أخبارصحة

طرق واطعمه طبيعيه لتعزيز مناعة الانسان

 

يعد فيروس كورونا مصدر قلق متزايد للصحة العامة حيث انه من المتوقع ظهور المزيد من تحولات الفيروس في الأيام القادمة في مختلف مناطق العالم، وفي خضم عدم اليقين، يبحث الكثير من الناس عن تعزيز المناعة . في محاولة لفهم المناعة اوضحت عالمة المناعة الدكتوره هيذر موداي حيث قالت إن نظام المناعة لدينا يتكون من العديد من الأجزاء المتحركة، وتعزيز المناعه يعني فقط موازنة ذلك، ومثل كل الأشياء متوازنة، ولكن لا يوجد حل واحد سريع المفعول لتعزيز المناعه الذاتيه .

 

لذلك عليك العمل على عوامل نمط الحياة أولاً . حيث ان عوامل الحياة الرئيسية التي نحتاج إلى التركيز عليها، وفقًا للدكتوره هيذر موداي هي النوم، وإدارة الإجهاد، والتغذية، والحفاظ على ميكروبيوم فائق الصحة، ولضمان استدامة هذه التغييرات في نمط الحياة، يجب أن تقتنع بهذه الممارسات بدلاً من الشعور بأنها عمل روتيني . بالإضافة إلى غسل يديك والحصول على المزيد من ساعات النوم، وهي ممارسات مهمة للغاية. لذلك اوضحت الدكتوره هيذر موداي عده انشطه فعاله تساعد في تقوية مناعتك وهى :

 

1- ابق رطبا.: كتب الدكتور فرانك ليبمان، أن شرب الماء سيساعد على إبقاء الرئتين رطبتين ويسهل تدفق المخاط، وينظف الرئتين من المخلفات التي يمكن أن تتجمع وتخلق ظروفا مواتية للعدوى.

 

2- شرب الشاي: بعض أنواع الشاي، مثل الشاي الأخضر والشاي الأسود، تحتوي على مادة البوليفينول المضادة للأكسدة، والمعروفة بدعم جهاز المناعة من خلال مكافحة الجذور الحرة.

 

3- الحد من تناول السكر المكرر: اوضحت الدكتوره آمي شاه، إن اتباع نظام غذائي صحي، والحد من أو القضاء على الأطعمة الالتهابية، مثل السكر يساعد جسمك على التعافي بشكل أسرع ويساعد في بناء جيشك المناعي، لذا فهو أكثر مرونة وديناميكية.

 

4- تجنب المخدرات و السجائر والكحول: قالت الدكتوره هيذر موداي أن تجنب المخدرات والكحول هي واحدة من أهم الطرق لتقوية مناعتنا، لأنها تؤثر على كل من النوم والترطيب.

 

5- اشترِى كتاب جديد: مثل كتاب طبخ، أو ابحث عن وصفة عبر الإنترنت والتزم بطهي طبق جديد واحد على الأقل كل أسبوع، لن يؤدي ذلك فقط إلى كسر رتابة التحضير الصحي للوجبات، ولكنك ستقدم لجسمك الأطعمة الجديدة، والتي يمكن أن تزيد من تنوع الميكروبات المعوية. اقرأ المزيد من الكتب لإن قراءة كتاب قبل النوم بدلا من النظر إلى الهاتف أو الكمبيوتر المحمول أو الكتاب الإلكتروني سيحد من تعرضك للضوء الأزرق، المعروف بقمع الميلاتونين ويتداخل مع النوم.

 

6- استمع إلى الموسيقى: أثبتت الدراسات أن الموسيقى في جميع الأنواع يمكن أن تحفز الحالات الجسدية والعقلية المؤدية إلى النوم.

 

7- النوم الصحى بشكل سليم: إذا كنت تواجه صعوبة في النوم أو البقاء نائما، ففكر في تناول مكمل غذائي قبل الدهاب إلى السرير من اللبن الزبادى لتعزز استرخاء العضلات.

 

8- خذ حماما دافئا: يمكن أن تساعد الحمامات التدفئة في الحفاظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية، والتي تدعم إيقاعك اليومي.

 

9- العلاج بالروائح الطبيعيه: استنشق الزيوت العطرية، أو ضعها في موزع قبل النوم، زيت اللافندر، على وجه الخصوص، يمكن أن يساعد في دعم النوم الجيد لدى الرجال والنساء الأصحاء.

 

10- ركز على تنفسك: وفقًا للدكتور جوين ديتمار، يساعد التنفس العميق على تنشيط العصب المبهم، والذي يشغل الجهاز العصبي السمبتاوي ويساعد على التحكم في القلق أو التوتر.

 

11- ممارسة التأمل: الأشخاص الذين يمارسون التأمل قادرون على التعافي من استجابات الإجهاد الفسيولوجي بسرعة أكبر بكثير من أولئك الذين لا يمارسون التأمل.

 

12- نزهة تحت أشعة الشمس: يرتبط نقص فيتامين د بالأشخاص الذين يعانون من القلق والاكتئاب، لذا فإن امتصاص أشعة الشمس الطبيعية كلما أمكن ذلك يمكن أن يساعد في تحسين المزاج والصحة العامة، كما أن المشي هو مكافأة إضافية للقلب والأوعية الدموية.

 

13- اتصل بصديق أو أحد أفراد الأسرة.: ثبت أن وجود نظام دعم اجتماعي يساعد الناس على إدارة مشاعر القلق، لذلك إذا كنت تقيم في الداخل فإن الاتصال بالأصدقاء والعائلة هو إحدى الطرق للحفاظ على هذا التفاعل الاجتماعي الجيد.

 

14- التدريبات الرياضيه: إذا كنت تحاول تجنب الاتصال بالجراثيم المعدية، فقد يكون الذهاب إلى فصل التمرين غير وارد بالنسبة لك، ومع ذلك، يمكن أن تزيد التمارين من الأحماض الدهنية القصيرة والتي يطلق عليها مفتاح صحة القناة الهضمية حتى إذا كان في منزلك.

 

15- الحصول على البروبيوتيك: البروبيوتيك عبارة عن أطعمة أو مكملات غذائية تحتوي على البكتيريا المفيدة للأمعاء، بالتالي تساعد تلك الموجودة هناك في تعزيز صحة الأمعاء والمعدة.

 

16- تناول التوابل: بعض البهارات، مثل القرنفل والأوريجانو والزعتر والقرفة والكمون لا تجعل وجباتك أكثر إثارة فحسب، بل لها أيضا خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات، والتي تساعد في دعم المناعة.

 

قالت الدكتوره هيذر موداي انه يمكن أن يساعد الحفاظ على نمط حياة صحي من خلال تنفيذ بعض او كل هذه الطرق والممارسات في تقوية مناعتك وإعداد جسمك للتعرض لمسببات الأمراض غير المرغوب فيها من الميكروبات و الفيروسات .