أخباراقتصاد عربيبورصةعام

رئيس هيئة الرقابة المالية يشارك و يستعرض تعديلات قانون سوق المال أمام مجلس ادارة “الآيوسكو”

شارك الدكتور- محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية ونائبة فى إجتماعات مجلس إدارة المنظمة الدولية لهيئات أسواق المال  ( الأيوسكو) بالعاصمة الأسبانية مدريد .

وقد تناولت الإجتماعات العديد من الموضوعات الخاصة بأعمال المنظمة والمرتبط كثير منها بالإسواق الناشئة ، كما شملت قائمة الموضوعات التى تم مناقشتها المقارنة بين الطروحات الخاصة والعامة على المستوى الدولى وعلى مستوى الاسواق الناشئة ، إلى جانب المقترحات المقدمة من اللجان المتخصصة بالأيوسكو بشأن تطوير معايير المراجعة الدولية والتنمية المستدامة فى الاسواق الناشئة.

ونوه د. عمران أن التكنولوجيا إحتلت جانبا كبيراً من الإجتماعات حيث تم التركيز على المستجدات الخاصة بالتمويل الرقمى وتطببقات الذكاء الاصطناعى فى مجالات التمويل والرقابة على الاسواق وتحليل المعاملات، والآهتمام بالحوسبة وما يرتبط بها من تطبيقات سياسة الخصوصية المتبعة فى الأسواق المالية غير المصرفية ، والسعى نحو تحقيق المرونة الإلكترونية.

كما تم استعراض آليات تقديم الخدمات فى مجال أسواق المال والمخاطر المرتبطة بها من خلال أطراف أخرى، وما يواجه تلك الأطراف من تحديات متعلقة بسرية البيانات واتخاذ كافة التدابير لحماية البيانات الشخصية عند الاتصال بشبكة المعلومات.
 واستحوذ موضوع حماية المستهلك على جانب كبير من الاجتماعات واهتمام اعضاء المجلس وبالاخص ما يعرف بالاسبوع العالمى لحماية المستهلك  WIW ومواجهة التحديات المتعلقة بالمستثمرين – غير المؤهلين –  أصحاب الثقافة المالية المنخفضة ولاتمكنهم من اتخاذ القرارات الآستثمارية الرشيدة ،بالإضافة إلى مخاطر التعامل على الادوات المالية غير المدرجة – او المعترف بها –  وتعارض المصالح فى عمليات زيادة رؤس الأموال وآليات الحد منها  .

وخلال الأجتماع عرض د. عمران التجربة المصرية في مجال استقلالية الهيئة الرقابية بموجب الدستور المصري لسنة2014 وعدم تبعيتها للجهات التنفيذية واثر ذللك على سوق راس المال المصري .