أخباراتصالات وتكنولوجياسياحة وطيران

إندونيسيا تريد حظر وسائل التواصل الاجتماعي على جميع القاصرين

كتبت – ايه حسين

لا يمكن اعتبار الشبكات الاجتماعية دائمًا أماكن افتراضية مناسبة للصغار جدًا، ينتشر المحتوى غير المناسب للقصر على صفحات منصات المشاركة، وهذا هو السبب في أن معظم هذه المواقع تفرض حدًا أدنى للسن من 13 إلى 16 للمستخدمين للتسجيل، ومع ذلك ، في إندونيسيا ، يمكن قريبًا فرض قيود مماثلة على جميع الفتيان والفتيات دون السن القانونية ، أي الذين تبلغ أعمارهم 17 عامًا أو أقل.. وفقًا لاقتراح من حكومة جاكرتا ، قد يحتاج الأولاد الذين يرغبون في الاشتراك فى فيسبوك والمنصات الأخرى إلى إذن من الوالدين.
هذا الحل قدمته لجنة حكومية مكلفة بوضع قواعد جديدة لاستخدام الشبكات الاجتماعية – لا سيما فيما يتعلق بحماية البيانات الشخصية للمستخدمين_ لكن في هذا السياق ، تطورت رؤية أكثر راديكالية للحماية التي يجب أن يخضع لها القاصرون. وفقًا لأحد أعضاء البرلمان داخل اللجنة ، أصبح من الواضح الآن أن نشر المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي هو خارج عن سيطرة المنصات التي تديره. الإشارة إلى الكراهية عبر الإنترنت والأخبار المزيفة والتسلط عبر الإنترنت وتطرف المواقف السياسية والأيديولوجية والعديد من الظواهر الأخرى التي لا تستطيع الشبكات الاجتماعية دائمًا القضاء عليها قبل فوات الأوان.
لذلك يجب حماية الصغار ليس فقط من مخاطر جمع بياناتهم الحساسة واستخدامها لأغراض الدعاية (كما هو الحال أيضًا في الولايات المتحدة وأوروبا مع اللائحة العامة لحماية البيانات) ولكن أيضًا من نفس المحتوى الاجتماعي – أو على الأقل الأكثر خطورة. من ناحية أخرى ، قد يكون فرض حظر كامل على الوصول إلى وسائل التواصل الاجتماعي أمرًا صعبًا أو مستحيلًا ، ولهذا السبب فكرنا في المساومة على إذن الوالدين: يمكن التحايل على الحظر عندما يتمكن الأعضاء الجدد من إثبات أنهم حصلوا عليه من يسمح للوالدين بفتح ملفهم الشخصي.
يأمل المراقبون الخارجيون أن ينبثق من الاقتراح على الأقل نظام قوي لحماية البيانات الشخصية للقصر ، لأن حدود النهج الجذري الذي ظهر في هذه الساعات عديدة، بدءًا من النظام الذي سيتعين عليه فحص طلبات التسجيل إلى أن ينتهي الأمر بحقيقة أن مثل هذا الحل لن يحل مشكلة تعرض الأحداث لمحتوى عنيف أو خطير ، ولكنه سيفوض الوالدين المسئولية فقط.