أخباراتصالات وتكنولوجيا

الجامعة الأمريكية بالقاهرة تقيم اليوم المفتوح لطلاب المدارس المهتمين بالالتحاق بالجامعة

 

كتب:فتحى السايح

لمواجهة التحديات والقيود التي تفرضها جائحة الكورونا، أقامت الجامعة الأمريكية بالقاهرةمؤخرا “اليوم المفتوح” لطلاب المدارس المهتمين بالالتحاق بالجامعة، لأول مرة عبر الإنترنت، للتعرف على تخصصاتالجامعة والتي تبلغ 40 تخصصا و 55 تخصصا فرعيا. تمكنالطلاب من التفاعل عبر الإنترنت مع مجموعة من أعضاء هيئةتدريس الجامعة من الأقسام المختلفة والتعرف على مرافق التعلمبالجامعة. وشهد اليوم المفتوح أكثر من 1000 زيارة عبر الإنترنتمن طلاب وأولياء أمور مصريين وعرب ودوليين في الاجتماعاتالخاصة بالكليات المختلفة عبر زووم.

من خلال الاجتماعات عبر الإنترنت، تمكن الطلاب وأولياء الأمورمن التحدث مع مجموعة من أعضاء هيئة التدريس من الأقسام المختلفة للتعرف على التخصصات المختلفة. حصل الطلاب أيضًاعلى فرصة للقاء ممثلي مكتب القبول بالجامعة للإجابة علىأسئلتهم حول شروط القبول وإجراءات التقديم والأسئلة الأخرىالمتعلقة بالقبول. كما أتاح اليوم المفتوح عبر الإنترنت للطلابالاستفسار عن دراسات الفنون الليبرالية بالجامعة الأمريكيةبالقاهرة والتعرف على برنامج الطلاب الجدد بالجامعةواستكشاف مجالات مختلفة مثل العلوم الإنسانية، والعلومالاجتماعية، والطبيعية واللغات من خلال المناهج الدراسيةالأساسية. وأظهرت الإحصاءات أن النسبة الأكبر من الطلاب المشاركين في اليوم المفتوح يدرسون بنظام الدبلومة الأمريكية،والثانوية العامة والنظام البريطاني وآخرون من شهادات أخري.

يقول لطفي جعفر، الأستاذ والعميد المشارك لدراساتالبكالوريوس بكلية العلوم والهندسة: “شهد اليوم المفتوح إقبالا كبيرا على كل الكليات ومكتب القبول، وشارك بشكل عام أكثر من1000 زائر عبر زووم. وحقق الحدث نجاحًا كبيرًا حيث عكسالعمل الجماعي الرائع بين جميع الكليات والمكاتب الداعمةبالجامعة لتوفير تلك التجربة الجديدة من نوعها.”

عرضت كلية العلوم والهندسة برامجها في اليوم المفتوح عبرالإنترنت والتي شملت الهندسة المعمارية، والعلوم الاكتوارية، وعلمالأحياء، والكيمياء، وعلوم الكمبيوتر، وهندسة الكمبيوتر، وهندسةالتشييد، وعلوم البيانات، وهندسة الإلكترونيات والاتصالات،والرياضيات، والهندسة الميكانيكية، والبترول، والهندسة والفيزياء.

وأضاف جعفر أن إقامة اليوم المفتوح عبر الإنترنت كان بمثابةعاملا إضافيا جيدا هذا العام، بالنظر إلى القيود التي تفرضها جائحة الكورونا. يقول جعفر: “إن زيارة حرم الجامعة ومرافقالجامعة الفريدة من نوعها تترك انطباعًا مختلفا بالطبع، ولكن ساهم اليوم المفتوح عبر الإنترنت في استيعاب هذا العدد الكبير من الزوار.”

وشاركت أيضا كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية في اليومالمفتوح عبر الإنترنت، ودعت الطلاب المحتملين وأولياء أمورهملمعرفة المزيد عن برامج الكلية التي تضمنت الأنثروبولوجيا،والدراسات العربية، وعلم المصريات، والإنجليزية، والأدب المقارن،والأفلام، والتصميم الجرافيكي، والتاريخ، والموسيقى، والفلسفة،والعلوم السياسية، وعلم النفس، وعلم الاجتماع، والمسرح والفنونالبصرية.

تقول جيليان كامبانا، الأستاذة والعميدة المشاركة بكليةالعلوم الإنسانية والاجتماعية: “حقق اليوم المفتوح نجاحًا هائلاًلكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، حيث التقينا ما يقرب من1000 مشارك وطلاب محتملين وأولياء أمورهم من المهتمينبأقسام الكلية ال 10 وبرامجها ال 63.”

تقول كامبانا: “تفخر كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بتطويرفكر طلاب مستقلين، ومبدعين ذوي تفكير نقدي على استعدادللخوض في عالم متغير وإحداث تأثير إيجابي. أدرك زوارنا فياليوم المفتوح عبر الإنترنت إن دراسة العلوم الإنسانية تعلمالمهارات المطلوبة في سوق العمل، مما يمنح الخريجين فرصة الحصول على خيارات مهنية في مجالات متعددة.”

شمل اليوم المفتوح أيضا مشاركة كلية إدارة الأعمال، حيث قامت بعرض برامجها والتي شملت المحاسبة، وإدارة الأعمال، وريادةالأعمال، والاقتصاد، والتمويل، وإدارة تكنولوجيا المعلوماتوبرامج التسويق.

كما شارك مجموعة من أعضاء التدريس من كلية الشؤون الدوليةوالسياسة العامة بالجامعة في اليوم المفتوح لعرض ومناقشة برامج الاتصالات، وفنون الإعلام، والاتصالات التسويقيةالمتكاملة، ودراسات الشرق الأوسط والصحافة متعددة الوسائط.

كما أوضح جعفر أن استضافة اليوم المفتوح عبر الإنترنت بعد عودة الدراسة لطبيعتها هو أمر محتمل وقيد النقاش، وذلك لإعطاء الفرصة للطلاب وأولياء الأمور لمعرفة المزيد عن الجامعة في حال عدم قدرتهم على زيارة الحرم الجامعي.