أخبارصحةعام

خفض السكر التراكمي بطريقة بسيطة في الجسم

هل سمعت من قبل بمصطلح السكر التراكمي، والذي يطلق عليه «HbA1c»، وهو عبارة عن وصف لمعدل السكر في الدم خلال الشهرين أو الثلاثة أشهر الأخيرة على الأرجح.

ولكن تكمن أهمية معرفة نسبة السكر الترامي في مساعدة الشخص على خفضه إذا ما كان مرتفعًا، وسرعة خفض السكر المرتفع بشكل تراكمي تقى من الإصابة بالعديد من المضاعفات الخطرة.

لمعرفة يجب المتابعة مع الطبيب المختص، لمعرفة نسبتها، وحتى يستطيع المريض معرفة حالته بالتفصيل، وعليه يقوم الطبيب بوصف بعض التعديلات على الأطعمة وحياة المريض من أجل إعادة نسبة السكر لطبيعتها.

وقبل التعرف على طرق خفض السكر التراكمي، نستعرض في التقرير التالي ماهية السكر التراكمي، وكيفية خفض السكر التراكمي.

ما هو السكر التراكمي

 

يقول الأطباء عن السكر التراكمي إنه الهيموجلوبين السكري، ولتبسيطه أكثر، فإنه عبارة عن عملية التصاق تحدث بين الجلوكوز الموجود بالجسم مع كرات الدم الحمراء مما ينتج عنه السكر التراكمي.

ويحدث هذا النوع من السكر، عندما يعجز جسم المريض عن استخدام الجلوكوز بالشكل السليم وذي الفاعلية، الأمر الذي يدفع الجلوكوز إلى الالتصاق مع كرات الدم الحمراء، ومن ثم التراكم داخل الجسم.

كيف توثر القهوه علي مرضي السكر

لفترة ثلاثة أشهر وأحيانًا شهرين فقط، لذا يطلب الأطباء معرفة قرائات السكر التراكمي لنفس هذه الفترة، حتى لا تتضرر الأوعية الدموية بصورة تلقائية مع ارتفاع سكر الدم بشكل متكرر.

وهو ما يتسبب في مضاعفات صحية على جسم الإنسان، والتى بدورها تؤثر على العينين والقدمين.

كيفية فحص السكر التراكمي

 

عندما يطلع الطبيب المختص على حالتك بالتحديد، قد يطلب منك الخضوع إلى فحص سكر تراكمي، وربما يكون الفحص منتظمًا ما بين ثلاثة إلى ستة أشهر كاملة.

ويحدد لك الطبيب ذلك بناءً على رؤيته لحالتك الصحية، تحدث بعض التغيرات على السيدات اللائي يخططن للحمل، وقد يواجهن مشكلة في السيطرة على مستويات الدم، وقتها يطلب الطبيب من المريضة الخضوع لفحص السكر التراكمي، وعلى فترات أقرب من العادية.

 

إن نتائج عملية فحص السكر التراكمي، تظهر بشكل سريع للغاية، الأمر الذي يعطى للطبيب المختص فرصة لتعديل العلاج الخاص بالمريض، لكي يسيطر بشكل أسرع وأكبر على مستويات السكر في الدم.

ويتم استخدام نتيجة فحص السكر التراكمي، من أجل تشخيص الإصابة بمرض السكري، ومن أجل مراقبة مستويات السكر في الدم، لدى الأشخاص الأقرب للإصابة بالسكري.

نسب السكر التراكمي

 

هناك دليل مبسط يمكنك من خلاله معرفة مراحل الخطر، والمراحل الطبيعية بعد الحصول على نتائج فحص السكر التراكمي، فإذا جاءت نتيجة الفحص أقل من 5.7 يعتبر الشخص سليما وليس لديه أي إصابة بالسكري.

وإذا ما كانت نتيجة الفحص بنسبة 6.5 يعتبر الشخص لديه إصابة بالسكري، وإذا ما كانت النتيجة بهذا الرقم، عليك مراجعة الطبيب المختص من أجل الحصول على العلاج المناسب لحالتك.

بعض مرضى السكري التراكمي، يفضلون اتباع العلاج الطبيعي عن الأدوية، وإذا ما حصلوا على الأدوية، يجب أيضًا اتباع نظام غذائي صحي بدون أي خروقات، من أجل إنزال نسبة السكري التراكمي في الدم.

كيفية خفض السكر التراكمي

 

يمكن خفض السكر التراكمي من خلال الطعام واتباع نظام غذائي صحي، وليس بالضرورة أن يحرم المريض نفسه من الطعام لكي يكون متبعًا لنظام صحي، كما يمكن استخدام الأعشاب لخفض مستويات السكر التراكمي.

هناك المزيد من الأطعمة الصحية التى يصفها الطبيب لكي ينجز عملية خفض السكر التراكمي في الدم، وأبرز هذه الأطعمة هي:

– الكوسا: تعتبر الكوسا من الأطعمة ذات الطعم الشهي، والغنية بالألياف، ومواد آخرى قادرة على خفض مستويات السكر في الدم.

– الجزر: من أكثر الخضراوات التى تساهم في إنزال مستويات السكري التراكمي في الدم، ويحتوى على المزيد من الألياف أيضًا.

السبانح : بخلاف الفوائد الصحية العديدة للسبانخ، فإنها تُصنع من الأطعمة التى تخفض السكر التراكمي في الدم، ويمكن الإبداع في إعدادها بأكثر من طريقة.

– البروكلي: أحد أكثر الخضراوات المفيدة والغنية بالألياف، التى تزيد من نسبة الشبع للمعدة، ويعمل على خفض مستوى السكري التراكمي في الدم.

– الخيار: يخلو الخيار من السعرات الحرارية، ويساهم في الشعور بالشبع سريعًا، كما وأنه يعمل على خفض السكر التراكمي في الدم، ويمكن تناوله بأكثر من طريقة.

– الملفوف: يبطئ الملفوف عملية الهضم في المعدة لجميع الأطعمة التى تصاحبه، كونه يحتوى على ألياف كثيرة للغاية، وله دور قوى في إنزال السكر التراكمي.

خفض السكر التراكمي بالأعشاب

 

– الكركم: يمكن لمرضى السكري التراكمي، الحصول على الكركم من خلال إضافته على الطعام، أو تناول مشروب الكركم، الذي يعمل على مكافحة التهابات الجسم التي يصاب بها مرضى السكري.

– الجنسنغ: يقى مشروب الجنسنغ من تلف الخلايا لمصابي السكري، كما أنه يعمل على مضاعفة إفراز الأنسولين في الجسم.

– القرفة: تناول القرفة مضافة إلى الطعام أو تناولها كمشروب من شأنه زيادة استهلاك الجلوكوز في الجسم، ويقى من التعرض للأمراض السرطانية والقلبية.

– الحلبة: مشروب الحلبة المغلى، يعتبر من الأعشاب التى تحقق معادل خفض مستويات السكر التراكمي في الدم.