أخبارسياحة وطيرانفن

تكريم “نجمات وصانعات السينما ” في كرنفال أسوان لأفلام المرأة

 

افتُتحت الدورة الخامسة من مهرجان أسوان الدولى لأفلام المرأة، الخميس، بحضور الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، واللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، والدكتورة مايا مرسى، رئيس المجلس القومى للمرأة، والسفيرة ميرفت التلاوى، رئيس مجلس أمناء المهرجان، ورئيس وفد الاتحاد الأوروبى، السفير كريستيان برجر.

وكرم المهرجان عددًا من صانعات السينما، وبدأ التكريم بالباحثة السينمائية منى البندارى، وتسلمت الجائزة الناقدة ناهد صلاح، وكذا تم تكريم المخرجة الفلسطينية نجوى نجار، والمخرجة الشابة ساندرا نشأت، ورغم غيابها لمرض والدتها ووفاة والدها الفنان سمير غانم، فإن النجمة دنيا سمير غانم حرصت على تسجيل كلمة مصورة أعربت فيها عن شكرها مهرجان أسوان واعتذارها للحضور، مؤكدة أن التكريم أسعدها رغم ما تمر به من ظروف منعتها من الحضور، والنجمة العالمية ماشا مريل، والفنانة الكبيرة إلهام شاهين، التى أعربت عن فخرها بما يقدمه المهرجان كل عام من نجاح.

وكرمت السفيرة ميرفت التلاوى، رئيس مجلس أمناء المهرجان، الدكتورة فايزة الخرافى، أول رئيسة جامعة فى العالم العربى، بمنحها جائزة الريادة.

 

وقالت وزيرة الثقافة إنها سعيدة بوجودها وسط هذا الحشد الكبير الذى يعكس حرص الدولة على استمرار الحياة والسينما رغم كل الظروف الصعبة.

 

 

وأوضحت أن الوزارة حريصة على تقديم كل الدعم للمهرجان لأنه الوحيد الذى يدعم المرأة ويقدم ويناقش قضاياها، وكذا نجاحه فى تحقيق الفارق، وتوجهت بالشكر إلى كل القائمين على المهرجان لتواجدهم ودعمهم المرأة المصرية.

وأكد رئيس وفد الاتحاد الأوروبى فى مصر أن صناع السينما لهم دور كبير فى عكس قضايا مجتمعاتهم وإحداث الفارق منذ أكثر من ١٢٠ عامًا، مشيرة إلى أن الاتحاد سعيد وفخور بشراكته مع مهرجان أسوان ويطمح لاستمرارها لسنوات قادمة لدعم المرأة.