أخباراتصالات وتكنولوجيا

عُمانتل تفوز بـ 4 جوائز في كومكس 2021 للإجادة في التقنية

اية حسين

مرة أخرى، تؤكد عمانتل مواصلة ريادتها في تقديم خدمات الاتصالات المتكاملة في السلطنة حيث حازت على جوائز في أربع فئات بمعرض الاتصالات وتقنية المعلومات “كومكس 2021” للإجادة في التقنية. وكان الإعلان عن هذه الجوائز خلال حفل افتراضي أقيم في العاصمة مسقط الأسبوع الماضي، وقد أعلنت هيئة التحكيم عن فوز عُمانتل في فئات تطبيقات الهواتف النقّالة، والبيانات الضخمة، والاتصالات. كما منحت هيئة التحكيم لعمانتل جائزة خاصة واسمها “الأفضل على الإطلاق” وذلكفي مجال حلول خدمات الاتصالات المتكاملة. وتعنى جوائز كومكس بالإنجازات التي حققتها الشركات المتنافسة على مدار العامين الماضيين في مجالات الابتكار، وخدمة المشتركين، والتوجه المستدام واستمرارية الأعمال، ورؤية الشركة واستراتيجيتها نحو الارتقاء بمستوى تقديم الخدمات.  

وقد أعرب طلال بن سعيد المعمري الرئيس التنفيذي لعمُانتل عن سعادته بالفوز بهذه الجوائز حيث صرّح قائلًا: “بالنظر إلى الاستثمارات التي قمنا بها في مجال حلول تقديم الخدمات، والحلول الرقمية لضمان استمرارية الأعمال والمساهمة في تعافي الاقتصاد إلى جانب تحسين الخدمات المقدمة للمشتركين من مختلف الفئات، كنا على ثقة بأننا سنحظى بعدة جوائز ولفئات مختلفة في “كومكس 2021″. وهذه الجوائز هي دليل على أن عمانتل تسير في المسار الصحيح نحو التحول الرقمي، حيث ترتكز في أعمالها على الابتكار وسنواصل بذل كل جهدنا لدعم التنمية الوطنية وتحقيق رؤية عُمان 2040،  وهذه الإشادات هي حافز لنا لتقديم المزيد.”

وتُعدّ هذه الجوائز ضمن سلسلة من جوائز التقدير التي فازت بها عمانتل حتى الآن خلال هذا العام، حيث نالت الشركة الشهر الماضي جائزة أفضل قيادة للتحول الرقمي على مستوى دول التعاون الخليجي 2021 التي منحتها مجلة cfo.co والتي جاءت تقديرا لجهود الشركة والخدمات التي أطلقتها ولا تزال تقدمها في ظل جائحة كوفيد-19 ومساهمتها في تسريع نشر العديد من الحلول والخدمات الرقمية في السلطنة وجعلها في متناول المؤسسات والأفراد.

ارتكزت منافسة عُمانتل في جوائز “كومكس 2021” على الإنجازات التي حققتها منذ تبنّي السلطنة استراتيجية الابتكار والتحول الرقمي من أجل مستقبل أفضل وفعّال. وبصفتها إحدى الشركات الرائدة في مجال تقديم خدمات الاتصالات المتكاملة، تبنت عُمانتل سياسة تقديم الدعم الرقمي في مجال النمو الاقتصادي وذلك عن طريق تقليص فجوة الربط الشبكي للمستخدمين والمجتمعات المحلية والمناطق ومؤسسات الأعمال. ومع تزايد حدة التنافس في السوق بدخول مشغل اتصالات ثالث إلى السلطنة، استطاعت عُمانتل الحفاظ على دورها الريادي من خلال حرصها الدائم على البقاء في مقدمة الشركات التي توفر أحدث الابتكارات في مجال شبكات الاتصالات، والخدمات، والبنية الأساسية.   

