أخباراقتصاد عربي

المهندس طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة:تشكيل مجلس مؤقت لإدارة غرفة الملابس باتحاد الصناعات

قرر المهندس طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة، تشكيل مجلس إدارة مؤقت لغرفة الملابس الجاهزة والمفروشات المنزلية باتحاد الصناعات، برئاسة محمد عبدالسلام.
كما قرر الوزير- وفقًا للجريدة الرسمية – اختيار فاضل مرزوق رئيس المجلس التصديري للملابس الجاهزة، عضوًا بالغرفة، بجانب حمدى الطباخ، بهية مدحت، ويحيى زنانيري، وذلك لمدة عام واحد فقط، لحين إجراء انتخابات للغرفة، وتيسير أعمالها إداريًا وماليًا.
ومن المقرر أن تجرى الانتخابات لاختيار 10 أعضاء بمجلس الإدارة، على أن يتم تعيين 5 أعضاء من قبل المهندس طارق قابيل، واختيار ممثل لها بمجلس إدارة اتحاد الصناعات.
كان مجلس الوزراء وافق في يناير الماضي على إنشاء غرفة للملابس الجاهزة والمفروشات المنزلية باتحاد الصناعات، وذلك بعد تعليق العمل بالغرفة منذ الدورة الماضية للاتحاد، 2013/2016، على خلفية النزاع القانونى بينها وبين غرفة الصناعات النسيجية.
كان محمد السويدى، رئيس مجلس ادارة اتحاد الصناعات، أوقف الإجراءات الخاصة بانتخابات غرفة الملابس الجاهزة، مايو 2016، لحين تعديل وضعها القانونى، وذلك بعد حكم محكمة القرار الإدارى ببطلان إنشاء الغرفة، على خلفية الدعوى القضائية التى اقامتها غرفة الصناعات النسيجية، لوقف العمل بقرار وزير الصناعة والتجارة رقم 70 لسنة 2013 بإنشاء غرفة لصناعة الملابس الجاهزة.
وأكدت حيثيات الحكم، أن المشرع حدد فى القانون رقم 21 لسنة 1958 الجهة التى تختص بإصدار قرار إنشاء الغرف الصناعية وقصرها على رئيس الجمهورية، وأن وزير الصناعة والتجارة أصدر قرار وزارىبإنشاء غرفة مستقلة لصناعة الملابس الجاهزة والمفروشات المنزلية، على الرغم من أن المشرع قصر الاختصاص بإنشاء الغرف الصناعية على رئيس الجمهورية بقرار يصدر منه، ومن ثم يكون القرار المطعون فيه جاء مشوبًا بعيب عدم الاختصاص.
وأدى النزاع القانونى بين الغرفتين إلى تعليق العمل بهما خلال دور انعقاد اتحاد الصناعات ٢٠١٦/٢٠١٣، إلى أن تم السماح لغرفة الصناعات النسيجية فى إجراء انتخابات لاختيار أعضاء مجلس ادارة الغرفة، منتصف العام الماضى ضمن دورة الاتحاد الجارية 2016/2019، والتى فاز محمد المرشدى برئاستها.