أخبارصحة

مواد غذائية لخفض الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي

د. محمد حافظ ابراهيم

 

وضع خبراء واطباء الجمعية الأوروبية للتغذية وخبراء أمراض الجهاز الهضمي بلاتحاد الاوروبى و الولايات المتحده الامريكيه ، قائمة بأفضل المواد الغذائية لصحة الإنسان و خفض الاصابه بامراض الجهاز الهضمى . حيث يقول الخبراء إنهم أخذوا بالاعتبار كمية العناصر المفيدة في هذه المواد الغذائيه ، و درجة امتصاصها في الجسم وهى كاتالى : 

1- الطماطم: و هى غنية بالألياف والبوتاسيوم وتحتوي على مركب الليكوبين المضاد النشط للأكسدة، كما له خواص مضادة للسرطان. وتناول الطماطم بصورة منتظمة مفيد لصحة وعمل القلب. اكتشف علماء جامعة تافتس الأمريكية أن تناول الطماطم يساعد في خفض خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني والسرطان والالتهابات حيث أن الليكوبين يرفع مستوى أنواع البكتيريا المفيدة في الأمعاء. وهذا بدوره يمنع نمو بعض أنواع البكتيريا المسببة للالتهابات. كما يخفض الإصابة بمرض الكبد الدهني والسرطان. 

                    

2- الشوفان: تحتوي بذور الشوفان على نسبة عالية جدا من البروتينات النباتية والألياف الذائبه و غير الذائبه التي تساعد في خفض ضغط الدم وتحسين عمل الجهاز الهضمي.

 

3- الكيوي: فاكهة الكيوى مشبعة بفيتامينات A وC وE، وتحتوي بذورها على أحماض دهنية غير مشبعة “أوميغا-3”. وهي مفيدة جدا لمن يعاني من ضغط الدم العالي وآلام المفاصل.

 

4- العنب: يمنع تناول العنب تكون الجلطات، ونظرا لاحتوائه على مضادات الأكسدة يحمي الجسم ايضا من الأورام الخبيثة.

 

5- الأسماك الدهنيه والمأكولات البحرية: يكفي تناول هذه المواد 1-2 مرة في الأسبوع لتحسن الصحة. حيث تحتوي المأكولات البحرية على نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة “أوميغا-3” المهمة لحماية القلب والأوعية الدموية.

 

6- البروكلي: هذا النوع من الملفوف (الكرنب) يحتوي على مركب سولفورافان الذي يحمي الخلايا من الأورام السرطانية ويقتل البكتيريا المسببة لقرحة المعدة.

7- ألافوكادو: تحمي الأحماض الدهنية غير المشبعة الموجودة في ثمار الأفوكادو القلب والأوعية الدموية. كما تحتوي على مواد مغذية نباتية تمنع الجذور الحرة من التسلل إلى خلايا الجسم، وجعلها عرضة للأورام.

 

8- الخضروات الورقية: مصدر هام لعدد كبير من الفيتامينات والعناصر المعدنية المفيدة للجسم. و اهمها الفلايفونات .

 

9- الثوم: يمنع تناوله تكاثر البكتيريا ويحسن القدرة الجنسية ويمنع نمو الخلايا السرطانية و يعالج جميع اللتهابات بالجسم.

 

10- زيت بذور الكتان: يساعد زيت بذور الكتان في تطهير و تنظيف الكبد من المواد الضارة، كما أن مستوى الأحماض الدهنية غير المشبعة فيه أعلى منه في الأسماك. 

 

11- الكاكاو: يساعد الكاكاو مرضى التصلب المتعدد في التغلب على الإرهاق . حيث وجد الباحثون في جامعة أوكسفورد بروكس، أن المرضى الذين تناولوا مشروبات الكاكاو الغنية بالفلافونويد كل يوم، ولمدة ستة أسابيع، أفادوا بشعورهم بتعب وألم أقل. و هذا يرجع إلى أن مركبات الفلافونويد الموجودة في الكاكاو التى لها خصائص مضادة للالتهاب.

 

وقال الاطباء والباحثون إن النتائج التي توصلوا إليها تؤكد أن استخدام التدخلات الغذائية الصحيه الطبيعيه أمر يمكن أن يقدم فوائد على المدى الطويل لدعم السيطرة على التعب و الارهاق و خفض امراض الجهاز الهضمى من خلال الحصول على الفيتامينات و المعادن و الاملاح الطبيعيه من المواد الغذائيه و تحسين القدرة على الحياه الصحيه .