أخباراقتصاد عربيبورصة

جامع: جهاز تنمية المشروعات يقدم مجموعة من الخدمات غير المالية لتشجيع المشروعات الصغيرة

كتب:فتحى السايح
أوضحت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في بيانها الذى ألقته أمام مجلس النواب أن الجهاز يقدم مجموعة من الخدمات غير المالية بهدف مساعدة أصحاب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر في تطوير منتجاتهم وتحسين جودتها.
وأضافت أن الجهاز يقدم العديد من الخدمات في مجال ريادة الأعمال حيث قام خلال الفترة من أبريل 2017 وحتى ديسمبر 2020 بتنظيم عدد 981 دورة لتدريب ريادة الأعمال تم خلالها تدريب نحو 29 ألف متدرب في مجالات التوعية والتعريف بريادة الأعمال والتأهيل والتوجيه وتقديم المشورة بالإضافة إلى أن الجهاز يتعاون مع 23 جامعة من الجامعات المصرية الحكومية والخاصة والأهلية والمعاهد العليا لنشر ثقافة ريادة الاعمال.
وأكدت نيفين جامع أن الجهاز يولى اهتماماً كبيراً بتسويق منتجات أصحاب المشروعات ويحرص على استكشاف منافذ وأسواق متنوعة لعرض منتجاتهم وبيعها عبر مجموعة متكاملة من القنوات ومنها صفقات تكامل والتسجيل بسجل الموردين والسلاسل التجارية والفرص التصديرية وتنظيم المعارض أو المشاركة فيها وتم خلال هذه الفترة تنظيم 571 معرضا شارك فيها 11.816 عارض حققوا مبيعات وتعاقدات بلغت 238.6 مليون جنيه.

وأوضحت أن الجهاز يقدم خدمات الشباك الواحد للمواطنين في كافة المحافظات. وأوضحت أنه في الفترة من أبريل 2017 وحتى ديسمبر 2020 قامت هذه الوحدات باستخراج 42.872 رخصة نهائية و 44.557 رخصة مؤقتة و46.140 رقم قومى للمنشأة و7.009 سجل تجارى و23.634 بطاقة ضريبية و12.649 خدمة للتأمينات الاجتماعية.
وأشارت نيفين جامع إلى أن الجهاز يعمل على النهوض بالمرأة المصرية ودعمها اقتصاديا واجتماعيا وتمكينها من خلال دعم وتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر وأنه حصل على شهادة خاتم النوع الاجتماعـــــــــــي (Gender seal) وهو بمثابة شهادة عالمية تمنح للمؤسسات العامة التي تعمل على المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة وذلك من خلال دمج سياسات النوع الاجتماعي في جميع السياسات الداخلية وفي تنفيذ جميع المشروعات ويعتبر الجهاز أول جهة في مصر والمنطقة العربية تحصل على ختم المساواة بين الجنسين .