أخبارصحة

النباتات المنزليه للصحة العقلية وعلاج الاكتئاب طاردة للحشرات

د. محمد حافظ ابراهيم

النباتات المنزليه للصحة العقلية وعلاج الاكتئاب طاردة للحشرات
 
النباتات تضيف إلى المنزل او العمل جمالا وصحه فهى تخلق جوًا هادئًا ومريحًا وتخفض من الاجهاد الناتج عن أعباء الحياة، وبجانب ذلك فهى لها العديد من الفوائد الصحية كالاتى :
 
1- تساعد فى خفض التوتر: بحث جديد نُشر فى مجلة الأنثروبولوجيا الفسيولوجية، ان للنباتات المنزليه تحسن المزاج كما يمكنها خفض التوتر.
 
2- رفع التركيز وتنشيط الانتباه: ابحاث أجرتها جامعة “كونكوك” اكدت أن النباتات الطبيعية يمكن أن تحسن التركيز والانتباه، حيث وضع الباحثون 23 طالبًا للدراسة فى 3 غرف منفصلة، واحدة منهم تحتوى على نباتات بلاستيكية وأخرى تحمل صورًا للنباتات والغرفة الثالثة تحتوى على نباتات طبيعية، حيث أظهر مسح الدماغ على الطلاب المشاركين أن أولئك الذين درسوا في الغرفة التي تحمل النباتات الطبيعيه كان لديهم قدرة أكبر على التركيز مقارنة بالطلاب الآخرين.
3- النباتات لعلاج مرضى الاكتئاب والخرف: وفقًا للابحاث الحديثه فإن النباتات المنزليه يمكن أن تكون مفيدة جدًا للأشخاص الذين يعانون من مشاكل عقلية مثل التوتر والقلق و الخرف و الاكتئاب ، ويعرف ذلك باسم “العلاج البستانى”.
 
4- سرعه الشفاء: وفقًا لابحاث مركز النظم الصحية والتصميم بكليات الهندسة المعمارية والطب فى جامعة تكساس الأمريكية، فإن النظر إلى النباتات الطبيعية خلال فترة التعافى بعد المرض أو إلاصابة أو عملية جراحية يسرع من عملية الشفاء.
5- زياده الطاقة الإنتاجية الدراسات الحديثه اكدت أن النباتات تعزز الطاقة الإنتاجية لدى الأشخاص، حيث لاحظت تلك الدراسات أن البيئات المكتبية التى تستخدم النباتات لديها موظفين متحمسين وأقل إجهادًا وأكثر حيوية فى العمل، حيث أن النظر إلى النباتات يعزز إبداع الموظفين .
 
6- نباتات طاردة للناموس: فى فصل الصيف ويظهر الحشرات الطائره و الزاحفه،وللتخلص من هذه الحشرات نلجأ إلى استخدام المبيدات الحشرايه والذي يحتوي على كيماويات ضاره بالصحه ولكن هناك نباتات تقوم طبيعيا بذلك تعطي رائحة مميزة للمنزل ومن النباتات الطاردة للحشرات هى:
١ – نبات الريحان: حيث عشب معروف برائحته الجميلة، وفوائده الصحية، واستخدامه نوع من التوابل في الكثير من الأطعمة، وإضافة إلى ذلك يمكنه أيضا إبعاد البعوض عن بيتك.
٢ – نبات اللافندر: يمكن لهذا النبات ذي الرائحة اللطيفة أن يشعرك بالاسترخاء بعد يوم طويل، وهو يبعد البعوض عن المنزل، هذا بالإضافة إلى مذاقه الرائع مع الشاي.
٣ – نبات النعناع: يعتبر النعناع ليس مفيدا في طرد البعوض فحسب، بل يمكن أن يساعد على تخفيف لدغاته المسببة للحكة.
٤ – إكليل الجبل: هذه العشبة من التوابل الشعبية التي تدخل في عديد من الأطباق، وكذلك تساعد على إبعاد حشرات كثيرة عن منزلك.
٥ – عشب الليمون: تحتوي أوراق الليمون على نسبة عالية من زيت “السترال”، الذي يساعد على طرد الناموس.