أخباراقتصاد عربيبورصة

ندوة توصي بضرورة دعم ثقافة مستثمري البورصة على نحو يقود لرشادة قرارات الاستثمار والتداول على الأوراق المالية

كتبت ايه حسين

ناقشت فعالية الاستراتيجيات البديلة للاستثمار فى البورصة المصرية التى نظمتها شركة ادفايزر للاستشارات والتدريب عدة محاور بشأن قضية الاستثمار فى البورصة المصرية, كان أوَّلها اهمية الاستثمار فى الأوراق المالية وآليات تغيير الصورة الذهنية للاستثمار فى البورصة لدى فئات كثيرة من المجتمع المصرى ممن يجهلون حقيقة هذا النوع من الاستثمار .
وفى هذا السياق قال الدكتور محمد شلبى مدرس الاقتصاد بالأكاديمية الحديثة وعضو الجمعية المصرية للأوراق الماليةECMA أن الفعالية ناقشت القنوات المختلفة للاستثمار فى الأوراق المالية سواء من خلال الاستثمار الفردى أو من خلال المحافظ المالية أو عبر صناديق الاستثمار.
كما ناقش مجموعة من خبراء سوق المال المصرى خلال هذه الفعالية أهمية نشر الوعى والثقافة الاستثمارية بالبورصة سواء على مستوى المتعاملين الحاليين أو المُستهدف استقطابهم للسوق لا سيما وأن واقع الاقتصاد المصرى وبيئته الاستثمارية تُنبىء عن دخول البورصة المصرية خلال الأعوام القادمة فى موجه من الإزدهار.
فى هذا الإطار اطلقت الفعالية عبر مجموعة حلقات نقاشية لمجموعة من خبراء سوق المال المصرى مجموعة من التوصيات فى إطار مناقشة استراتيجيات الاستثمار فى البورصة المصرية, وكيف أن ضعف ثقافة الاستثمار فى الأوراق المالية يمثل احد التحديات التى تواجه سوق المال.
كان ابرز هذه التوصيات ضرورة دعم ثقافة مستثمرى البورصة على نحو يقود لرشادة قرارات الاستثمار والتداول على الأوراق المالية, وأن رشادة قرارت المستثمرين أو المتعاملين بالبورصة تقوم على عدة مقومات ابرزها مدى معرفتهم بطبيعة الاستثمار فى الأسهم ودرجة مخاطرها, وفهم طبيعة المعلومات التى يمكن ان تؤثر على القيم السوقية للأوراق المالية المتداولة.
بالإضافة إلى ضرورة إلمام المتعاملين بالبورصة بطبيعة ادوات ومناهج تحليل اتجاهات السوق التى يُبنى عليها القرارات الرشيدة للاستثمار والتداول سواء فى الأجل القصير أو الطويل, فى هذا الإطار اوصى الخبراء فى مناقشاتهم بضرورة مزج المستثمرين أو المتعاملين بين ادوات التحليل المختلفة على نحو يخلق مزيج من الاستراتيجيات الرشيدة فى التعامل على الأوراق المالية
وهنا أكَّد الخبراء على ضرورة رشادة المتعاملين بالبورصة بشأن مصادر المعلومات التى يعتمدون عليها فى قراراتهم, وتحرى الدقة فى هذا الصدد بأقصى درجة ممكنة, وعدم الإنصياع للأخبار أو التوصيات الواهية خاصة فى ظل التهديدات التى خلفتها الثورة المعلوماتيه.
ومن جانبه اوضحَّت مناقشات الفعالية أن ضعف الثقافة الاستثمارية لدى متعاملى البورصة المصرية, وإنصياعهم إلى توصيات أو معلومات قد تكون كاذبة يُعَّد تحديًا هاماً أمام جهود الجهات الرقابية للسوق الرامية بصفة أساسية إلى حماية صغر المستثمرين.
فى هذا الصعيد اكد الخبراء المشاركين بالفعالية على ضرورة اجتذاب شرائح جديدة من المجتمع للإنضمام لمجتمع مستثمرى البورصة المصرية, وذلك عبر تفعيل آليات الإعلام المختلفة لنشر ثقافة وأهمية الاستثمار فى الأوراق المالية, موضحين أن المستثمرين الجُدد على سوق الأوراق المالية لديهم ثلاث قنواتإما الاستثمار الفردى, او الاستثمار عبر شركات إدارة المحافظ, أو الاستثمار عبر صناديق الاستثمار, وأن القنوات الثلاثة تُعّد بدائل متنوعة لكافة انماط المستثمرين طبقاً لتفاوت حجم المدخرات المُستهدف استثمارها, وطبقًا ايضا لدرجة المخاطر التى يتقبلها كل مستثمر.
أكدت الفعالية فى نهاية مناقشاتها على أهمية وضرورة تفعيل دور الإعلام فى نشر الوعى وثقافة الاستثمار بالأوراق المالية, وأن الإعلام له دور بالغ بالمشاركة مع كافة اطراف المجتمع المعنية لنشر ثقافة الاستثمار بالبورصة, وضرورة اتجاه العديد من فئات المجتمع لاستثمار جانب من مدخراته فى الأوراق المالية لا سيما الأسهم, مع ضرورة التحلى اثناء هذا التوجه بالرشاده والعقلانية الاستثمارية.
كما اكدت الفعالية بصورة قوية على أن عراقة البورصة المصرية وتاريخيها يستحق من كافة اطراف المجتمع ومؤسسات سوق المال التكاتف لأجل اتساع حجم نشاط سوق رأس المال, سواء على صعيد تمويل مؤسسات الأعمال بمختلف احجامها, أو على صعيد تنويع المحفظة الاستثمارية لأفراد المجتمع المصرى, سواء فى الداخل أو الخارج, وعدم تركز هذه المدخرات فى مجرد اوعية إدخارية لدى الجهاز المصرفى.
قامت برعاية الفعالية بعض شركات الأوراق المالية فى إطار تغعيل دورها المجتمعى بهذا الصدد تضمن شركة كيرنل كابيتال لتداول الأوراق المالية كراعى رسمى, بالإضافة إلى شركتى تروبيكانا والفرعونية
هذا وقد قام بالإشراف وتنسيق الفعالية الدكتور محمد شلبى مدرس الاقتصاد بالأكاديمية الحديثة وعضو الجمعية المصرية للأوراق المالية ECMA, وشارك فى المناقشة من خبراء سوق المال كل من د. محمد عبد الهادى, رانيا الجندى, حنان رمسيس إسلام لاشين ، د. سعيد الفقى, احمد مُعطى, عصمت ياسين.