أخبارسياحة وطيرانصحة

مودرنا ثانى لقاح يحصل على تصريح الطوارئ من FDA بالولايات المتحدة

 

 

 

صدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، تصريحًا لاستخدام لقاح مودرنا في حالات الطوارئ (EUA) للوقاية من مرض فيروس كورونا، من شركة Moderna  في الولايات المتحدة لاستخدامه في الأفراد الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أكثر.

 ومن المتوقع أن يبدأ توزيع ملايين الجرعات من اللقاح الثاني للوقاية من فيروس كورونا فورا على العاملين الصحيين والمقيمين في مجال الرعاية طويلة الأجل.

قررت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) أن لقاح Moderna  الخاص بكورونا، قد استوفى المعايير القانونية لإصدار استخدام الطوارئ EUA، و يوفر مجمل البيانات المتاحة دليلاً واضحًا على أن لقاح Moderna  قد يكون فعالًا في الوقاية من فيروس كورونا.

الموافقة على لقاح مودرنا بأمريكا

الموافقة على لقاح موردنا بأمريكا

ووفقا لتقرير جريدة ” theguardian”، فإن لقاح مودرنا فعال بنسبة 94٪ في الوقاية من فيروس كورونا، ومصرح به للبالغين 18 عامًا فما فوق، ويأتي التفويض بالموافقة الطارئة بعد أن أوصت به لجنة استشارية من خبراء FDA المستقلين بسرعة الموفقة على اللقاح.

من جانبه، قال الدكتور أنتوني فوسي، مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية (NIAID) لشبكة CNN: “أتوقع أن نرى على الأرجح الطلقات الأولى من اللقاح بحلول الجزء الأول من الأسبوع المقبل”.

وعلى عكس لقاح Pfizer ، ستدير الحكومة الفيدرالية عمليات تسليم لقاح Moderna، باستخدام تمويل من Operation Warp Speed​​، وهو برنامج إدارة ترامب لتطوير ونشر لقاحات وعلاجات Covid-19 بسرعة.

لقاح Pfizer، وهو أول لقاح للوقاية من كورونا مصرح به في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي، يستخدم نفس التكنولوجيا، ومن المتوقع أن تتقدم الشركتان للحصول على الموافقة الكاملة للقاحات في الأشهر المقبلة، وتأمل السلطات الفيدرالية في تطعيم 20 مليون شخص قبل نهاية العام.

 

مميزات لقاح موردنا عن لقاح فايزر
 

يتميز لقاح موديرنا بميزتين على الأقل عن اللقاح الأول من شركة فايزر، أولا أنه يجب تبريده، لكنه لا يتطلب درجة حرارة فائقة البرودة -70 درجة مئوية التي يتطلبها لقاح شركة فايزر، ولكنه يمكن الاحتفاظ به في درجة حرارة من 2 إلى 8 درجات مئوية ، وهذا يعني أن نقل اللقاح يمكن أن يكون أسهل في المناطق الريفية، وأقل عرضة للهدر.

ثانيا: بيانات مودرنا تُظهر أن لقاحها يبدو أنه يحمي الأشخاص من فيروس كورونا الحاد.

يصل لقاح موديرنا إلى 300 مليون عدد الجرعات المحتملة التي يجب إعطاؤها للسكان المعرضين لخطر كبير، 200 مليون منها تم التعاقد مع شركة مودرنا لتقديمها إلى الحكومة الفيدرالية.

نظرًا لأن كل لقاح يتطلب نظامًا “معززًا” من جرعتين، فهذا يعني أن الولايات المتحدة ستمتلك جرعات كافية لتحصين 150 مليون شخص، إذا كانت قادرة على إطلاق واحدة من أكثر حملات التحصين طموحًا في تاريخ الطب، ويتم إعطاء لقاح Moderna  على شكل جرعتين، كل شهر على حدة.

 

مكونات لقاح كورونا من مودرنا
 

وفقا لتقرير موقع “Financial times” الأمريكى، يحتوي لقاح Moderna  على الحمض النووي الريبي المرسال (mRNA) ، وهو مادة وراثية، ويحتوي اللقاح على قطعة صغيرة من mRNA لفيروس كورونا، الذي يوجه الخلايا في الجسم لصنع بروتين “سبايك” المميز للفيروس.

فبعد أن يتلقى الشخص هذا اللقاح، ينتج جسمه نسخًا من بروتين سبايك، الذي لا يسبب المرض، ولكنه يحفز الجهاز المناعي على تعلم كيفية التفاعل بشكل دفاعي، مما ينتج عنه استجابة مناعية ضد فيروس كورونا.

 

الآثار الجانبية الشائعة للقاح
 

تتضمن بيانات السلامة المتاحة لدعم الاستخدام الطارئ للقاح تحليلاً لـ 30351 مشاركًا مسجلين في دراسة عشوائية جارية خاضعة للتحكم الوهمي أجريت في الولايات المتحدة، وتم متابعة هؤلاء المشاركين، الذين تلقوا اللقاح 15185 منهم وتلقى 15166 منهم العلاج الوهمي بمحلول ملحي، للحصول على متوسط أكثر من شهرين بعد تناول الجرعة الثانية.

كانت الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا والتي استمرت عدة أيام هي الألم في موقع الحقن، والتعب، والصداع، وآلام العضلات، والقشعريرة، وآلام المفاصل، وتضخم الغدد الليمفاوية في نفس ذراع الحقن، والغثيان والقيء، والحمى.

وتجدر الإشارة إلى أن عدد الأشخاص الذين عانوا من هذه الآثار الجانبية بعد الجرعة الثانية أكثر من تعرضهم للجرعة الأولى، لذلك من المهم لمقدمي التطعيم والمتلقين توقع حدوث بعض الآثار الجانبية بعد أي جرعة، ولكن أكثر من ذلك بعد الجرعة الثانية.