أخباراقتصاد عربيبورصةسياحة وطيران

جمال بن ثنية رئيسا لمجلس إدارة إعمار العقارية

كتبت- ايه حسين

قررت شركة إعمار العقارية تعيين جمال بن ثنيه رئيساً لمجلس الإدارة خلفًا لمحمد العبار، مع تعيين أحمد جاوه نائبًا له.

وقالت الشركة في بيان قدمته إلى سوق دبي المالي، إن محمد العبار سيكرس نفسه لمسائل الإدارة التنفيذية والشؤون اليومية لشركة إعمار.

وجاءت التغييرات امتثالاً لقواعد الحوكمة التي تحظر الجمع بين منصب رئيس مجلس الإدارة وأي وظيفة تنفيذية بالشركة.

 

من هو جمال بن ثنية؟
شغل جمال ماجد بن ثنية منصب عضو مجلس إدارة غير تنفيذي في إعمار ونائب رئيس مجلس الإدارة، كما أنه يتولى منصب نائب رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية المحدودة. وانضم إلى سلطة ميناء راشد في أكتوبر من العام 1981، وأصبح في العام 1991 مساعد العضو المنتدب لهيئة موانئ دبي.
تم تعيينه رسمياً في منصب العضو المنتدب في العام 2001. وفي العام 2005، أصبح جمال بن ثنية نائب رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية، بعد دمج كل من سلطة موانئ دبي، وموانئ دبي العالمية تحت كيانٍ واحد، ومن ثم أصبح عضو مجلس إدارة غير تنفيذي إلى جانب منصبه نائباً لرئيس مجلس الإدارة في أكتوبر 2009.
كما يشغل جمال بن ثنية منصب المدير التنفيذي لمجموعة الموانئ والمناطق الحرة العالمية، وهي الشركة القابضة لموانئ دبي العالمية وغيرها من الشركات التابعة. وفي سبتمبر 2009، تم تعيينه كعضو مجلس إدارة مستقل غير تنفيذي لشركة الاتحاد للقطارات ش.م.ع (أبوظبي).
في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أعلنت شركة إعمار المدينة الاقتصادية تعيين جمال بن ماجد بن ثنيه ـرئيساً لمجلس الإدارة.
تغييرات إعمار العقارية
ذكر بيان إعمار العقارية لسوق دبي المالي أنه: “بناءً على طلب رئيس مجلس الإدارة وحرص المجلس على الإمثتال بأحكام المادة رقم (7) (ب) من دليل حوكمة الشركات المساهمة العامة المرفق بقرار رئيس مجلس إدارة الهيئة رقم (3/ر.م) لسنة 2020، القاضي بحظر الجمع بين منصب رئيس مجلس الإدارة وأي منصب تنفيذي في الشركة – تقرر تعيين محمد علي العبار، رئيس مجلس إدارة إعمار ومؤسسها، لأمور الإدارة التنفيذية والشؤون اليومية لشركة إعمار”.

أضاف البيان: “قرر مجلس الإدارة في اجتماعه بتاريخ 10 ديسمبر/كانون الأول 2020 انتخاب محمد علي العبار مديراً عاماً للشركة، وانتخاب جمال بن ثنية رئيساً لمجلس الإدارة، وأحمد جاوا نائباً له”.

 

تأثير كوفيد-19 على إعمار
تأثرت إعمار بجائحة كوفيد-19 التي ألقت بظلالها على القطاع العقاري، وأعلنت الشركة مؤخرًا انخفاض أرباحها إلى النصف تقريبًا خلال الأشهر التسعة الأولى من 2020. وانخفضت أرباحها خلال تلك الفترة 48% لتبلغ 664 مليون دولار، كما تراجعت الإيرادات 26% لتصبح 3.65 مليار دولار.

وأعلن العبار مؤخراً أن إعمار أوقفت أعمال البناء الجديدة بعد أن أدى التوسع في التشييد على مدى السنوات الماضية إلى تخمة المعروض.

وأقامت إعمار بعضًا من أشهر أحياء دبي، فضلًا عن مشاريع كبرى مثل برج خليفة، أطول برج في العالم.

وتعد إعمار أكبر شركة تطوير عقاري في المنطقة، وجاءت في المركز الـ 20 ضمن قائمة فوربس الشرق الأوسط ” أقوى 100 شركة في الشرق الأوسط لعام 2020“، بإيرادات بلغت 6.7 مليار دولار في 2019.