أخبارصحة

فوائد الفلفل الحار

د محمد حافظ ابراهيم

 

  اوضحت الدكتورة أولغا كورابليوفا، خبيرة التغذية، أن الفلفل الحار يحسّن المزاج ويساعد على تسريع عملية التمثيل الغذائي، ولكن يجب على من يعانون من أمراض معينة عدم تناوله. وتشير الدكتورة أولغا كورابليوفا إلى أن 100 غرام من مسحوق الفلفل الحار تحتوي على 282 سعرة حرارية. وتدخل في تركيبه مادة الكابسيسين النشطة المسببة للحرقة, وهذه المادة ترفع بعض الشيء درجة حرارة الجسم، وتسرع عملية التمثيل الغذائي بنسبة 5% . ويستمر هذا التاثير 1-2 ساعة بعد تناول الطعام. لذلك تضاف هذه المادة إلى المراهم التسخين الطبية.

 

وتقول الدكتورة أولغا كورابليوفا ان الفلفل الحار يحتوى على فيتامينات مجموعة В وС، ويساعد الجسم على إنتاج الإندورفين الذى يساعد على تحسين المزاج. ولكن لا ينصح من يعاني من قرحة المعدة والتهاب المعدة بتناوله، لأنه يفاقم حالتهم الصحية. كما على من يميل إلى الوذمة، الامتناع عن تناول الفلفل الحار، لأن عليهم تناول كمية  من السوائل أكبر من المعتاد، لتخفيف الحرقة.

 

أعلن الدكتور ميخائيل لوشيك، أن تناول الفلفل الحار، يساعد الجسم على سرعة التعافي بعد الإصابة بـ “كوفيد-19“. ويشير الدكتور ميخائيل لوشيك إلى أن معظم الذين تعافوا من “كوفيد-19” يشكون من الضعف العام والتعب. وذلك لأن الفيروس يهاجم بالدرجة الأولى الأعضاء الضعيفة في الجسم، ويترك فيها عددا كبيرا من الخلايا التالفة، لا يمكن إخراجها بسهولة من الجسم. لذلك ينصح بإضافة الفلفل الحار إلى النظام الغذائي، لأنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية.

 

انه ليس بإمكان منظومة المناعة سحب هذه الخلايا سريعا وفورا وتحييدها وإخراجها بمساعدة تيار الدم، لذلك تستغرق هذه العملية فترة طويلة. ولكن عندما تنشط الدورة الدموية، فإن الشعور بالتعب يزول بسرعة، كما يمكن أن يساعد الفلفل الحار الشخص الضعيف على تحسين حالته.

 

ويمكن تناول الفلفل الأحمر والأسود أو الفلفل الطويل. و يمكن إضافته للطعام، هذا يتعلق بالخصائص الشخصية لكل إنسان، ومع ذلك يجب عدم الإفراط في تناول هذا المنتج الحار، حيث أن البعض لا يمكنهم تناوله تماما. فالأشخاص المعرضون للإصابة بقرحة المعدة، ومن يعانون من البواسير من الأفضل لهم تجنب تناول الفلفل الحار. لأنه يزيد من التهيج والألم.

وينصح الدكتور ميخائيل لوشيك بتناول الحليب عند الشعور بحرقة ناتجة عن تناول الفلفل الحار، لأن بروتينات الحليب تلتقط بسرعة المواد الحارقة. كما يمكن مضغ أوراق النعناع، لأن لها تأثير التبخر وتزيل بسرعة الإحساس بالحرقة.

 

أظهرت نتائج دراسات اخرى أجراها علماء جامعة هارفارد بالتعاون مع أطباء المستشفى النساء في بريغهام بانجلتر أن الأشخاص الذين يتناولون الفلفل الحار تزداد عندهم فرصة العيش فترة أطول. وشملت الدراسة أكثر من 487 ألف شخص، أعمارهم 30-79 سنة، واستمرت سبع سنوات في إطار برنامج بحوث الصين الوطني.

 

وسجلت خلال فترة الدراسة أكثر من 20 ألف حالة وفاة، وتبين أن عمر الذين يتناولون الفلفل الحار يزداد بنسبة 12-14% مقارنة بالذين لا يتناولونه. وباعتقاد علماء جامعة هارفارد ان وجود الفلفل الحار يساعد في النظام الغذائي على خفيض خطر الموت بسبب السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية ومشكلات الجهاز التنفسي.

 

وتبين ان تناول الفلفل الحار يرفع مستوى هرمون التستوستيرون، المسؤول عن النشاط الجنسي عند الرجال. حيث أجرى علماء من جامعة غرينوبل الفرنسية اختبارات اشترك فيها 114 رجلا اعمارهم 18 – 44 سنة يعيشون في مدينة غرنوبل بجنوب شرق فرنسا. عرض على المشتركين في الاختبار تناول بطاطا مسلوقة وعليهم اختيار صلصة الفلفل الحار بدرجات قوتها المختلفة، حسب رغبتهم.

 

بعد ذلك قاس الباحثون مستوى هرمون التستوستيرون في لعابهم، حيث تبين ان مستواه عند الذين اختاروا الصلصة الحارة جدا، كان أعلى مما عند الآخرين. يشير الباحثون، الى أن هذا الهرمون يحفز عند الرجال الرغبة في البحث عن الاثارة والمغامرات. كما ان تناول الطعام الحاد المذاق بصورة منتظمة يرفع ايضا مستوى هذا الهرمون في الدم.

 

و هناك دراسة أمريكية حديثه اوضحت ان الفلفل الحار يُقلل من الإصابة بالسرطان وأمراض القلب. حيث ان الفلفل الحار يتمتع بمجموعة من الفوائد الصحية، وأن هناك علاقة واضحه بين طول العمر الافتراضى واستهلاك الفلفل الحارفهو يساعد فى الوقاية من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان.

 

وأثار الفلفل الحار اهتمام المجتمع العلمى لهذا السبب على وجه التحديد، حيث وجدت الدراسات أن تناول الفلفل الحار له تأثير مضاد للالتهابات وللأكسدة والسرطان ويرجع ذلك لاحتوائه على مادة الكابسيسين وهو المركب الذى يعطي الفلفل الحار خصائصه الخفيفة إلى الحادة عند تناوله.

  

وأشارت نتائج العديد من الدراسات إلى أن الأشخاص المشاركين فى الدراسة والذين تناولوا الفلفل الحار انخفضت لديهم معدل وفيات القلب والأوعية الدموية بنسبة 26%، وكذلك الوفيات الناجمة عن الإصابة بالسرطان بنسبة 23%، وكذلك انخفضت معدل الوفيات الناجمة عن أسباب أخرى بنسبة 25%.

 

 من جانبه، قال كبير المؤلفين الدكتور بو شو طبيب القلب فى مستشفى القلب فى كليفلاند كلينيك بالولايات المتحدة، إنه فوجئ عندما وجد فى هذه الدراسات أن الاستهلاك المنتظم للفلفل الحار مرتبطًا بخفض المخاطر بشكل عام للجميع من الأمراض القلبية الوعائية والوفيات بالسرطان.