أخباراقتصاد عربيبورصةسياحة وطيران

البحرين تستضيف الدورة ٢٣ للمجلس الوزاري العربي للسياحة

كتبت ايه حسين

تعقد الدورة (27) للمتعقدكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للسياحة والدورة 23 للمجلس الوزاري العربي للسياحة (مملكة البحرين – المنامة: 22-23/12/2020)
باستضافة كريمة من معالي الأستاذ/ زايد بن راشد الزياني – وزير الصناعة والتجارة والسياحة’حيث تتسلم مملكة البحرين بصفتها الدولة المضيفة الدورة (23) للمجلس الوزاري العربي للسياحة من المملكة العربية السعودية التي تولت رئاسة الدورة السابقة.
ويشارك في اجتماع الدورة (27) للمكتب التنفيذي أعضاء المكتب التنفيذي وهم : مملكة البحرين، الجمهورية التونسية، الجمهوري الجزائرية الديمقراطية الشعبية، جمهورية جيبوتي، المملكة العربية السعودية، جمهورية الصومال الفيدرالية، دولة الكويت.
ويشارك في اجتماع المجلس الوزاري العربي للسياحة معالي وزراء السياحة في الدول العربية والعديد من المنظمات والاتحادات العربية الدولية والأمانة العامة لجامعة الدول العربية.
ويتضمن جدول اعمال تلك الدورة العديد من الموضوعات المعنية بأمور السياحة في الدول العربية والتي تتمثل فيما يلي:
– دعم قطاع فلسطين في مجال السياحة، وذلك تأكيداً على المسؤولية العربية والإسلامية الجماعية تجاه القدس، ودعوة جميع الدول والمنظمات العربية والإسلامية والصناديق العربية ومنظمات المجتمع
المدني، إلى توفير التمويل اللازم لتنفيذ المشروعات الواردة في الخطة الاستراتيجية للتنمية القطاعية في القدس الشرقية (2018-2011)، التي قدمتها دولة فلسطين، بهدف انقاذ المدينة المقدسة وحماية مقدساتها وتعزيز صمود أهلها، في مواجهة الخطط والممارسات الإسرائيلية لتهويد مدينة القدس الشرقية وتهجير أهلها.
كما تم طرح مقترح عقد مؤتمر وزاري سياحي عربي صيني وإنشاء آلية للتعاون العربي الصيني، ليكون إطاراً للتعاون الجماعي المثمر.
مع إعلان المعايير المحدثة لعاصمة السياحة العربية، ومن بينها تمديد اختيار المنامة عاصمة السياحة العربية حتى عام 2021 وذلك بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد، ودعوة الدول العربية لتقديم
ملفات ترشيحاتها لعاصمة السياحة العربية لعام 2022.
واستعراض الرؤية الاستراتيجية وخطة العمل لإقامة ملتقى اقتصادي عربي سياحي بصفة دورية على هامش اجتماعات المجلس الوزاري العربي للسياحة.
واستعراض توصيات دعم إعادة إطلاق وإنعاش قطاع السياحة والسفر في العالم العربي والحلول المقترحة للعقبات التي تعاني منها السياحة في الدول العربية.