أخبارصحةعام

اهميه وجبه الافطار والعشاء ومكوناتها الصحيه

 

د محمد حافظ ابراهيم

 

غالبا ما يقال إن الإفطار هو أهم وجبة في اليوم. وهناك أدلة على أن الإفطار يمكن أن يكون مفيدا جدا للصحة، ولكن بعض الاطباء والخبراء يؤكدون أنه لا بأس من تخطيه. ولكن الأهم من ذلك هو تناول أطعمة صحيه كاملة مليئة بالفيتامينات و الاملاح والعناصر الغذائية التي تمد الجسم بالفيتامينات والطاقة طوال اليوم، سواء كان ذلك من طعام الافطار أم العشاء . 

فوائد  تناول وجبة صحيه فى الإفطار هى :

= خفض الوزن: وجدت دراسة أن الرجال يحرقون 2.5 ضعف عدد السعرات الحرارية على مدار اليوم عندما يتناولون وجبة افطار كبيرة و وجبه عشاء صغيره مقارنة بوجبة إفطار صغيرة وعشاء كبير.

= وزن صحي: وجدت الأبحاث التي أجريت على الرجال والنساء فى اليابان أن أولئك الذين تخطوا وجبة الإفطار كانوا أكثر عرضة لزيادة الوزن والسمنة.

= نسبة السكر في الدم أكثر استقرارا: وجدت دراسة أجريت على المصابين بداء السكري من النوع الثاني أن أولئك الذين تخطوا وجبة الإفطار لديهم مستويات أعلى من سكر الدم المتغيرة.

= خفض خطر الإصابة بالالتهابات وأمراض القلب: حيث وجدت دراسة أن الذين تناولوا وجبة الإفطار كانوا أقل عرضة للوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية  مقارنه بالاخرين .

= أداء أفضل في المدرسة والعمل: حيث تشير الأبحاث إلى أن تناول وجبة الإفطار يقدم ميزة على الوظيفة الإدراكية، بما في ذلك الذاكرة. ووجدت إحدى المراجعات أن الطلاب الذين يتناولون وجبة الإفطار يميلون إلى الحصول على درجات أفضل وأقل عرضة للتشويش بصفه عامه .

 يصعب على الاطباء و الخبراء القول الفصل بشكل قاطع إن تناول وجبة الإفطار هو الأفضل لصحتك حيث يتخطى بعض الناس وجبة الإفطار كشكل من أشكال الصيام المتقطع. ومن المهم ملاحظة أن معظم الدراسات حول وجبة الإفطار قائمة على الملاحظة، ولا تفصل بالضرورة بين السبب والنتيجة.

 ولذلك، قد تجد إحدى الدراسات أن الأشخاص الأصحاء يميلون إلى تناول وجبة الإفطار. لكن من غير الواضح ما إذا كانت وجبة الإفطار تجعل هؤلاء الأشخاص أكثر صحة أو إذا كان تناول وجبة الإفطار عادة شائعة للأشخاص الأصحاء لأسباب أخرى. وعند التفكير في تخطي وجبة الإفطار أو تناولها، لابد من التركيز على احتياجاتك الخاصة بحسب ابحاث الدكنوره بوني تاوب ديكس، خبيرة التغذية.

 واوضحت الدكنوره بوني تاوب ديكس انه للحصول على وجبة فطور صحية، نحاول استهداف الأطعمة الطبيعيه الصحيه والغير مصنعة وان تكون هذه الاطعمه غنية بالبروتينات  والألياف والدهون.  وتوصي الدكنوره بوني تاوب ديكس بتناول مزيج من البروتينات والكربوهيدرات الطبيعيه المعقدة لتغذية العضلات والدماغ، جنبا إلى جنب مع الدهون الطبيعيه الصحية للمساعده على الشعور بالشبع .

 وجبة إفطار الصحيه تساعد على تخفيض الوزن. حيث كشفت الدكتوره سوزي باريل، خبيرة التغذية الأسترالية ان مكونات وجبة إلافطار الصحيه مخصصة لتنشيط عملية التمثيل الغذائي والتخلص السريع من الوزن الزائد عن طريق حرق السعرات الحرارية.

 وتعتبر الدكتوره سوزي باريل الخبيرة الأسترالية أن وجبة الإفطار أساسية لصحه الانسان عموما لذلك يجب عدم تخطيها،حيث يعتقد الكثيرون، أن الامتناع عن وجبة الافطار هو الطريق الصحيح للتخلص من الوزن الزائد. ولكن هذا غير صحيح. لأن تناول اغذيه صحيه مشبعه في الصباح يزيل الجوع طوال اليوم ولا يحتاج الشخص إلى تناول وجبات خفيفة بالاضافه الى وجود الحركه و الوقت لتسريع عمليه الهضم الطبيعيه مما يمنح الجسم فرصة أفضل لحرق السعرات الحرارية.

 وتنصح الدكتوره سوزي باريل بتناول مواد غذائية طبيعيه عالية الجودة  من الحبوب الكاملة والكربوهيدرات منخفضة السعرات الحرارية مثل الشوفان التي توفر للعضلات والدماغ الطاقة اللازمة بعد الجوع الليلي . كما توصي بتناول مواد غذائية طبيعيه تحتوي على البروتينات مثل سمك السلمون المسلوق، والبيض ولبن الزبادي وعصائد من الحبوب الكاملة.

 ووفقا الدكتوره سوزي باريل فانه يجب تناول الفواكه والخضروات الطبيعيه والتي تساعد على خغض الوزن والتخلص من الدهون الزائده . وتقول الدكتوره سوزي باريل ان شرائح الطماطم مع الخبز المحمص وخضروات مبشورة مضافة إلى طبق من البيض أو عصيدة فيها قطع من الفاكهة تزود الجسم بالكمية اليومية اللازمة من الألياف الغذائية والفيتامينات. كما لا ينبغي استبعاد الدهون الصحيه مثل زيت الزيتون والمكسرات وأفوكادو والبذور وغيرها من المواد الغنية والمغذية الضرورية للجسم، التي تساعد على الشعور بالشبع لساعات طويلة.