أخباراقتصاد عربيبورصة

القصير :المشروع القومى ل الدلتا الجديدة سينتهى بعد عامين

 

كتب:فتحى السايح

قال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الاراضى إن تكلفة استصلاح الفدان الواحد فى المشروع القومى ( الدلتا الجديدة ) 200 ألف جنيه، وهذا الرقم مضروبا فى حوالى 800 ألف فدان يساوي أرقام ضخمة جدًا، لافتا إلى أن المشروع يحتوى على محطات رفع المياه من الأراضي المرتفعة إلى الأراضي المنخفضة، لأن أراضي المشروع ليست كلها متساوية.

 

وأضاف وزير الزراعة فى تصريحات صحفية أن المجمعات الصناعة التي سوف تم تنفذها في المشروع مرتبطة بالتصنيع الزراعي، بالإضافة إلى محطات تصدير، ومزارع إنتاج حيواني، ومنتجات الإلبان.

 

وأكد أن المشروعات الصناعية والزراعية مرتبطة بعضها البعض، وشبكة الطرق ستساعد فى تنمية العديد من المشروعات الزراعية والاستثمارات في هذا القطاع، ونسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتي في السلع الاستراتيجية.

 

وقال وزير الزراعة السيد القصير إن مشروع الدلتا الجديدة أحد المشروعات العملاقة التي ستزيد من المساحة الزراعية أكثر من مليون فدان.

 

وأضاف أن اجتماعه مع السيد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي تأتي ضمن سلسلة الاجتماعات التي تهتم بها الدولة بمجال الأمن الغذائي والذي يعد مسألة سياسية ويجب الاهتمام بها، مبينا في الوقت ذاته أن الرئيس وجه بضغط المدة الزمنية لإنجاز مشروع الدلتا الجديدة القومي لعامين.

 

وأوضح أنه سيتم زراعة مشروع الدلتا الجديدة بمحاصيل استراتيجية مثل القمح والذرة والخضروات، مشيرا إلى أنه تم إعداد الدراسات الكافية الحقلية والمعملية لمشروع الدلتا الجديدة.. مبينا في الوقت ذاته أنه تم اختيار التربة بعناية وأن هناك أكثر من 93 % أرض صالحة للزراعة في مشروع الدلتا الجديدة.