أخباراقتصاد عربيصحة

فيتامينات المزاج والسعادة والصحه

د.محمد حافظ ابراهيم

 

 يعد الحصول على الأشياء التي تجعلنا مبتهجين و سعداء أمرا صعبا في الوقت الحالي لانتشار فيرس كورونا والحجر الصحى والعمل من المنازل ورغم ذلك فإن إحدى الطرق للمساعدة في تحسين المزاج هي نظامنا الغذائي. وعلى وجه التحديد، يمكن تعزيز المزاج من خلال الحصول على الفيتامينات والمعادن الصحيه المناسبة التي يحتاجها الجسم ليعمل في أفضل حالاته. وقد نحصل على جميع العناصر الغذائية التي نحتاجها من الطعام الذي نضعه في أطباقنا، ولكن الحقيقة هي أن الحياة مزدحمة، ولا يمكننا دائما التأكد من أننا نتناول نظاما غذائيا صحيا متوازنا تماما. لذلك، اوضح عدد من الاطباء والخبراء عن مجموعة من الفيتامينات الرئيسية التي تساعد في دعم الصحة العقلية، والحفاظ على المعنويات عالية و هى :

 

1- فيتامين B12:: فيتامينات  B، مثل فيتامين B12، هي نقص غذائي شائع في المملكة المتحدة، خاصة بالنظر إلى تزايد شعبية النظم الغذائية النباتية . حيث يوجد فيتامين B12 بشكل طبيعي في اللحوم والأسماك. وتقول الدكتوره صوفي ميدلين ان فيتامين B12 يعد ضروريا لتحسين الحالة المزاجية والأداء العقلي، لأنه ضروري لإنتاج السيروتونين هو هرموننا “السعيد”. وهو الناقل العصبي الذي يعزز مشاعر الرفاهية في دماغنا. وتحذر الدكتوره صوفي ميدلين من أن نقص فيتامين B12  يمكن أن يسبب أعراضا مثل الخرف و الزهايمر، ويصبح النقص أكثر شيوعا حين ينتقل العديد من الأشخاص إلى النظم الغذائية القائمة على النباتات فقط.

 

2- أوميغا 3: أشارت الدراسات إلى أن أحماض أوميغا 3 الدهنية تساعد في علاج اضطرابات المزاج. حيث ان أوميغا 3 هي عائلة من الدهون “الصحية” المتعددة غير المشبعة التي لها العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك دور داعم في الصحة العامة ضد الالتهابات  وتوضح الدكتوره صوفي ميدلين انه عندما لا نحصل على ما يكفي من أوميغا 3 من نظامنا الغذائي، فإنه يؤثر على مزاجنا وأدائنا العقلي. وتعد الأسماك والمأكولات البحرية و المكسرات والبذور، مصادر جيدا لأوميغا3.

 

3- المغنيسيوم: يدعم المغنيسيوم آلاف التفاعلات المختلفة داخل الجسم، ما يجعله عنصرا غذائيا مهما حقا في وجباتنا الغذائية. واهمها هو الحفاظ على وظيفة الأعصاب والعضلات الطبيعية، واوضحت الدكتوره صوفي ميدلين انه يمكن أن يساعد المغنيسيوم في تهدئة الجهاز العصبي وخفض مشاعر التوتر والقلق.وتحتوي البقول والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور على المغنيسيوم، ويُعد الشعور بالإرهاق وتقلصات العضلات والإمساك علامة على أنك قد لا تحصل على ما يكفي من المغنيسيوم.

 

4- الزنك: يلعب الزنك دورا مهما في دعم نظام المناعة الصحي، ويمكن أن يكون له أيضا تأثير إيجابي على صحتك العقلية. وتوضح الدكتوره صوفي ميدلين ان نقص الزنك يتسبب في حالة تشبه الاكتئاب وسلوكيات القلق ونقص الوظيفة الإدراكية و يوجد الزنك فى المنتجات الحيوانيه والخبز الكامل والمكسرات والماكولات البحريه والبقوليات والبيض و الالبان.

 

5- فيتامين ك: من الفيتامينات الهامة التي توجد في الخضراوات الورقية الخضراء والبروكلي وتمتلك فوائد صحية هامة وتعد من طرق الوقاية للعديد من الأمراض علاج اضطرابات الدم. ويحمى من السرطان ونزيف حديثى الولادة. وأن فيتامين ك يساعد في حل مشاكل تخثر الدم. ويلعب دروا هاما في منع  مشاكل النزيف . ويسهم في خفض خطر الإصابة بسرطان الثدي. وأن تناول كميات كبيرة من الطعام الغني بفيتامين ك 2 يسهم في انخفاض خطر الوفاة من السرطان وأمراض القلب. ويتواجد فيتامين ك فى العديد من الأطعمة مثل فول الصويا المخمر والبيض المسلوق والأفوكادو البقدونس الطازج والكبد البقرى والجبن .