أخبارصحة

امراض خطير بسبب غلايات الكاتل و ورق الالمونيوم و تجفيف الملابس داخل المنزل

 

 

غلايات المياه «الكاتل» يسبب أمراض خطيرة: اوضحت ابحاث علميه  أن استخدام غلايات المياه (الكاتل) تسبب الإصابة بامراض خطيره. حيث أكدت أن هناك نوعان من تلك الغلايات، الأول والذي يعتمد على وجود عامود معدني لتسخين الماء داخل الوعاء وهذا لا ينصح به ولم يعد يستخدم من فترة. والثاني والذي يستخدمه الكثير ويعتمد على التسخين من خلال قاعدة موجودة أسفل الوعاء من الخارج وهذا النوع آمن ولا يسبب الامراض الخطيره او السرطان ولا أى مشاكل صحية أخرى. 

 
وكانت الابحاث التي تحدثت عن غلايات الكاتل تؤكد أن غلي المياه بالكاتل، يسبب تفاعلها مع الألومنيوم والنيكل الموجودان بالجهاز، وهو ما يتسبب في نقل سموم إلى الجسم وبالتالى الدوره الدمويه و الاورده و الشراين .

 
وهناك دراسات تؤكد أنها سبب من الأسباب الرئيسية في الإصابة بالسرطان، كما أنها تسبب ضمور بالعضلات، وضيق بالتنفس على مدى البعيد، وأيضا تجاعيد الوجه، لذا يجب الحد من استخدامه قدر الإمكان و يمكن استخدام الوعاء الاستلس 18-10 لانه الاكثر امانا من الالومنيوم . 

 

استخدام «ورق الالومنيوم فويل» في الطهي يضر بصحة : يعد ورق “الالمونيوم الفويل” من العناصر الأساسية التي لا غنى عنها في كل منزل، وهويتكون من الألومنيوم والقصدير وهما مادتان ضارتان بالصحة ومن أشهر استخداماته تغليف سطح البوتاجاز، لحمايته من بقع الطعام التي تتناثر في أثناء عملية طهي الطعام وتغليف الأطعمة.

 

وتعتبر عملية تغليف البوتجاز بورق الالمونيوم فويل أمر خطركذلك لأنها تعرض حياتك وأسرتك للخطر، حيث لا بد من الانتباه عند تغليف البوتاجاز بالفويل بعد تنظيفه، لأنه مع مرور الوقت قد تتناثر قطع صغيرة جدًّا منه داخل ماسورة الغاز الموجودة أسفل أعين البوتاجاز، ما يؤدي مع الوقت إلى انسداد الماسورة.

 

ونتيجة لضغط الغاز مع الانسداد قد يتسرب الغاز، محدثًا اشتعالا في المطبخ عند إشعال النار، وكذلك عند تغطية ماسورة الغاز الطبيعي بالمطبخ بورق الفويل حفاظًا على نظافتها، فإنه يزيد من درجة حرارتها، وقد يزيد من خطر حدوث انفجار خاصة في فصل الصيف ومع ارتفاع درجة حرارة المطبخ.

كما أن هناك خطورة من استخدام “ الالمومنيوم الفويل” لطهي الطعام أو تغليفه وهو ساخن، لأن الألومنيوم ينتقل إلى الطعام ويتفاعل معه، ثم يتراكم في الجسم ويصل إلى المخ والعظام، مسببًا الإصابة بالزهايمر وهشاشة العظام، وقد يؤدي في بعض الحالات إلى الإصابة بالتسمم الغذائي .

 

وأشارت الدراسات إلى أن زيادة نسبة الألومنيوم باللحوم الحمراء ولحوم الدجاج المطهية في ورق الفويل، التي تزيد أكثر كلما كانت الحرارة أعلى، أو امتدت مدة الطهي لفترة طويلة، وإذ يتفاعل الألومنيوم الموجود في ورق الفويل مع الطعام نتيجة الطهي، خاصة مع الأطعمة الحمضية، مثل الطماطم والليمون، فتنتج مكونات تتراكم في الجسم وتضر بالصحة.

 

وهذه أعراض التسمم بورق الفويل ومنها البسيطة، مثل الإصابة بالانتفاخ والغازات والصداع، وألم البطن وحرقة المعدة، وجفاف الجلد والأغشية المخاطية، وعدم الرغبة في تناول اللحوم، وهناك أعراض متقدمة نتيجة تراكم الألومنيوم في الجسم بكميات كبيرة، مثل شلل في العضلات، وعدم القدرة على التركيز، والإصابة بالألزهايمر، نقص الكالسيوم وهشاشة العظام.

 

وهناك نصائح عند استخدام “ورق الالمومنيوم فويل”، وهي استخدامه لتغليف المأكولات الباردة فقط، مثل الساندوتشات أو الأطعمة التي يتم وضعها في الثلاجة، والبعد عن تسخين أي أطعمة مغلفة بورق الفويل في الميكروويف، لأن موجات الميكروويف قد تسبب حريقًا، ولا يستخدم في الطبخ أو تغليف الطعام وإدخاله إلى الفرن.

 

وإذا كنتِ مضطرة لذلك، فلابد من فصله عن الطعام لتجنب أضرار الألومنيوم، من خلال ورق زبدة، أو ورقة كرنب أو أي نوع من الخضروات الورقية، مع ضرورة التخلص منها بعد الطهي مباشرة، وعدم تناولها أو تركها مع الطعام.

 

كما ينصح بعدم استخدام ورق الفويل عند تخزين الطماطم أو الخل أو الحمضيات أو التوابل في ورق الفويل، والاحتفاظ به في مكان آمن وبعيد عن متناول أيدي أطفالكِ، إذ إن سهولة قطعه وأطرافه الحادة قد تعرض الأطفال للإصابة بالجروح.

 

امراض خطيره بسبب تجفيف الملابس داخل المنزل: يسبب تجفيف الملابس داخل المنزل مرضاً خطيراً جداً اسمه داء الرشاشيات الرئوي وهو نوع من الفطريات التي تنتج عن استنشاق الغبار والجراثيم ويتسبب بضعف الجهاز المناعي.

 

وبحسب ابحاث مستشفى مايو كلينيك، ويمكن لهذا الداء أن يضرب الجيوب الأنفية الرئتين وخلايا الدم. وقد يكون في بعض الحالات سريع الانتشار عن طريق الدم فيؤثّر على الدماغ، القلب، الكبد والكلى. حيث أنّ تجفيف الملابس داخل المنزل يزيد من نسبة الرطوبة  لأكثر من 80 % ما يشكل ذلك بيئة مناسبة لتكاثر الجراثيم .

 

وقد أصدر البروفيسور الدكتور “ديفيد ديننغ” وفريقه من المركز الوطني للرشاشيات في مانشستر تحذيره من تجفيف الملابس داخل المنزل بعد تنامي عدد المرضى الذين يستنشقون الفطريات . و اوضح البروفيسور الدكتور “ديفيد ديننغ” ان خطورة التجفيف عند من يعاني من ضعف مناعي كبيرة يمكن أن يسبب ذلك عند مرضى الربو السعال وقد تسبب الرشاشيات حالة لا يمكن إصلاحها فتؤدي إلى الوفاة، بعد تدمير الرئتين والجيوب الأنفية عند الأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة.