أخباراقتصاد عربيبورصة

جامع :تعتمد خطة قبول دفعة جديدة بمراكز التدريب المهني بمصلحة الكفاية الإنتاجية

 من حملة الشهادة الإعدادية للعام التدريبي 2021/2022

 

 

كتب:فتحى السايح

 

اعتمدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة خطة قبول دفعة العام التدريبي 2021/2022 بمراكز التدريب المهني بمصلحة الكفاية الانتاجية التابعة لوزارة التجارة والصناعة من الحاصلين على الشهادة الاعدادية العامة والازهرية للالتحاق بمراكز التدريب المهني للحصول على دبلوم التلمذة الصناعية المعادل لشهادة دبلوم المدارس الفنية الصناعية.

 

ويأتي هذا في إطار حرص الوزارة على الارتقاء بمنظومة التدريب الفني والمهني لمستويات متميزة تسهم في تحقيق التوازن بين مخرجات التعليم واحتياجات الصناعة من العمالة المؤهلة ومن خلال تخريج نوعية متميزة من العمالة الماهرة تحمل على عاتقها تطوير الصناعة المصرية وتمكينها من المنافسة بالأسواق المحلية والاقليمية والعالمية.

 

ومن جانبه اكد اللواء / خالد ابو مندور رئيس مصلحة الكفاية الإنتاجية والتدريب المهني أن المصلحة تمثل الذراع التنفيذية لوزارة التجارة والصناعة لتنفيذ منظومة التدريب المهني المؤهل للعمل بالقطاع الصناعي، مشيراً إلى أن خطة العام الحالي تتضمن التقديم إلكترونيا لأول مرة وذلك منعا للتكدس داخل المراكز نظرا للظروف الحالية التي تمر بها البلاد من اجراءات احترازية لمنع انتشار مرض كورونا، كما يمكن التقديم يدويا بكل مركز لأول مرة بدلا من تجمعات المناطق على ان يتم تقسيم الايام طبقا للحروف الابجدية او المجموع.

 

وأشار أبو مندور انه تم فتح باب تلقي طلبات التقديم مع تحديد الحد الأدنى لدرجات القبول في كل مركز على حدة، وذلك تماشياً مع مدى الإقبال والكثافة السكانية، مع الحفاظ على نسبة قبول الفتيات في المهن التدريبية المناسبة لهم، لافتا الى أنه من المقرر قبول العام الحالي 16 ألف طالب وطالبة وذلك حتى الوصول الى الطاقة الاستيعابية لكل مركز.

 

وأضاف انه سيتم تحديد الأعداد التقريبية التي سيتم قبولها بالمراكز المختلفة وفقاً للموارد التعليمية والتدريبية والكوادر البشرية المتاحة، ومراعاة الطاقة الاستيعابية للمراكز التدريبية وكذا الفرص التدريبية المتاحة بالمصانع والشركات لتنفيذ التدريب التطبيقي والتبادلي، مشيراً الى أن المصلحة تعمل حاليا على الإعداد للعام التدريبي الجديد ومتابعة تنفيذ المخطط لعام 2021/2022وتجهيز مراكز التدريب للحصول على الاعتماد من هيئة ضمان الجودة والاعتماد.

 

وأوضح أبو مندور ان مراكز المصلحة تشمل عدد من المهن يتم التدريب عليها منها الحاسب الألى ومهنة التبريد والتكييف اللحام والحدادة والخراطة وماكينات الورش والالواح المعدنية والعدد والضبعات وبرادة المواسير وسباكة المعادن والألوميتال والكريتال والميكانيكا والطباعة والغزل والنسيج ومهن السيارات والطباعة والملابس الجاهزة ونجارة الاثاث و plcو cnc ومهن أخرى.

 

ونوه إلى أن المصلحة قامت بالتعاون مع القطاع الخاص بتطوير وتنمية عدد من المراكز التابعة للمصلحة تضمنت الشراكة مع شركة ABB بتطوير مهن التحكم الألي بمراكز التدريب المهني في مناطق الحوامدية و شبرا الخيمة ودار السلام والعاشر والإسكندرية ، بالإضافة الى الشراكة مع شركة BTM للأزياء لإدارة وتشغيل مركز التدريب المهني بحي الأسمرات بتوفير الدعم الفني لتشغيل المركز في مجال الصناعات النسيجية والملابس الجاهزة لسكان حي الأسمرات بدعم من البنك المركزي المصري والبنك الأهلي المصري، فضلا عن الشراكة والتعاون مع مؤسسة ام حبيبة للتدريب على مهنة الطاقة الجديدة والمتجددة بمركزى اسوان وكوم امبو .

 

شروط الالتحاق بمراكز التدريب المهني: –

-الحصول على شهادة الإعدادية العامة أو الأزهرية خلال العام الحالي 2021/2022 والسابق 2019/2020(وتكون اللغة الأجنبية هي الانجليزية).

-ألا يزيد عمر (الطالب / الطالبة) عن 18 سنة في أول أكتوبر للعام الدراسي 2021/2022

– الحصول على الدرجات التي يحددها تنسيق القبول لكل مركز.

– اجتياز اختبارات القدرات المهنية والكشف الطبي لممارسة المهنة المتقدم إليها.

– يفضل إن يكون من أبناء المنطقة السكنية التي بها المركز.

-أولوية القبول في مهن (الحاسب الآلي – السيارات – CNC خراطة – CNC فرايز –التبريد والتكييف) للأعلى مجموعاً وطبقاً للتنسيق الداخلي الذي يعتمده رئيس المصلحة.

-لا يتم تسجيل الطالب وإخطاره بتخصصه ألا بعد تسليم المستندات المطلوبة وبعد اجتيازه الاختبارات المذكورة بعالية وسداد المصروفات الدراسية المقررة.

 

طريقة التقديم:

– يدوياً بكافة المراكز التابعة للمصلحة على ان يتم تقسيم الايام طبقا للحروف الأبجدية أو المجموع