أخبارصحة

العناصر الغذائية الطبيعيه والاوزون تساعد المناعه للتعافى من الامراض

د محمد حافظ ابراهيم

 

  النظام الغذائي الصحي الطبيعى جزءًا حيويًا من حياتنا الصحيه اليومية، وبصرف النظر عن استخدام المطهرات وارتداء الكمامة و التباعد الاجتماعى فإن تعزيز المناعه له نفس الأهمية، حيث ان الانسان يتعرض للعديد من البكتيريا والفيروسات والطفيليات التي تمر دون أن يلاحظها ولكن هذه فيروسات يمكن أن تجعل جسمك أكثر عرضة للأمراض وزاد فيروس كورونا من هذه الخطورة .والعناصر الغذائية التي يمكن أن تساعد في تعزيز مناعتك لمحاربة الامراض . فالنظام الغذائي الصحى الطبيعى اى التغذية هى المسئول الاول فى بناء المناعة. فالجهاز المناعي مسئول عن حماية الجسم من الفيروسات الغريبة التي تدخل خلايانا، والطعام الصحي الغني بالفيتامينات والمعادن هو المصدر الرئيسي للتغذية في أجسامنا ويساعد في بناء مناعتك والعناصر الغذائية التي تبني المناعه هى:

 

= الأطعمة الغنية ببكتيريا البروبيوتيك : تشمل الزبادي ومخلل الملفوف التي تحتوي على بكتيريا حية تساعد في مكافحة الفيروس ومفيدة للصحة والجهاز المناعي.

 

= فيتامين أ: هذا الفيتامين غني بمضادات الأكسدة التي تساعد في بناء خلايا المناعة الصحية، ومن المواد الغذائية الغنية بالفيتامين أ البطاطا الحلوة والجزر والسبانخ والمانجو.


= فيتامين ج: الفواكه الحمضية مثل الفراولة والقرنبيط والبروكلي والطماطم والبطاطا الحلوة غنية بفيتامين ج الذي يحتوي على مضادات الأكسدة ويساعد في مكافحة الأمراض المختلفة.

 

= الزنك: إذا تم تناول الزنك بكميات كافية يقلل من مدة الالتهابات الفيروسية،حيث يحتاج الجسم إلى خلايا الدم البيضاء التي يتكون منها الزنك لمحاربة الالتهابات.

 

= الفواكه و الخضروات الموسيميه :  ان تناول نظامًا غذائيًا يحتوي على الفواكه والخضراوات والبروتينات الخالية من الدهون والكثير من الماء، واغسل يديك و النظافه المنتظمة تجنب دخول الفيروسات و باتلتالى الالتهابات إلى الجسم .

 

= الحفاظ على جدول للنوم الليلى : وتجنب السهر او الاستيقاظ في ساعات متأخرة من النهار.

 

 

= الريحان : يساعد في استعادة حاسة الشم بعد الإصابة بفيروس كورونا. حيث اوضح الدكتور فلاديمير زايتسيف إن العديد من المرضى الذين أصيبوا بالعدوى يعانون من ضعف حاسة الشم وأن القدرة على الشم في تلك الظروف تعود في غضون شهر بعد الإصابة بالمرض. وأن بعض الحالات قد لا تعود القدرة على الشم لفترة طويلة جدا بعد المرض. وأوضح ان وجود عاملين يمكن أن يسببا نقصا في حاسة الشم أو فقدانها، الأول يرتبط بالمشاكل المصاحبة للغشاء المخاطي للأنف فيمكن تدريب حاسة الشم لديك، أما الثاني فيرتبط بضعف أداء المنطقة المسؤولة عن حاسة الشم في الدماغ من الصعب للغاية المساعدة فيها. وستساعدك رائحة الريحان الخفيفة والمستمرة قى تدريب حاسه الشم ويجب أن تستنشقها ثلاث إلى أربع مرات في اليوم.وترجع أهمية استعادة حاسة الشم في أسرع وقت ممكن، لأن عدم استشعار الروائح يقود الشخص إلى مزاج مكتئب.

 

= تناول العلاج بالأوزون : حيث يخفف أعراض الالتهابات والسل ويمنع المضاعفات الناجمة عن المرض. فالسل عدوى بكتيرية مزمنة يمكن أن تضعف وظائف الرئة، وأبرز أعراض السل هى السعال المستمر ويؤدي السل إلى إضعاف المناعة وبالتالي يجعل المرضى عرضة لمزيد من العدوى مثل مقاومة الأدوية المتعددة، ويمكن للعلاج بالأوزون منع هذه المضاعفات. والعلاج بالاوزون يساعد في تحسين حالة المناعه العامة ويساعد على استعادة الوزن المفقود وتحسين الشهية وعلاج الالتهاب وتقليل الإجهاد التأكسدي ويرى الأطباء العلاج بالأوزون كعلاج دفاعي قوي مضاد للأكسدة لمرض