أخباراقتصاد عربيبنوكبورصة

8 مليار جنيه حجم محفظة دعم الشركات المصدرة  “لبنك تنمية الصادرات”

كتبت ايمان الواصلي

 

 

نجحت الحكومة ممثلة في وزارتي المالية والتجارة والصناعة في دعم البنك المركزي المصري؛ في إطلاق مبادرة للسداد الفوري لمستحقات الشركات المصدرة ضمن إجراءاتها لتخفيف الأعباء عن شركات التصدير بعد جائحة كورونا وضمانة لاستمرار القطاعات الإنتاجية.
وكان الدكتور محمد معيط وزير المالية قد كشف عن صرف ٥٠٠ شركة أخرى بقيمة  ٥ مليارات جنيه خلال  منتصف ديسمبر الحالى، من البنوك المشاركة فى المبادرة: «الأهلى، ومصر، والقاهرة، وتنمية الصادرات»، موضحا أن هناك جهود كبيرة  تتم بين وزارتى المالية والتجارة والصناعة، وصندوق تنمية الصادرات، بالتعاون مع القطاع المصرفى التى تُسهم فى سرعة إنهاء إجراءات صرف هذه المبالغ للمصدرين.
من جانبها كشفت ميرفت سلطان، رئيس مجلس إدارة البنك المصري لتنمية الصادرات؛ عن نجاح البنك في صرف ما يقرب من 580 مليون لـ 20 شركة مصدرة ضمن مبادرة السداد الفوري التي تنفذها وزارتي المالية والتجارة الخارجية لدعم المصدرين المصريين برعاية البنك المركزي المصري.
وقالت ” سلطان”، إن هذه المبالغ المصروفة كانت في اليوم الأول لبداية المبادرة منذ نهاية نوفمبر الماضي.
وأوضحت ” سطان” أنها ليست المرة الأولي لتقديم البنك؛ الدعم للمصدرين المصريين موضحة أن مصرفها هو بنك المصدرين و الصادرات المصرية خصوصا وان سبق توقيع بروتوكول في عام 2017 مع وزارة الصناعة والتجارة لذلك الغرض  عبر صندوق دعم وتنمية الصادرات التابع للوزارة.
وأشارت ” سلطان” أن تلك الإجراءات تتوافق بصورة كبيرة مع استراتيجة الدولة المصرية و تكليفات البنك المركزي المصري للجهاز المصرفي بالعمل بكل جهد لدعم الصادرات المصرية باعتبارها أحد مرتكزات التنمية الاقتصادية وفتح اسواق جديدة و تنافسية المنتج المصري.
وقالت ” سلطان” إن مصرفها باعتباره جزء من الجهاز المصرفي يتطلع للمزيد من التعاون مع الحكومة المصرية لدعم المصدرين المصريين والشركات المصرية المصدرة لتوفير المزيد من فرص العمل و تحقيق معدلات نمو للاقتصاد القومي .
يشار الي ان البنك المصري لتنمية الصادرات قد خصص محفظة 8 مليارات جنيه لدعم الشركات المصدرة و دعم الصادرات المصرية ضمن مبادرة السداد الفوري لصرف مستحقات الشركات المصدرة والذي تنفذه كلا من وزارة المالية ووزارة التجارة والصناعة..