أخبارصحة

ألاطعمة الصحية لعلاج آلام ارتفاع السكر في الدم

د. محمد حافظ ابراهيم

 

  عادة ما يكون السكري من النوع الثانى غير مزعج في البداية مع ظهور أعراض خفيفة للغاية بحيث لا يمكن ملاحظتها. ومع ذلك، يمكن أن يكون ارتفاع مستويات السكر في الدم مؤلما. فغالبا ما لا يُشخّص مرض السكري من النوع الثانى لسنوات عديدة، لأن الآلية التي تحركه وهى ارتفاع مستويات السكر في الدم قد تستغرق بعض الوقت لتأكيد نفسها. ومن المثير للقلق، عندما تصبح الأعراض واضحة، يمكن أن تشير إلى أن مستويات السكر في الدم تضر بالجسم. 

 

  وعادة ما ينبع الألم المصاحب لارتفاع مستويات السكر في الدم، من اعتلال الأعصاب المحيطية. ويشير اعتلال الأعصاب المحيطية إلى تلف الجهاز العصبي المحيطي، أي شبكة الاتصالات المعقدة التي ترسل إشارات بين الجهاز العصبي المركزي (الدماغ والحبل الشوكي) وجميع أجزاء الجسم الأخرى. ويمكن أن يكون الألم إما مستمرا أو دوريا، ولكن عادة ما يكون الألم متساويا على كلا جانبي الجسم اى في كلتا اليدين أو في كلتا القدمين. 

 

  ويمكن أن يظهر الألم في شكل إحساس حارق أو ألم متجمد أو حاد أو شعور باللكزأو الوخز القوي وكذلك ألم يشبه الكهرباء. وغالبا ما تشمل الأعراض لاعتلال الأعصاب المحيطية ما يلي:

= الحساسية الشديدة للمس.

= صعوبة النوم بسبب آلام القدمين والساقين.

= فقدان التوازن والتنسيق.

= ضعف العضلات.

= تشنج العضلات/ارتعاش.

= صعوبة في المشي أو تحريك الذراعين.

= التعرق غير المعتاد.

= شذوذ في ضغط الدم أو النبض.

 

ويعد تغيير نمط الحياه جزءا لا يتجزأ من خفض مستويات السكر في الدم. فهناك أطعمة صحية لمرضى السكري للمساعدة في إدارة مستويات السكر في الدم. حيث ان مرض السكري هو مرض مزمن لا يستطيع فيه الجسم معالجة الجلوكوز بشكل صحيح، وهو السكر الموجود في الطعام الذي يحوله الجسم إلى طاقة. ويؤدي هذا إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم ما قد يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية ويؤدي في النهاية إلى ارتفاع ضغط الدم وتلف الأعصاب إذا تُرك دون علاج.

 

واوضحت الدكتوره غوسلين كرم فى مركز ميامى الطبى بامريكا ان هناك خطط لتغذية لمرضى السكري وهى تختلف من شخص لآخر ولكن بشكل عام توصي الدكتوره غوسلين كرم بتناول الكربوهيدرات الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات، وتجنب المشروبات المحلاة مثل الصودا والعصير. و زيادة استهلاك البروتينات الخالية من الدهون. و تناول المزيد من الدهون غير المشبعة، والتي يمكن أن تحسن مقاومة الإنسولين.

 

واوصت الدكتوره غوسلين كرم بستة من أفضل الأطعمة التي يمكن أن تساعد مرضى السكري على إدارة مستويات السكر في الدم وهى : 

 

1- الفاصوليا:: حيث تحتوي الفاصوليا على مكونين رئيسيين يجعلانها رائعة لمرضى السكري وهما الألياف والبروتين. ويهضم الجسم الألياف والبروتين بشكل أبطأ، ما يقلل من خطر ارتفاع نسبة السكر في الدم، وتوصى الدكتوره داليا غوميز بجمعية السكري الأمريكية بإضافة الفاصوليا المجففة أو الفاصوليا المعلبة منخفضة الصوديوم إلى الوجبات.

 

2- الخضروات الورقية الداكنة: حيث تحتوي الخضراوات الورقية الداكنة مثل السبانخ والكرنب واللفت على فيتامين (سي) ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تخفض الالتهاب. وأن معظم الالتهابات قصيرة العمر، إلا أنها يمكن أن تكون مزمنة لدى مرضى السكري مما يزيد من خطر حدوث مضاعفات مثل أمراض القلب ومشاكل الكلى.وتقول الدكتوره داليا غوميز إن هذه الخضروات منخفضة في السعرات الحرارية والكربوهيدرات، ما يجعلها خيارا جيدا للتحكم في مستويات السكر. 

 

3- الأسماك الدهنية: الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين لانها غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، وهي نوع من الدهون غير المشبعة التي يمكنها تحسين صحة القلب وتخفض الالتهابات، فضلا عن أنها أيضا مصدر غني بالبروتين.

 

4- الفاكهة: الفواكه غنية بالسكر الطبيعي والكربوهيدرات، ولهذا هناك اعتقاد خاطئ بأنه يجب على مرضى السكري تجنبها. ولكن محتواها العالي من الفيتامينات والمعادن يعني أنها خيار آمن. وأن الكربوهيدرات الموجودة في الفاكهة مفيده لمرضى السكرى الثانى . فالفراولة والتوت والموز والبرتقال والعنب تحتوى على مضادات الأكسدة التي تسمى الأنثوسيانين، والتي ثبت أنها تخفض الكوليسترول وتحسن مستويات السكر في الدم. كما تخفض احتمالية ارتفاع نسبة السكر في الدم، وذلك بفضل انخفاض مؤشر نسبة السكربها ومحتواها العالي من الألياف.

 

5- المكسرات: تقول الدكتوره داليا غوميز إن المكسرات مصدر جيد للدهون الصحية والمغنيسيوم والألياف. وبعض المكسرات والبذور مثل الجوز وبذور الكتان غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية. وتتضمن أمثلة المكسرات لمرضى السكري: عين الجمل واللوز والبندق والفستق. 

 

6- الحبوب الكاملة: تقول الدكتوره غوسلين كرم إن الحبوب الكاملة مثل خبز القمح الكامل والأرز البني والشوفان والكينوا وحبوب الشعير مفضلة على الحبوب المكررة مثل الخبز الأبيض لأنها تحتوي على المزيد من الألياف. فالحبوب الكاملة غنية أيضا بفيتامينات (بي) والمغنيسيوم والحديد وحمض الفوليك.وأن اتباع نظام غذائي غني بالحبوب الكاملة يمكن أن يخفض من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.