أخبارصحة

تأثير الأرق والإرهاق على المناعة واطعمه لزيادة المناعة

د. محمد حافظ ابراهيم

 

 

توصل باحثون بكلية بلومبرج للصحة العامة بجامعة جونز هوبكنز الأمريكية إلى أن الأشخاص الذين يعانون من الارق والإرهاق، هم أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا مرتين، مقارنة بغيرهم. فالارهاق والارق يعرضك للاصابة بفيروس كورونا مرتين. واوضحت الدراسة إن كل ساعة إضافية من النوم تحفض من مخاطر الإصابة بالفيروس بنسبة 12٪، حيث تبين أن الأشخاص الذين يعانون من الإرهاق يوميا كانوا أكثر عرضة للإصابة خاصة الذين يحتاجون استخدام الحبوب المنومة.

 

وأكد الباحثون أن عدم الحصول على قدر كاف من النوم والشعور بالإرهاق ينتج عنه ضعف الجهاز المناعى مما يزيد من قابلية الإصابة بالفيروس التاجى، نظرا لوجود علاقة وطيدة بين عدم كفاية النوم والإرهاق أثناء العمل بزيادة خطر الإصابة بالعدوى الفيروسية والبكتيرية.واعتمدت الدراسة على فحص بيانات العاملين في مجال الرعاية الصحية في فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، وفحص نمط حياتهم وصحتهم، والتي تضمنت مقدار النوم الذي حصلوا عليه والإرهاق من العمل.

 

وتوصل الباحثون إلى أن واحدا من كل أربعة من المصابين بفيروس كورونا، أكدوا أنهم يواجهون صعوبات في النوم ليلاً، كما تبين أن المشاركين بالدراسة الذين تناولوا حبوبا منومة تعرضوا للإصابة بالفيروس مرتين مقارنة بغيرهم. وتبين أيضا أن المشاركين الذين يعانون من الإرهاق وعدم الحصول على ساعات كافية من النوم كانوا عرضة للمضاعفات الشديدة لفيروس كورونا مقارنة بأولئك الذين يحصلون على قدر كاف من النوم. حيث توصل الباحثون إلى أن الأرق والإرهاق المتكرر يعد من العوامل التى تضعف الجهاز المناعى للشخص وبالتالي تجعلهم أكثر عرضة للعدوى الفيروسية.

 

وهناك نصائح لرفع المناعة الطبيعيه الانسان وهى :  

 

= شرب الكثير من المياه: ان شرب السوائل بكثرة من 8 إلى 10 أكواب يوميا لكونها مهمة لنشاط وحيوية ومناعة الجسم، حيث أن الماء هو الخيار الأفضل، و يمكن استبداله بعصائر الفاكهة الطبيعية بدون إضافة سكر أو استبدال السكر بعسل النحل.

 

= عصير البرتقال الطبيعي: أن كوب من عصير البرتقال الطبيعي يغنيك عن كبسولة فيتامين (سى)، كما أن اللبن مصدر للبروتين وأيضا الزنك فتناول كوبا في الصباح وآخر في المساء ليعزز مناعتك. و أن فيتامين “سي” يساعد في تقوية المناعة، وهو موجود في الكثير من المنتجات الطبيعية مثل الخضروات، كالفلفل الرومي، والفواكه كالفراولة والجوافة والبرتقال واليوسفي، كما يعمل فيتامين “أ” أيضًا على تقوية مناعة الجسم وهو موجود في الجزر والقرع والبطاطاس والطماطم.

 

 

= أطعمة تساعد على زيادة المناعة: هناك قائمة بالأطعمة الغنية بالزنك والتي تساعد في تقوية المناعة ضد فيروس كورونا المستجد، وهياللحوم، الدواجن، الأسماك، اللبن والزبادي، الحبوب الكاملة مثل البليلة والفريك والشوفان، البقول مثل العدس والفول والحمص والترمس.

 

= الكيوي: تتمتع فاكهة الكيوي الذهبي بطعم استوائي حلو ولون رائع، لكن الميزة الأكثر إثارة للدهشة هي محتواها من فيتامين سي. فثمرتين من الكيوي الذهبي تحتوي على ضعف الكمية اليومية الموصى بها من هذا الفيتامين وهذا أكثر بثلاث مرات من البرتقال. 

 

= الفلفل الأحمر: يمكن أن يساعدك وضع بعض الفلفل الأحمر على سلطتك أو استخدام شرائح من هذه الخضار كسلطة على تلبية احتياجاتك من فيتامين سي. وتوفر حبة الفلفل ألاحمر متوسطة الحجم 40 في المائة من الجرعة اليومية الموصى به.

 

= التوت: هذه الفاكهة الزرقاء الصغيرة مغذية للعديد من الأسباب، أحدها هو محتواها الطبيعي من فيتامين سي. يوفر كوب واحد من العنب البري 16 في المائة من الجرعة اليومية الموصى بها من هذه المغذيات.

 

= البروكلي: إلى جانب الألياف وفيتامين K والحديد، تعد هذه الخضروات الخضراء مصدرًا طبيعيًا لفيتامين سي 80 ملليغرام لكل كوب. 

 

= الفراولة: ستمنحك ثمان حبات من الفراولة فقط أكثر من 80 في المائة من القيمة اليومية لفيتامين سي. إلى جانب العناصر الغذائية الأخرى مثل حمض الفوليك والبوتاسيوم.تعتبر الفراولة غذاءًا مثاليًا لتضمينه في نظامك الغذائي عند محاولة دعم صحة مناعتك وصحة بشرتك.

 

= الكرز الهندي: معروف أيضًا باسم كرز جزر الهند الغربية، وهو مليء بفيتامين سي. تحتوي حبة واحدة فقط من هذه الفاكهة على 80 ملليجرامًا من هذا الفيتامين، وهو قريب جدًا من 90 ملليجرام الموصى بها.

 

= البطاطا: تحتوي حبة بطاطس متوسطة الحجم على 27 ملليجرام من فيتامين سي، أو 30 في المائة من الجرعة اليومية الموصى بها. فقط حافظ على قشرة البطاطس للاحتفاظ بحوالي 4.5 ملليغرام من هذا الفيتامين المهم، مع الحفاظ على نسبة الألياف عالية.

 

= الليمون: إن تناول ليمونة واحدة ستوفر ما يقرب من نصف الكمية الموصى بها من فيتامين سي. في حين أن الكثير من الناس لا يحبون تناول الليمون بمفرده، يمكن أن تكون هذه الفاكهة الحمضية إضافة رائعة إلى تتبيلة السلطة أو مشروب.

 

= ملفوف بروكسيل: يمنحك كوب واحد من هذه الخضار أكثر من 100 في المائة من الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين سي.

 

= التوت البري: هل تعلم أن التوت البري الأحمر لاذع يقدم أكثر من مجرد تجميل أطباق الأعياد.هذه الثمار الصغيرة مليئة بشكل طبيعي بفيتامين C، ولكن تناولها بكميات معينة له تأثير مفيد على صحة المسالك البولية.