أخباراقتصاد عربي

الذهب يتراجع إلى أدنى مستوى

انخفضت أسعار الذهب للجلسة الثانية على التوالي إلى أدنى مستوياته في أكثر من أسبوع اليوم الأربعاء ، حيث أثر ارتفاع الدولار وانتعاش عوائد سندات الخزانة الأمريكية على جاذبية المعدن، وفقا لوكالة رويترز.

انخفضت  أسعار الذهب فى التعاملات الفورية بنسبة 0.3٪ إلى 1804.54 دولارًا للأوقية بحلول الساعة 10:19 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة ، بعد أن سجل أدنى مستوى له منذ 12 يوليو عند 1793.59 دولارًا، وانخفضت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.4 بالمئة إلى 1804.40 دولار للأوقية.

تم تداول الدولار الأمريكي بالقرب من أعلى مستوياته منذ بداية العام ، مما يجعل الذهب أكثر تكلفة لحاملي العملات الأخرى، كما تؤثر العوائد المرتفعة على الذهب غير العائد ، حيث إنها ترفع تكلفة الفرصة البديلة.

قال ديفيد ميجر ، مدير تداول المعادن في هاي ريدج فيوتشرز: «لقد عدنا إلى حالة سوق الدفع والجذب هذه مع بعض العوامل التي تؤثر على سوق الذهب بشكل إيجابي والبعض الآخر بشكل سلبي».

أشار مايكل هيوسون ، كبير محللي السوق في CMC Markets UK: إلى أن «عوائد سندات الخزانة تبدو أكثر ثباتًا ، وأسواق الاسهم الاوروبيه  تقدم عرضًا أفضل قليلاً وهذا يقلل من جاذبية الذهب».

اقترب الدولار الأمريكي من أعلى مستوى له خلال 2021 وارتفعت السندات أكثر اليوم الأربعاء ، حيث أدى الانتشار السريع لمتغير دلتا إلى انحسار المخاوف حول التضخم باعتباره مصدر القلق الرئيسي للمستثمرين، وانتعشت عوائد سندات الخزانة الأمريكية من أدنى مستوى لها في 5 أشهر وصلت إليه في الجلسة السابقة.

بالإضافة إلى ذلك ، ارتفعت الأسهم الأوروبية قبيل اجتماع البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس والذي من المتوقع أن يحمل نبرة حذرة. أثار متغير دلتا مخاوف من أن المزيد من الإغلاق والقيود الأخرى قد تقلب الانتعاش الاقتصادي العالمي ، مما يدفع المستثمرين إلى رهانات آمنة.

ومع ذلك ، قال هان تان ، محلل السوق في Exinity Group ، إن الذهب كان يخسر أمام الدولار في المعركة من أجل هيمنة الملاذ الآمن ، ومن المرجح أن تكافح أسعار الذهب فى السوق الفورية للارتفاع إلى ما بعد المستوى النفسي 1800 دولار، مضيفا «طالما ظلت العملة الأمريكية الملاذ الآمن المهيمن ، فمن المتوقع أن يظل الذهب فى حلة تراجع.»

وفي الوقت نفسه ، يركز المستثمرون أيضًا على اجتماع البنك المركزي الأوروبي، حيث من المتوقع أن يرسم صانعو السياسة مسارًا جديدًا ليعكس تغييرًا في الإستراتيجية ويظهر أن البنك جاد في إنعاش التضخم.

وعلى صعيد المعادن النفيسة الأخرى ، ارتفعت الفضة 1٪ إلى 25.16 دولارًا للأونصة ، وزاد البلاديوم 1.1٪ إلى 2663.63 دولارًا ، وارتفع البلاتين 0.8٪ إلى 1074.95 دولارًا.