أخبارصحة

تناول الفواكه والخضراوات أفضل من مكملات الفيتامينات والمعادن

د. محمد حافظ ابراهيم

 

اوضحت منظمة الصحة العالمية ان تناول 400 جرام من الفواكه والخضروات يومياً مرتبط بعلاج  الشد و التوتر العصبي. حيث كشف بحث جديد أجرته جامعة إيديث كوان الأسترالية أن وجود نظام غذائي غني بالفواكه والخضراوات مرتبط بنسبة أقل من الشد العصبي.وأظهرت نتائج البحث أن الأشخاص الذين تناولوا 470 غراماً، على الأقل، من الفاكهة والخضراوات يومياً كان لديهم مستوى أقل من الشد العصبي بنسبة 10 في المائة عن هؤلاء الذين استهلكوا أقل من 230 غراماً.

وتنصح منظمة الصحة العالمية بتناول 400 غرام من الفواكه والخضراوات يومياً.وقالت الدكتوره سيمون رادافيلي باجاتيني، من معهد أبحاث التغذية بجامعة إيديث كوان الأسترالية ، إن الدراسة تعزز الصلة بين الأنظمة الغذائية الغنية بالفواكه والخضراوات والصحة النفسية.وأضافت اننا وجدنا أن الأشخاص الذين تناولوا نسبة أكبر من الفواكه والخضراوات يعانون من شد عصبي أقل من هؤلاء الذين لديهم مستوى أقل من الفواكه والخضراوات وهو ما يشير إلى أن النظام الغذائي يلعب دوراً رئيسياً في الصحة النفسية.وأوضحت أن بعض الشد العصبي يعد طبيعياً، ولكن استمراره لأمد طويل، يمكن أن يؤثر بشكل كبير على الصحة النفسية.

وقالت الدكتوره سيمون رادافيلي باجاتيني ان الشد العصبي طويل الأمد، والذي لا يعالج، يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية تشمل أمراض القلب والسكري والاكتئاب والقلق، وبالتالي نحن بحاجة للتوصل لطرق للحيلولة دون مشاكل الأمراض النفسية، والتخفيف منها في المستقبل. وفي حين أن الآليات وراء كيف يؤثر استهلاك الفواكه والخضراوات على الضغط العصبي، لا تزال غير واضحة، تقول الدكتوره سيمون رادافيلي باجاتيني إن المواد المغذية الرئيسية يمكن أن تكون أحد العوامل في هذا الشأن.

 

حيث تحتوي الخضراوات والفواكه على مغذيات مهمة مثل الفيتامينات والمعادن والفلافونويد والكاروتينات التي يمكن أن تخفف من الشد العصبي الالتهابي والتأكسدي، وبالتالي تحسن الصحة النفسية. وإن الشد العصبي الالتهابي والتأكسدي في الجسم عاملان معروفان يمكن أن يؤديا إلى الشد العصبي المتزايد والقلق وتراجع المزاج و التوتر.

 

وهناك اغذاية طبيعيه تحتوى على فيتامينات ومعادن لتحسين صحه الانسان و يجب على الانسان اتباع نظام غدائي صحي وتناول الأطعمة الخالية من الدهون، وإذا لم يكن هذا النظام كافيا لحرق المزيد من السعرات الحرارية، قد يلجأ الكثيرون إلى تناول الادويهوالمكملات الغذائية والمعادن للحصول على وزن مثالي وهى :

 

=الكولين: الكولين مشابه لفيتامين ب، ويساعد على حرق الدهون بشكل أسرع، لذا يعتبر أحد مكملات فقدان الوزنالأكثر شيوعًا، كما أنه يمنع انسداد الدهون في الكبد، وتشمل المصادر الطبيعية للكولين جنين القمح والفول السوداني.

 

= فيتامين د: تشمل مصادر فيتامين د الأسماك مثل الرنجة والسردين والتونة بخلاف اشعه الشمس. وفيتامين د مع الكالسيوم يمكن أن يعزز فقدان الوزنفضلا عن أنه يساعد على إنتاج هرمون اللبتين الذي يشير إلى الدماغ.

 

= الكالسيوم: إذا كنت نباتيًا أو لا تتحمل اللاكتوز أو لا تحب منتجات الألبان، فمن المحتمل أنك تعاني من نقص في الكالسيوم، والكالسيوم ضروري بشكل أساسي لنمو العظام وقوتها، كما أنه عامل مهم في المساعدة على إنقاص الوزن. فعندما يكون هناك قدر أكبر من الكالسيوم المرتبط بالخلايا الدهنية، يتم استخدام المزيد منه لحرق الدهون للحصول على الطاقة، ويساهم على الشعور بالشبع.

 

=فيتامين بى: تعتبر فيتامينات بى مهمة للغاية عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن، حيث تساعد فيتامينات بى B1 و B2 و B3 و B5 و B6 و B9 و B7 و B12 على امتصاص الكربوهيدرات والدهون والبروتينات.ويمكنك الحصول على فيتامينات بى من مصادر غذائية كاملة مثل البيض ، واللحوم والحليب والموز والعدس والفول.

 

= فيتامين سي: فيتامين سي الأكثر انتشارًا في الحمضيات هو فعال في إنقاص الوزن، وذلك بفضل خصائصه القوية.يمكن أن يساعد تناول ثمار الحمضيات مثل الجريب فروت والكيوي والبرتقال في موازنة درجة الحموضة الداخلية ، وتعزيز التفاعلات الأيضية، والحفاظ على صحة عظامك والمساعدة في طرد السموم.

 

= المغنسيوم: إذا كنت ترغب في زيادة حرق الدهون، فيجب عليك تناول مكملات المغنيسيوم، فضلا عن أنه يساهم في تقوية العظام، وتنظيم سكر الدم وضغط الدم، وتحسين وظائف المخ والمصادر الغذائية الكاملة للمغنيسيوم هي المكسرات، والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، والبقوليات.لذا إذا كنت تستخدم نظامًا غذائيًا يحتوي على نسبة عالية من البروتين، فمن المحتمل أنك لا تحصل على ما يكفي من المغنيسيوم من الخضروات والبقوليات ويجب أن تأخذ مكملات المغنيسيوم.

 

=الكروم: الكروم هو معدن نادر يحتاجه الجسم لتحويل البروتين إلى عضلات والسكر إلى طاقة، ويؤدي إلى تقليل الرغبة الشديدة في تناول الكربوهيدرات، وبالتالي فقدان الوزن.المصادر الغذائية الطبيعيه الكاملة للكروم هي البيض والبروكلي والبطاطا الحلوة.