الغنى بفيتامين د والبوتاسيوم، بجانب أنه يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي والأمعاء.

 وهناك اللميون الذى يحميك من أخطر ألامراض وله فوائد للعين والكبد والمرارة. حيث يحتوي الليمون على العديد من الفوائد المذهلة فهو يحمي القلب من تصلب الشرايين وحدوث الجلطات ويحافظ على صحة العين ويضبط نسبة الضغط والسكر في الجسم ويطهره من الجراثيم؛ ويمنع دخول الفيروسات إليه؛ لأنه يقوي جهاز المناعة الذي يقوم بهذه المهمة، إضافة إلى أنه يحافظ على صحة الكبد ويذوب الحصى المتراكم حول المرارة.وفوائد  الليمون  هى :


1- يطرد البلغم المتراكم في الحلق.

2- يُطهر الأمعاء من السموم والنفايات المتراكمة فيها.

3- يقلل من التهابات الحلق والحنجرة.
4- يُستخدم لتحسين عملية التنفس عن طريق استنشاق زيت الليمون.

5- يُحافظ على صحة الأسنان كما يقيها من الأمراض المختلفة.

6- يُحافظ على صحة الأوعية الدموية في الجسم.

7- يخفض الوزن الزائد كما يُذوب الدهون الحشويه المتراكمة في الجسم.

8- يضبط نسبة السكر في الجسم.

9- يخفض من احتمالية الإصابة بمرض السرطان.

10- يُذوب الرمل والحصى المتراكم حول المرارة.

11- يُحافظ على صحة الكبد ويقيه من الأمراض.

12- يحدّ من الإمساك.

13- يحمي الجسم من الجراثيم والسموم.

14- يخفض من احتمالية الإصابة بالشلل.

15- يُعالج اضطرابات الدماغ المختلفة كالصرع.

16- يُحافظ على صحة العينين.

17- يضبط نسبة الضغط في الجسم.

18- يحافظ على صحة القلب.

19- يحمي من تصلب الشرايين والجلطات القلبية.

20- يحسن كفاءة الجهاز المناعي للتصدى للامراض.

ومن فوائد الليمون انه يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين ج، ب 6، بالإضافة إلى مجموعة من المعادن مثل الحديد والفسفور والزنك والكالسيوم والنحاس والبوتاسيوم، كما يحتوي على مضادات الأكسدة وحمض الستريك وحامض الفوليك وبعض الألياف الغذائية .