أخباراقتصاد عربيبورصةصحة

أطعمة للوقاية من السرطان والحمايه من الجلطات القلبية والدماغية

 

د محمد حافظ ابراهيم

 

اولا لا توجد مكونات غذائية نموذجية يمكن أن تمنع الجلطات والسرطان بالكامل، ولكن إن الحصول على الغذاء الصحى الطبيعى المتوازن من المواد الغذائية الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة أمر بالغ الأهمية للحفاظ على صحه الجسم وتنمية جهاز المناعة لمحاربه الفيروسات و البكتريا و الالتهابات المختلفه . تعد الجلطات القلبية والدماغية من أكثر الحالات المرضية التي تودى بحياة الأشخاص، لذا لابد من تجنب حدوث تلك الجلطات الدموية من خلال اتباع نظام غذائى صحى و رياضى يعتمد على الأطعمة التي تقاوم تجلط الدم، وتجنب تناول الأطعمة التي تحتوى على الدهون والتي تكون المسبب الرئيسى للإصابة بالجلطات ومضاعفاتها الخطيرة و كذلك الامتناع عن التدخين و الكحوليات و السهر ليلا .

 

و أهم هذه الأطعمة التي يمكن أن تحمى من الإصابة بالسرطان و الجلطات الدماغيه هى :

1 – التوت: يساعد وجود الأصباغ أو الأنثوسيانين في التوت على الحماية من مخاطر الإصابة بالسرطان وإبطاء عملية الشيخوخة، فالمركبات الموجودة في العنب البري ، والتوت البري ، والتوت، تعمل كمضادات للأكسدة. وأن الأنثوسيانين يساعد في الحماية من العديد من الأمراض، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري من النوع 2، حيث يعمل هذا المركب في مقاومه خلايا سرطان القولون والمستقيم.

 

2 – البروكلي: يعتبر البروكلي مصدرًا غنيًا للسلفورافان، وهو مركب نباتي يمنع نمو السرطان، حيث تقلل كمية السلفورافان من حجم وعدد خلايا سرطان الثدي بنسبة تصل إلى 75٪.

 

3 – الجزر: الدراسات التي أُجريت في اليابان والسويد وهولندا إثبتت قدرة الجزر على الحد من سرطان المعدة. واكتشفت الدراسات فوائد استهلاك الجزر لتقليل خطر الإصابة بسرطان المعدة بنسبة 26 %،حيث سرطان المعدة هي حالة يهاجم فيها السرطان الجزء العلوي من المعدة  وهو القلب.

 

4 – الفاصوليا: مركب إينوزيتول بنتاكيفوسفات الموجود في الفول والمكسرات والحبوب يمنع إنزيم مشابه و هو فوسفوينوزيتيد 3- كيناز الذى يشارك في نمو الورم، وتشير الدراسات إلى ان اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة النباتية يحد من نمو السرطان بصفه عامه .

 

5 – المكسرات: هي غنية بفيتامين e، والذى يمنع تجلط الدم داخل الجسم ويزيد من حركه الدورة الدموية داخل الجسم. يرتبط استهلاك المكسرات بخفض خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، وترتبط زيادة استهلاك المكسرات بمخاطر محدودة للإصابة بالأمراض المزمنة الرئيسية ومرض السكري من النوع الثاني كذلك.

 

6 – زيت الزيتون: يحتوي زيت الزيتون الصحي والقائم على الجودة على ما يكفي من مضادات الأكسدة التي توفر فوائد للقلب والأوعية الدموية ومضادة للسرطان.

 

7 – الكركم: هو عشب غني بالكركمين والذي يحتوي على مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية وخصائص مكافحة السرطان و امراض القلب، وتشير الدراسات إلى أن الكركمين يعمل ضد سرطان الرئة والثدي والبروستاتا والقولون ويساعد في إبطاء تقدم المرض.

 

8- الشيكولاتة الداكنة، من أهم الأطعمة التي تحميك من الجلطات، نظرا لأنها تحتوى على مركبات  الفلافونيدات التي تمنع تخثر الدم وتمنع تراكم الصفائح الدموية.

 

9- الطماطم : التي تحتوى على الليكوبين و حمض الكلورجينيك الذى يسهم في منع تراكم الصفائح الدموية التي تعمل على التجلط بالدم.

 

10- الأفوكادو : الذى يحتوى على فيتامين e، الذى يحميك من تجلط الدم .

 

11- البصل : يحتوى على مادة الكيرستين المضادة للأكسدة، والتي تمنع التصاق صفائح الدم.

 

12- الاسماك الدهنيه :  مثل الماكريل، السردين، والسالمون، كل هذه الأصناف تحتوي على الدهون الصحيه و هى الأوميجا 3 التي تعزز مستوى سيوله الدم و تمنع تكون الجلطة، وتحمي من الإصابة بمختلف أمراض القلب.

 

واخيرا لابد من التحذير من تناول الاطعمة المعلبه الضارة التي تعرضك لتكون الجلطات والسرطانات والتي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون الضاره المشبعه و الاملاح التي تؤثر على الشرايين والقلب، و من أبرزها الوجبات السريعة واللحوم المحفوظه  التي تعمل على رفع  مستوى الكوليسترول و الدهون الثلاثيه  في الدم و تمنع من التدفق الطبيعى للدم فى الاورده و الشرايين و تعمل على تكوين الجلطات .