أخباررياضه

كيف كانت الرياضة في مصر القديمة

نبيل زغلول

صدقوا عندما قالوا “العقل السليم في الجسم السليم” وهذا ما وضح لنا في ارتباط سلامة العقل المصري القديم مع البدن المصري ليخرج لنا حضارة عظيمة والابداع على أرض مصر وهي “الحضارة المصرية القديمة “..
-ورغم إن المصري القديم لم يعرف في لغته كلمة تعني ” رياضة بدنية” الا انه كان مدركاً لأهمية الرياضة..
-واذا كانت مصر القديمة قد سبقت غيرها في الكثير من المجالات فكان من بينهما أيضا ” الرياضة البدنية”..

?الهدف من الرياضة البدنية :-
-الاستمتاع والترفيه عن النفس.
-الربط بين بعض الالعاب وبين شعائر دينية معينة مثل صيد الحيوانات والطيور وفي طقوس ” عيد سد” التي تؤكد اللياقة البدنية للملك الحاكم والتي نراها مسجلة على الآثار منذ عهد الملك زوسر..
-البعد التربوي، حيث الرياضة تلعب دورا هاما في تربية النفس.

?أمثلة على الالعاب البدنية:-
▪️وثبة الاوزة :
وهذه كان يمارسها العامة فقط على سبيل اللهو والتسلية ، ومن محاولة تحليل الكلمة الأولى ومقارنتها بأقرب كلمة عربية ربما تكون khatta، والتي تعني “قفز “،. والكلمة الثانية ربما تتكون من المقطعين “ال” و “وزة”. ، واحتمل ان هذه الكلمة جت مع سرعة الجري والقفز تخرج من الاطفال الكلمات lawizza khatta..
ويوجد منظران من مقابر سقارة يعودان لعصر الدولة القديمة،. يشاهد فيها ممارسة الوثب، ووجدا ضمن مناظر العاب الأطفال أحدهما من مقبرة” بتاح حوتب ” من نهاية الأسرة الخامسة، ويصور زوج من الاطفال العراة جالسين على الارض، صور احدهما فوق الاخر ،وينظرون في نفس الاتجاه ، يمدون الارجل والاذرع حيث يوضع كعب القدم على اطراف اصابع القدم الاخرى و اطراف اصابع اليد الاولى توضع فوق اطراف اصابع اليد الاخرى بينما هناك طفل اخر يجري ويهم بالوثب العالي.
-والمنظر الاخر يوجد في مقبره مرروكا من الاسره السادسه ويصور المنظر ثلاثة صبية يقومون بالجري وليس واحد كما في مقبره بتاح حتب
▪️الحرب الصغيره:-
مثل منظر من مقبرة “بتاح حوتب ” في سقارة من الأسرة الخامسة ، يصور المنظر ثلاثة صبية يقومون بالجري في اتجاه اليمين ويدفعون امامهم ولدا اخر والممثل كآسير حرب موثق يديه بالحبال في حين تثصور اذرع الاولاد خلفه حرة..
▪️الرقص :-
ظهر الرقص منذ الاسره الرابعه في الحضاره المصريه وفي تلك الفتره المبكره كان الغرض منه اسعاد السيد اثناء المأدبة والولائم ، ويوجد ايضا ” الرقص الجنائزي” الذي قصد منه تسهيل انتقال المتوفي الى العالم الاخر من خلال المصاحبات الايقاعية.
▪️نماذج للرقص :-
-،، الرقص اكروباتى ،، يرجع اصل الرقص الاكروباتي الى الدوله القديمه واضيفت اليه بعض الاضافات في الدوله الوسطى وازدهر جدا في الدوله الحديثه و كان مميزا في مناظر القفز..
امثله : منظر من مقبره مري روكا تتأرجح الفتيات في حركه راقصه بمئزر قصير ومرآة وعصا الى جانب منظر العاب الاطفال و تقوم احدى الراقصات بعمل ايقاع لشريكتها من اجل القفز وتعد هذه اقدم المناظر لرقصه القفز والتي اصبحت محببه في الدوله الوسطى…
▪️المصارعة :
كانت من الرياضات المحببة لدي المصري القديم منذ بداية تاريخه، وظهر ذلك في مقبرة بتاح حتب من الاسره الخامسه بسقارة ويمكن متابعة مناظر هذه الرياضه على امتداد التاريخ المصري القديم.
▪️الملاكمة :
سجلت لنا الاثار المصريه عدد نادرا من المناظر التي يمكن ان تعبر عن مناظر الملاكمة كما سجلت لنا بوضوح مناظر هزليه لقط وفأر يتلاكمان.
▪️رفع الاثقال :
هذه التمارين اول من اسسها بشكل نظامي القدماء المصريين ، سجلت لنا احدي مقابر الدوله الوسطى منظراً يمثل ثلاثه رجال يحاول احدهم رفع كيس مملوء بالرمال الى اعلى والاحتفاظ به في وضع شبه راسي..
▪️صيد الأسماك بالحراب والطيور بعصي الرماية :
قسمت المناظر الى نوعان : اما جزء من المنظر التقليدي المزدوج لصاحب المقبره وهو يصيد الطيور بعصا الرمايه والاسماك بالحراب ، و ظهرت لاول مره في مقبرة “ني عنخ خنوم ، وخنوم حوتب” من الاسره الخامسه في سقارة ، و اصبحت فيما بعد احدى المناظر التقليدية في مقابر الاسرات التي تليها ، او جزء من مناظر الحياة اليومية والتي تصور صيادين يصطادون من نهر النيل بادوات الصيد المختلفه..
▪️المبارزة بالعصي :
هذه المبارزة اقرب ما تكون من المبارزة الاوروبية المعروفه بالشيش او السيف، وهي الاصل في ذلك النوع من الرياضة.
▪️مصارعة الثيران :
ولع المصريون بهذا النوع من الرياضة واحتفلوا به امام معابدهم الرئيسية وقد قدموا الجوائز لصاحب الثور الفائز..
-ولم يرغم المصريون اسري الحروب على مصارعة الحيوانات الوحشية كما فعل اهل روما، ولم يسمح للمبارزين بقتل احدهما الاخر..
▪️السباحة :
نستطيع ان نستدل من بعض المناظر والنصوص مدى اهتمام المصري القديم برياضة السباحة فهناك مناظر من الاسرة الخامسة بسقارة واخرى في الاسره الثانية عشر في بني حسن ، وقد ذكر احد حكام اسيوط في الدوله الوسطى وهو الامير ” خيتي ” بان الملك سمح له بان يتلقي دروساً في السباحه في قصره..