أخبارصحة

مخاطر الأطعمة المقلية على الصحه

د.محمد حافظ  ابراهيم

يفضل غالبيه الناس تناول الأطعمة المقلية و التي يفضلها الأطفال والكبار ، لكنها تحمل الكثير من المضاعفات والأضرار على الصحة من زيادة الوزن والإصابة بأمراض القلب والعديد من المشاكل الصحية. فتناول الأطعمة غير الصحية والغنية بالسعرات الحرارية بانتظام يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة، يمكن أن يعرض أيضًا لخطر أكبر للإصابة بحالات صحية خطيرة مثل أمراض القلب والسكري والسرطان ومشاكل الكلى والكبد.

حقائق عن الأطعمة المقلية : يستخدم القلي العميق على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم حيث إنها طريقة طهي سريعة وغير مكلفة ومريحة غالبًا ما تستخدمها المطاعم وسلاسل الوجبات السريعة لإعداد مجموعة متنوعة من الأطباق النباتية وغير النباتية ، وهناك بعض الحقائق عن الأطعمة المقلية وتأثيرها على الوزن والصحة العامة.

 

فان أي طعام عند قليه يضيف له طعمًا رائعًا ، كما أن الرائحة المنتجة يمكن أن تجذب أي شخص نحوه ، وهذا يجعل من الصعب عمومًا مقاومته ، ولكن هناك الكثير من الأسباب التي تجعلك تتجنبها. فالاطعمه المقليه تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية ومنخفضة في العناصر الغذائية حيث القلي ينطوي على استخدام دهون إضافية ، مما يجعل الطعام غنيًا بالزيوت و الدهون وفي عملية الطهي بالقلى يتم فقدان الكثير من الفيتامينات والمعادن الأساسية. و هى ماكولات بدون سعرات حرارية او معادن طبيعيه.

و الطعام المقلى يحتوي على نسبة عالية من الدهون السيئه المشبعة اى الدهون المتحولة هي ببساطة أحماض دهنية غير مشبعة مهدرجة والتي تتشكل عند تسخين الزيت لدهون تحت درجات حرارة عالية كما في حالة القلي العميق. يمكن أن تؤدي الدهون المتحولة ، عند تناولها بانتظام ، إلى مشاكل مثل السمنة وانسداد الشراين وأمراض القلب والكبد وأمراض الكلى والسرطان .

الأطعمة المقلية تكسب زياده الوزن و الكرش ودهون البطن. فالأطعمة الضاره مثل الأطعمة المقلية المطبوخة بكميات كبيرة من الدهون والزيت يمكن أن تسبب زيادة الوزن بسبب محتواها العالي من السعرات الحرارية. حيث ربطت الدراسات ارتفاع استهلاك الأطعمة المقلية والسريعة بزيادة معدلات زيادة الوزن والسمنة يؤدي الاستهلاك المنتظم للأطعمة المقلية إلى السمنة ، لأنها ليست غنية بالدهون فحسب ، بل أيضًا بالسعرات الحرارية الغير مشبعه. وقد يؤدي تناول الكثير من الأطعمة المقلية إلى استهلاك الكثير من السعرات الحرارية ، مما يؤدي إلى زيادة الوزن. و كذلك يستغرق الجهاز الهضمي وقتًا أطول بكثير لهضم الأطعمة المقلية نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون  مما يؤدي إلى زيادة الوزن ، بما في ذلك دهون البطن.

الآثار السلبية قصيرة المدى لتناول الأطعمة المقلية : تشمل ما يلي:
 

مشاكل في الجهاز الهضمي: الأطعمة المقلية غنية بالدهون السيئه التي تترسب في البطانة الداخلية للمعدة والأمعاء وتستغرق وقتًا طويلاً للهضم ، ونتيجة لذلك ، قد يواجه المرء عدم الراحة مثل حرقة المعدة أو الحموضة أو ارتجاع الحمض بعد تناوله. غالبًا ما يفتقرون إلى الألياف مما قد يؤدي إلى الإمساك.

الثقل والكسل: بما أن الأطعمة المقلية غنية بالدهون والسعرات الحرارية ، نشعر بالثقل والكسل بعد تناولها.

الاكتئاب وتقلب المزاج: إذا كان نظامنا الغذائي غير متوازن مع جميع العناصر الغذائية الأساسية ومعظم ما نأكله مقلي ، فقد يتسبب ذلك في اختلال التوازن الهرموني ، مما يؤدي إلى مزيد من التغيرات السلوكية وتقلب المزاج والاكتئاب.

الحساسية: كلما طالت مدة قلي الطعام ، يتم إطلاق المزيد من السموم في الطعام ، وبعد الاستهلاك ، قد يواجه المرء أعراضًا مثل خلايا النحل مع الحكة ، وهي استجابة الجسم لمحاربة هذه السموم والقضاء عليها.

التأثيرات طويلة المدى للأطعمة المقلية: تتمثل اساسا فى أمراض القلب التى غالبًا ما يتم عن طريق الأطعمة المقلية الممتلئه بالدهون السيئه المشبعة والمتحولة والتي عند تناولها بكميات كبيرة تقلل من مستوى HDL (الكوليسترول الجيد) وتزيد من إجمالي الدهون السيئه LDL و بالتالى انسداد الاورده و الشرايين بالجسم و بالتالى أمراض القلب والسكري والسرطان ومشاكل الكلى والكبد.