وتجدر الإشارة إلى أن تطبيق عُمانتل للهواتف المتنقلة قد لقي إعجاباً هائلاً من قبل المشتركين، وذلك لتلبيته احتياجات المشتركين اليومية بسهولة وسرعة فضلاً عن سهولة استخدامه وتعدد الخدمات المتاحة وتنوعها، لتصبح بذلك في المركز الأول ضمن المتنافسين على هذه الفئة من الجوائز. وبعد إلقاء الجائحة بظلالها على العالم منذ العام الماضي وتحول الإجراءات الصحية الاحترازية – مثل التباعد الجسدي وحظر التجول- من “مؤقتة” إلى “دائمة” حتى انحسار الجائحة أو انتهائها، مكنت عمانتل مشتركيها من الوصول إلى الخدمات بصورة أكثر سهولة وسرعة وأماناً،  من أي مكان وفي أي وقت. وقد ارتفع عدد مستخدمي التطبيق من  300ألف في مطلع العام الماضي إلى مليون حتى نهاية ذلك العام، وفقا لما تقتضيه ظروف الجائحة إلى جانب كون التطبيق مرن ويوفر خدماتٍ متميّزة ويتمتع بتصميم مبتكر. وأصبح تطبيق عمانتل للهواتف المتنقلة يمثل منفذاً افتراضيأ متكاملاً يُتيح الوصول الفوري إلى مختلف خدمات الاتصالات، وهو مزود بميزة الدردشة الآلية “نور” باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي.

وفي ظل تعاظم أهمية البيانات الضخمة حيث باتت ضمن الأساسيات لانطلاق وتطوير مختلف العمليات الصناعية والتجارية الكبرى – باستخدام تقنية إنترنت الأشياء وتقنيات ذكية أخرى – كانت عُمانتل أول شركة دشّنت منصة البيانات الضخمة عالية الكفاءة في السلطنة والتي أُطلق عليها اسم “تصل” حيث تضع بين يدي العملاء تحليلات غير مسبوقة فيما يتعلق بالوقت الفعلي أو الحوسبة التفاعلية بهدف تقديم خدمات أفضل لمشتركيها عن طريق توقع احتياجاتهم. وتؤدي المنصة دوراً فاعلاً وحيوياً في تحقيق رؤية عُمانتل ببناء مجتمعات محلية مترابطة وغنية بالبيانات الرقمية.

ونجحت عُمانتل في مواجهة التحديات التي فرضتها الجائحة في البلاد، وذلك عبر تطوير شبكاتها، وتعزيز الأمن السيبراني، وتدشين مركز بيانات متعدد الشبكات (MC1) وهو أول مركز حيادي علامي الطراز في السلطنة، علاوة على تدشين تقنية الجيل الخامس التي أُطلقت في أواخر عام 2019 وخدمات النطاق العريض الثابتة. وفي هذا العام، أتاحت عُمانتل تقنية الجيل الخامس (5G) للهواتف النقّالة، لتصبح أول مشغّل شبكات في السطنة يوفر هذه الخدمة وذلك عقب اطلاعها على الفرص التي تتيحها المبادرات الرقمية وخدمات الحوسبة السحابية والأمن وحلول الاتصالات الموحدة والبيانات الضخمة والأدوات التحليلية وإنترنت الأشياء، وأهمية توفر تقنية الجيل الخامس للاستفادة من هذه الفرص. وبنهاية العام الماضي، امتدت تغطية تقنية الجيل الخامس (5G) من عُمانتل إلى أكثر من 500 موقع مقارنة بـ100 موقع في عام 2019، كما نوعت الشركة الخدمات التي تشملها تقنية الجيل الخامس.

ويشار إلى أن شركة عُمان داتا بارك، وهي إحدى الشركات المملوكة ملكية كاملة لعُمانتل، قد حصدت عددًا من الجوائز في “كومكس 2021” ضمن فئات جائزة مركز البيانات، وجائزة الأمن السيبراني، وجائزة نجم كومكس للعارضين، وجائزة الأفضل على الإطلاق.