أخباراقتصاد عربيبنوكعام

عينت مجموعة بنك قطر الوطني شركة “سي آي كابيتال” في مصر مستشاراً مالياً

عينت مجموعة بنك قطر الوطني شركة “سي آي كابيتال” في مصر مستشاراً مالياً، لبيع ما يقارب 2.1% من حصة المجموعة في البورصة المصرية، لرفع نسبة التداول الحر لتتوافق قواعد القيد والتداول في البورصة المصرية.

 وتم بيع 13.5 مليون سهم فقط تمثل 1.5% من اسهم البنك من 18.7 مليون مطلوبه لتوفيق الأوضاع

 

وقد قامت “CI Capital” الأسبوع الماضي، ببيع مايقارب 13.5 مليون سهم تمثل 1.5% من حصة المجموعة عند سعر 60 جنيها للسهم ، ليتبق مانسبته 0.67%، بما يزيد عن خمسة ملايين سهم تقريبا ، لتصل أسهم التداول الحر للنسبة التي حددتها الهيئة العامة للرقابة المالية.
وتراجع السهم يوم الخميس في البورصة المصرية لمتوسط 56 جنيها تقريبا.
وكما أوضح البنك في بيان للبورصة القطرية، الأحد الماضي أن حصة المجموعة بعد عملية البيع ستصل لنحو 95%، مقابل حصة قبل عملية البيع تبلغ 97.12%..
وقد أشار إلى أن الإجراءات ستتم بما يتوافق مع متطلبات البورصة المصرية والهيئات الرقابية الأخرى ذات الصلة المتعلقة بالأسهم الحرة للتداول.
وحقق البنك5.52 مليار جنيه أرباحاً، خلال العام الماضي، مقابل أرباح 4.2 مليار جنيه في 2016، ويبلغ رأس المال 8.9 مليار جنيه، موزعاً على 890.4 مليون سهم، بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم.
أقرت الجمعية العامة الأسبوع الماضي،، تخصيص نحو 1.28 مليار جنيه لمخاطر معيار IFRS9.، بالإضافة إلي اقتراح توزيع زيادة رأسمال البنك من 8.9 مليار جنيه إلى 9.79 مليار جنيه، عن طريق توزيع أسهم مجانية بواقع سهم مجاني لكل 10 أسهم ممولاً من الاحتياطي العام وفقاً للمركز المالي للعام الماضي.