أخباراقتصاد عربي

الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة:تطرح كميات من الأسماك بأسعار مخفضة لأهالى سيناء

كلف الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، طرح كميات من الأسماك عالية الجودة بأسعار مخفضة، لأبناء وأهالى محافظة شمال سيناء، لتخفيف العبء عن كاهلهم والتيسير عليهم.

وقالت وزارة الزراعة فى بيان لها، إنه  تم بالفعل إرسال  سيارات مبردة محملة بكميات من أسماك البلطى نمرة 1 بسعر 20 جنيه، وأسماك البورى نمرة 1 بسعر 34 جنيه للكيلو، كمرحلة أولى، لتغطية احتياجات أبناء المنطقة من الأسماك.

وأوضح البيان أنه تم طرح الكميات من خلال السيارات المبردة والمتنقلة  التابعة للوزارة، التى تجوب القرى النائية بالمحافظة، فضلاً عن المنافذ الخاصة بوزارة الزراعة فى سيناء.

من جانبه أكد وزير الزراعة، أن  ذلك يأتى ضمن الخطة الشاملة والعاجلة لوزارة الزراعة  من أجل تحقيق التنمية الزراعية الشاملة فى محافظة شمال سيناء، تنفيذاً لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسى، للحكومة بتنمية سيناء وتحقيق الاستقرار لأبنائها.

وأشار البنا إلى أن  خطة التنمية التى يجرى تنفيذها حالياً تشمل تنمية الإنتاج النباتى، والثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، فضلاً عن خدمات زراعية متكاملة يتم تقديمها لمزارعى سيناء، كذلك إنشاء مجمعات تنموية زراعية صناعية بين القرى وبعضها.

وأكد الوزير أن  كل أجهزة الوزارة تعمل بكامل طاقاتها من أجل الانتهاء من تنفيذ المهام والتكليفات العاجلة فى سيناء، فى أسرع وقت ممكن، تماشياً مع خطة الحكومة وتكليفات القيادة السياسية.

وأوضح البنا أنه يجرى العمل حالياً على تطوير المصايد السمكية القائمة بسيناء، لتعظيم العائد منها في تنمية الثروة السمكية بالمنطقة، كذلك التوسع في انشاء المزارع  السمكية في بعض القرى الساحلية مثل:  قرى التلول وسلمانة ورمانة، لافتاً الى ان المزرعة السمكية التي تم انشائها مؤخراً بقرية الروضة تعد نموذجا ارشادياً يتناسب مع ظروف المنطقة، بحيث يتم من خلاله تقديم الدعم الفني للمزارع الجديدة.

وقرر وزير الزراعة تكثيف أعمال الحملات الإرشادية للمحاصيل المختلفة، والبيطرية لتقديم خدماتها ودعمها للمزارعين والمربيين من أبناء المحافظة، بالمجان.