أخباراتصالات وتكنولوجياعامعقارات

عائلة ساويرس تقود جولة استثمارية من سبعة أرقام لصالح” Nawy”

اية حسين وايمان الواصلي

حصلت شركة Nawy المصرية الناشئة لتكنولوجيا العقارات على تمويل تأسيسي مكون من سبعة أرقام، بقيادة مكتب عائلة ساويرس. وبمشاركة مستثمرين ملائكيين بينهم حاتم دويدار الرئيس التنفيذي لمجموعة اتصالات.

تأسست Nawy في عام 2016 على يد رواد الأعمال محمد أبو غنيمة، وعبد العظيم عثمان، وأحمد رافع، وعلي رافع، ومصطفى البلتاجي، وهي توفر منصة عقارية تتيح للمستخدمين تصفح آلاف العقارات وشراء منازل في المجتمعات السكنية المغلقة.

ويعد ذلك الاستثمار – الذي لم تُعلن الشركة عن قيمته – هو الأول من مستثمرين خارجيين، فيما ضخ المؤسسون نحو 200 ألف دولار في الشركة خلال السنوات الخمس الماضية، حسبما ذكر الشريك المؤسس عبد العظيم عثمان لفوربس الشرق الأوسط.

بينما تخطط Nawy لاستخدام الاستثمار الجديد في تعزيز التكنولوجيا الخاصة بها، وتنويع خدماتها، وتوسيع فريق عملها في أنحاء مصر، فإنها تسعى أيضًا للاستفادة من التعاون المشترك مع عائلة ساويرس.

ويقول الشريك المؤسس عبد العظيم عثمان لفوربس الشرق الأوسط: بالطبع نعمل عن كثب مع مكتب العائلة لاستكشاف أوجه التعاون بين Nawy وأورا للتطوير العقاري (التابعة لنجيب ساويرس). وتابع: نخطط لبناء علاقة وشراكة وثيقة بشكل أكبر ، وسنحقق ذلك من خلال مزيد من التعاون ولكنه لن يكون في صورة “حصرية”.

وتعد عائلة ساويرس أغنى عائلة في مصر، حيث يتصدر ناصف ساويرس تصنيف فوربس للمليارديرات العرب بثروة 9.1 مليار دولار، بينما لدى شقيقه نجيب ثروة تقدر بنحو 3.1 مليار دولار. ويستثمر أفراد العائلة في قطاعات كثيرة بينها الإنشاءات، والخدمات المالية والرياضة وغيرها.

ويأتي الاستثمار الجديد في الوقت الذي يركز فيه نجيب ساويرس على قطاع العقارات من خلال شركته أورا للتطوير العقاري، والتي تعمل على تصميم وتطوير عقارات فاخرة في دول بينها مصر وقبرص وباكستان ولندن.

وبحسب أنسي نجيب ساويرس الذي يقود مكتب عائلة ساويرس، فإن مجال تكنولوجيا إدارة العقارات PropTech يشهد سرعة فائقة في تطور عروض الخدمات وكيفية تقديم نماذج أعمال متكاملة يمكن تنفيذها في مصر.

شهدت Nawy التي تعمل حاليًا من مكتبين في القاهرة الجديدة ومدينة ٦ أكتوبر، نموًا بنحو 30% على أساس سنوي منذ تأسيسها، وبلغت القيمة الإجمالية للمبيعات من خلال المنصة 150 مليون دولار، وفقًا لما ذكره الشريك المؤسس عبد العظيم عثمان لفوربس الشرق الأوسط.

فيما أوضحت الشركة في بيان لها أنها ساعدت أكثر من 30 ألف شخص على شراء العقار المناسب خلال السنوات الخمس الماضية، وتستهدف المنصة الناشئة تحقيق نمو نسبته 300% نمو في عام 2021 رغم ما وصفته بأنه “عام مضطرب في سوق العقارات”.

وبينما تتيح Nawy خدماتها في غالبية أنحاء مصر، فإنها لا تخطط لدخول أسواق أخرى حاليًا، بحسب عثمان، لكنها تأمل في التوسع في دول بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا مستقبلًا. وقال عثمان: السعودية في صدارة الدول التي نهتم بالتوسع فيها، تليها الإمارات وجنوب إفريقيا.

وفيما يخص رؤية الشركة والغرض منها، أوضح مصطفى البلتاجي، الرئيس التنفيذي لشركة Nawy: هناك الكثير من الوقت يهدر عند شراء منزل وذلك بسبب نقص المعلومات والشفافية، مما يولد القلق لدى العملاء. وتابع: حتى الأساليب التقليدية، مثل زيادة المبيعات عن طريق الاتصالات التليفونية، تجعل العملاء أكثر تشككا من أي وقت مضى.

وبحسب بيان لـ Nawy، تسعى المنصة التي حملت في البداية اسم Cooing، قبل أن تغيّر علامتها التجارية إلى إسمها الحالي، لتزويد العملاء بجميع المعلومات والرؤى التي يحتاجونها لاختيار منازل في المجتمعات المغلقة في مصر.

تشتد المنافسة بين المنصات التي تتيح إمكانية البحث عن عقارات، ومن بينها عقار ماب، و Propertyfinder، وبيوت إلى جانب منصات كثيرة أخرى.

كما تجمع شركات تكنولوجيا العقارات الناشئة استثمارات كبيرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث حصلت شركة جاذر إن السعودية، وهي منصة لتأجير بيوت العطلات من فرد إلى فرد داخل المملكة، على تمويل بقيمة 6 ملايين دولار خلال الشهر الماضي، كما جمعت مبوّب Mubawab المغربية 10 ملايين دولار في مارس، وحصلت ساكنين المصرية على 1.1 مليون دولار و RentUp على تمويل بأقل من مليون دولار.

كما جمعت XPLOR وStake الإماراتيتان تمويلات بقيمة 3 ملايين دولار، و4 ملايين دولار على التوالي، في حين حصلت منصة الرن العقاري عبر الإنترنت التي مقرها دبي Huspy على تمويل مبدئي لم تفصح عن قيمته.